الصدمة

Shock

ما هو الصدمة

الصدمة هي الاضطراب الناجم عن نقص تروية أنسجة الجسم المختلفة بالدم الحامل للأكسجين والغذاء مما يؤثر على الوظيفية الخلوية الفيسيولوجية ويتسبب بالموت الخلوي يتبعه الفشل العضوي والفشل الجهازي بأكمله والوفاة . تُعد الصدمة حالة طبية طارئة تُهدد حياة المُصاب مما يتطلب التدخل العلاجي الفوري . تُصنف الصدمة اعتماداً على عاملها المُسبب الى صدمة قلبية المنشأ , صدمة نقص حجم الدم,صدمة انتانية وصدمة عصبية .

ترتبط الاصابة بالصدمة بالاضطرابات المرضية التي تؤثر في التدفق الطبيعي للدم ومنها : - أمراض القلب ( فشل القلب , النوبة القلبية ) . - انخفاض حجم الدم المرتبط بالنزيف الحاد او الجفاف . - اضطرابات الأوعية الدموية المرتبطة بتفاعلات التحسس المزمنة أو العدوى . - العقاقير الدوائية التي تُقلل من الوظيفة الفيسيولوجية للقلب أو تُخفض ضغط الدم . - اصابة النخاع الشوكي .

يتسبب قصور توافر الاكسجين داخل الخلايا الى استخدامها للمسار اللاهوائي لاتمام العمليات الأيضية وانتاج الطاقة و حمض اللاكتيك الذي يُغير من الاتزان الحمضي القاعدي في الدم ويزيد من حموضته مما يُحفز الخلايا على افراز المواد السُمية في مجرى الدم والتسبب في تلف جدران الأوعية الدموية والموت التدريجي للخلايا الذي يتسبب بفشل العضو والفشل الجهازي والوفاة .

ينخفض ضغط الدم بشكل حاد عند الاصابة بالصدمة ويُرافقها عدد من العلامات والأعراض التي تعتمد على مُسبب و نمط الصدمة ومنها : - زراق الشفتين وأطراف الأصابع . - ألم الصدر . - التشويش . - الدُوار أو الاغماء . - الارتباك والتشويش . - رطوبة , برودة وشحوب الجلد . - فرط التعرق . - انخفاض أو انعدام الناتج البولي . - نبض القلب السريع والضعيف . - التنفس العميق . - فقدان الوعي .

يعتمد تشخيص الصدمة على الفحص السريري وعدد من الفحوصات التي يخض لها المريض في وحدة الطواريء في المستشفى ومنها : - فحص ضغط الدم , معدل نبض القلب ومستوى الاكسجين . - فحوصات الدم التي تعتمد على العامل المُسبب . - الفحوصات الاشعاعية اعتماداً على العامل المُسبب .

قد يشمل علاج الاصابة بالصدمة عدد من الاجراءات الاسعافية ومنها : - تقييم وعي المُصاب الكافي وقدرته على التنفس بشكل مُستقل أو انسداد الانف او الفم وتعذر التنفس . - تقييم عملية تنفس المُصاب وفيما اذا كان بحاجة الى التنفس الاصطناعي . - تقييم ضغط الدم الكافي وفيما اذا كان المُصاب بحاجة الى السوائل الوريدية أو العقاقير الدوائية لتعزيز ضغط الدم . - السيطرة على النزيف الدموي بالضغط المباشر على موقع النزيف ونقل وحدات الدم في حال فقدان كميات كبيرة منه . - التحقق من تركيز الغلوكوز في الدم عن طريق وخز الاصبع للكشف عن عدم انخفاض غلوكوز الدم الحاد .

- تجنب اعطاء المُصاب أي مادة عن طريق الفم . - تجنب تحريك المُصاب في حال اصابة النخاع الشوكي . - طلب الرعاية الطبية الطارئة فور ظهور أعراض الصدمة لتقليل فرصة تضرر أنسجة وأعضاء الجسم الحيوية .

يُوصى بضرورة الاضطلاع على اجراءات الوقاية من أمراض القلب , الوقوع , الجفاف وغيرها من العوامل المُسببة للصدمة .

تؤثر الصدمة في العديد من أجهزة الجسم الحيوية حيث تتسبب في فشلها الكلي او الجزئي , وبالرغم من توفير الرعاية الطبية الطارئة الا أن فرصة الوفاة تتزايد لدى غالبية المصابين اعتماداً على العامل المُسبب للصدمة , عمر المُصاب وحالته الصحية العامة .

1. Shock , www.nlm.nih.gov Available at : Shock: MedlinePlus Medical Encyclopedia , Accessed at : 9/04/2013 . 2. Shock , www.emedicinehealth.com Available at : Shock: Symptoms, Causes & Treatment of Trauma , Accessed at : 9/04/2013 .

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,372 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بفيزيولوجيا
site traffic analytics