الدورة الدموية

Blood circulation

ما هو الدورة الدموية

تشمل الدورة الدموية العامة جميع الدم في الجسم؛ المؤكسد الذي يترك البطين الأيسر من خلال الأبهر، والدم غير المؤكسد الذي يرجع إلى الأذين الأيمن بعد رحلته في كل أعضاء الجسم بما في ذلك الشرايين المغذية للقلب والرئتين.

ويكون المؤكسد أحمر قانيا ويفقد الأكسجين ويأخذ ثاني أكسيد الكربون أثناء وروده في الشعيرات لذا نجد أن الدم الموجود في الأوردة يكون لونه أحمر داكن. ويسمى الشريان الأبهر بعد صعوده من القلب؛ الأبهر الصاعد ثم يكون قوس الأبهر، ثم الأبهر النازل. ويغادر الصدر إلى البطين عبر الحجاب الحاجز عند مستوى الفقرة الثانية عشرة. وينقسم عند وصوله إلى مستوى الفقرة القطنية الرابعة إلى: الشريان الحرقفي العام الأيمن والأيسر اللذين يحملان الدم إلى الأطراف ويتفرع الأبهر البطني إلى فروع مختلفة لكل من أعضاء المعدة، الأمعاء والكبد والمعثكلة والطحال والكلوتين. ثم يدخل في الشعيرات حيث يتجمع في الأوردة ويرجع إلى القلب بواسطة الوريد الأجوف السفلي، كما يعطي الفروع الترقوية والجذع الرأسي تحت الترقوي الذي يذهب إلى الرأس ويتفرع إلى جميع أعضاء الرأس ويعود بواسطة الوريد الأجوف العلوي.   

الدورة الدموية الرئويةPulmonary Circulation  :

وهي دوران الدم بين القلب والرئتين، أو خروج الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين بواسطة الجذع الرئوي، الذي يتفرع إلى الشريان الرئوي الأيمن والأيسر، الذين يتفرعان بدورهما إلى فروع تذهب إلى فصوص الرئة، ثم إلى قطعها حيث يتم تبادل الأكسيد وثاني أكسيد الكربون في الأكياس الهوائية، ثم يعود محملاً بالأكسجين إلى الأذين الأيسر بواسطة الأوردة الرئوية، وهي أربعة اثنان عن كل جانب، ومن الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر ثم إلى الأبهر مرةً أخرى.

الدورة الدموية البابية أو (الكبدية)Portal Circulation  :

 

يدخل الوريد البابي  إلى الكبد ويتفرع إلى أوردة كبدية صغيرة.ويتميز الدوران البابي بوجود ضفيرة شعيرية بين الأوردة قبل القلب وتحمل الأوردة المواد المختصة من مناطق مختلفة في الجهاز الهضمي خاصة إلى الكبد (أحماض أمينية، غلوكوز، أحماض دهنية) حيث يجري إستقلابها وتحويلها إلى المواد الضرورية للجسم ثم يعود الدم الوريدي فيدخل في الأوردة الكبدية التي تدخل في الوريد الأجوف السفلي مباشرة قبل دخول الصدر. ويدخل الكبد شريان كبدي يحمل دم مؤكسد لإنجاز عمل الكبد. 

الدورة الدموية مع خدمة اطلب طبيب
تاريخ الإضافة : 2014-10-29 13:45:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:34

193 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك