كب الأطراف

Pronation

ما هو كب الأطراف

كب الأطرف هي حركة طبيعية للقدم واليد حيث تحدث أثناء هبوط القدم عند الحركة أو المشي. وتتألف من 3 حركات الطرد تحت الكاحل وانعطاف عظمه الكاحل والاختطاف الأمامي. وتعد عملية الكب طبيعية وضرورية للمشي.

أنواع كب الأطراف

يتم امتصاص الميكانيكا الحيوية الطبيعية للأطراف حيث يتم تحريك جميع أنحاء الجسم في حال المشي، ويمكن أن يصاب الشخص بالكب في الأطراف حيث يحدث الكب الغير طبيعي للقدم في حال كانت القدم في وضعية انقباض بدلاً من الانبساط. وتحتاج القدم إلى أربع درجات من الكبح والاستلقاء للتقدم للأمام بشكل صحيح. وينقسم الكب الغير طبيعي إلى نوعين رئيسيين:

  • الكب المحايد: ويعرف أيضاً بالانبعاثات ويعد طبيعياً في حركة الجسم العادية. ويحدث الكب المحايد في حال تعرض الأطراف لكمية طبيعية من الكب بدلاً من الإفراط في الكب. وفي حال الكب المحايد يتوزع الوزن بشكل متساوي بين جميع الأصابع ويتم التركيز على الإصبع الكبير.
  • الكب المفرط: حيث يتم الإفراط في الدغع من إصبع القدم الكبير وإصبع القدم الثاني. وبالتالي لا تنتشر الحركة بشكل متساوي في القدم. ويصبح من الصعب على الكاحل تثبيت بقية الجسم. وقد تتكون زوايا غير طبيعية بين القدم والكاحل حيث تنفصل بشكل غير طبيعي.

يوجد العديد من الأسباب للإصابة بالكب المفرط، ولكن لم يتم تحديد سبب معين حيث يمكن أن يحدث لأسباب تشريحية مثل فروق القدم وفرق الطول في الساق أو ضعف عضلات الساق. ويمكن أن يتأثر الجسم بمصادر خارجية مثل الأحذية. وقد يسبب آثار ثانوية على الأطراف مثل زيادة دوران الساق وبالتالي يسبب مشاكل في الساق أو الركبة.

  • تقويم العظام: يمكن استخدام أجهزة تعمل على تقويم عظام القدم. ويتم استخدام داعمة لعلاج العديد من الإصابات الناتجة عن الركض. وتعتبر طريقة تقويم العظام العلاج الأكثر فعالية للأعراض التي تتطور داخل الجسم. حيث تؤدي إلى التحسن والشفاء الكامل للكثير من الحالات.
  • نوع الحذاء: الأحذية المحددة للحركة تعمل على الحد من الحركات المفرطة في القدم من خلال تقليل كمية القوة التي يتم توليدها. وبالتالي فإن استخدام الأحذية المحددة للحركة تعمل على دعم القدم وثباتها.
  • الأحذية الجلدية: توجد أنماط محددة من الأحذية الجلدية التي تعمل على تخفيف الكب، وبالتالي تقلل النغمة بشكل ملحوظ حيث يتم استخدام أكبر عدد من الثقوب في الحذاء الجلدي وبالتالي قد تكون الأحذية ضيقة قدر الأمكان.

https://www.verywellfit.com/pronation-definition-3436329
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320383.php
https://www.asics.com/us/en-us/pronation-guide

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

41 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بفيزيولوجيا