الصدمة

Shock

ماهو الصدمة

الصدمة هي الاضطراب الناجم عن نقص تروية أنسجة الجسم المختلفة بالدم الحامل للأكسجين والغذاء مما يؤثر على الوظيفية الخلوية الفيسيولوجية ويتسبب بالموت الخلوي يتبعه الفشل العضوي والفشل الجهازي بأكمله والوفاة . تُعد الصدمة حالة طبية طارئة تُهدد حياة المُصاب مما يتطلب التدخل العلاجي الفوري . تُصنف الصدمة اعتماداً على عاملها المُسبب الى صدمة قلبية المنشأ , صدمة نقص حجم الدم,صدمة انتانية وصدمة عصبية .

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج الصدمة مع خدمة اطلب طبيب

اسباب الصدمة

ترتبط الاصابة بالصدمة بالاضطرابات المرضية التي تؤثر في التدفق الطبيعي للدم ومنها : - أمراض القلب ( فشل القلب , النوبة القلبية ) . - انخفاض حجم الدم المرتبط بالنزيف الحاد او الجفاف . - اضطرابات الأوعية الدموية المرتبطة بتفاعلات التحسس المزمنة أو العدوى . - العقاقير الدوائية التي تُقلل من الوظيفة الفيسيولوجية للقلب أو تُخفض ضغط الدم . - اصابة النخاع الشوكي .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

الفسيولوجياالمرضي ل الصدمة

يتسبب قصور توافر الاكسجين داخل الخلايا الى استخدامها للمسار اللاهوائي لاتمام العمليات الأيضية وانتاج الطاقة و حمض اللاكتيك الذي يُغير من الاتزان الحمضي القاعدي في الدم ويزيد من حموضته مما يُحفز الخلايا على افراز المواد السُمية في مجرى الدم والتسبب في تلف جدران الأوعية الدموية والموت التدريجي للخلايا الذي يتسبب بفشل العضو والفشل الجهازي والوفاة .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

أعراض وعلامات الصدمة

ينخفض ضغط الدم بشكل حاد عند الاصابة بالصدمة ويُرافقها عدد من العلامات والأعراض التي تعتمد على مُسبب و نمط الصدمة ومنها : - زراق الشفتين وأطراف الأصابع . - ألم الصدر . - التشويش . - الدُوار أو الاغماء . - الارتباك والتشويش . - رطوبة , برودة وشحوب الجلد . - فرط التعرق . - انخفاض أو انعدام الناتج البولي . - نبض القلب السريع والضعيف . - التنفس العميق . - فقدان الوعي .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص الصدمة

يعتمد تشخيص الصدمة على الفحص السريري وعدد من الفحوصات التي يخض لها المريض في وحدة الطواريء في المستشفى ومنها : - فحص ضغط الدم , معدل نبض القلب ومستوى الاكسجين . - فحوصات الدم التي تعتمد على العامل المُسبب . - الفحوصات الاشعاعية اعتماداً على العامل المُسبب .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج الصدمة

قد يشمل علاج الاصابة بالصدمة عدد من الاجراءات الاسعافية ومنها : - تقييم وعي المُصاب الكافي وقدرته على التنفس بشكل مُستقل أو انسداد الانف او الفم وتعذر التنفس . - تقييم عملية تنفس المُصاب وفيما اذا كان بحاجة الى التنفس الاصطناعي . - تقييم ضغط الدم الكافي وفيما اذا كان المُصاب بحاجة الى السوائل الوريدية أو العقاقير الدوائية لتعزيز ضغط الدم . - السيطرة على النزيف الدموي بالضغط المباشر على موقع النزيف ونقل وحدات الدم في حال فقدان كميات كبيرة منه . - التحقق من تركيز الغلوكوز في الدم عن طريق وخز الاصبع للكشف عن عدم انخفاض غلوكوز الدم الحاد .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب الصدمة


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

التعايش مع الصدمة

- تجنب اعطاء المُصاب أي مادة عن طريق الفم . - تجنب تحريك المُصاب في حال اصابة النخاع الشوكي . - طلب الرعاية الطبية الطارئة فور ظهور أعراض الصدمة لتقليل فرصة تضرر أنسجة وأعضاء الجسم الحيوية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من الصدمة

يُوصى بضرورة الاضطلاع على اجراءات الوقاية من أمراض القلب , الوقوع , الجفاف وغيرها من العوامل المُسببة للصدمة .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن الصدمة

تؤثر الصدمة في العديد من أجهزة الجسم الحيوية حيث تتسبب في فشلها الكلي او الجزئي , وبالرغم من توفير الرعاية الطبية الطارئة الا أن فرصة الوفاة تتزايد لدى غالبية المصابين اعتماداً على العامل المُسبب للصدمة , عمر المُصاب وحالته الصحية العامة .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:40:43

111 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4