تروبونين I

Troponin i

ما هو تروبونين I

التروبونين Troponin من اهم انزيمات القلب هي عائلة من البروتينات الموجودة في ألياف العضلات الهيكلية وعضلة القلب، وتتسبب في تقلص هذه العضلات.

يقيس فحص تروبونين القلب مستوى البروتين المحدد في الدم للمساعدة في الكشف عن إصابة القلب.

عادة، يوجد التروبونين بكميات صغيرة جدًا غير قابلة للاكتشاف في الدم. عندما يكون هناك تلف في خلايا عضلة القلب، يتم إطلاق التروبونين في الدم.

كلما زاد الضرر، زاد التركيز في الدم. في المقام الأول، يتم استخدام اختبارات التروبونين للمساعدة في تحديد ما إذا كان الفرد يعاني من نوبة قلبية.

تحليل troponin

عندما يصاب الشخص بنوبة قلبية، يمكن أن ترتفع مستويات تروبونين القلب في الدم في غضون 3 أو 4 ساعات بعد الإصابة، وقد تبقى مرتفعة لمدة 10 إلى 14 يومًا.

عينة فحص التروبونين

ويتم الفحص عن طريق أخذ عينة الدم من أحد الأوردة في الذراع.

تحضيرات تحليل Tropnin انزيمات القلب

ليس هناك حاجة لتحضيرات مسبقة للفحص.

يتم إجراء اختبارات تروبونين القلب بشكل أساسي للمساعدة في تشخيص نوبة قلبية، واستبعاد الحالات الأخرى التي تحمل علامات وأعراض مشابهة.

تستخدم اختبارات تروبونين انزيمات القلب أحياناً لتقييم الأشخاص الذين يعانون من إصابات في القلب بسبب أسباب أخرى غير النوبة القلبية، أو لتمييز العلامات والأعراض مثل ألم الصدر التي قد تكون ناجمة عن أسباب أخرى.

كما يمكن إجراء اختبار لتقييم الأشخاص المصابين بالذبحة الصدرية إذا ما ساءت علاماتهم وأعراضهم.

فحص تروبونين القلب هو الأفضل في الكشف عن النوبات القلبية من فحص المؤشرات الحيوية القلبية الأخرى، حيث يكشف اختبار يسمى تروبونين عالي الحساسية نفس البروتين الذي يقوم به الاختبار القياسي، عند مستويات أقل بكثير. نظرًا لأنّ هذا الإصدار من الاختبار أكثر حساسية، فإنه يصبح مفيداً في الكشف المبكر لإصابة القلب ومتلازمة الشريان التاجي الحادة.

troponin normal range نسبة التروبونين الطبيعية في الدم

يجب أن يكون معدل التروبونين الطبيعي اقل من 0.01 نانوغرام/مل لجميع الأعمار وللذكور والإناث.

 

إحدى سلاسل عَدِيْدالبِبْتيد الثلاثة التي يتشكل منها مجموعة التروبونين (بروتين عضلي)، البروتين المُثَبِّطَ الذي يرتبط بالأكتين، وهو بروتين قَلوص ترتفع معدلاته بعد حدوث نَخَر في العَضَلَةِ القَلْبية ويبقى مرتفع حتى اسبوعين من النوبة القلبية، يستعمل في الكشف عن اصابة عضلة القلب بالاحتشاء كونه يُشكل واصِمَة نّوعِية وحساسة في المرحلة الحادة من إحتشاء العضلة القلبية، وأفضل من إنزيم كيناز الكِرْياتين في الكشف عن الإصابة( إحتشاء العضلة القلبية، أو رَضّ (أذية بدون جرح) القلب، أو رَفْضُ الطَّعْمِ القلبي الخَيْفِيّ ) الحادة أو الحَديثَة، أو التي تحدث في الفَتْرَةُ المُحِيْطَة بالجِرَاحَة، او عند تَقْييم الانْسِداد الفَرْعي الجانِبِيّ، أو خلال عمليات إِعادَة التَّوَعِّي التَّاجِيَّة أو خلال انْحلال الخَثْرَة . 2- وُحَيْدَة (وَحْدَةٌ فَرْعِيَّة) من التروبونين توجد في العضل والغضروف تعمل على تَثْبيط تَشَكُّل الأوعية الدموية، وهيتحت البحث في محاولة لإستخدامها كعلاج محتمل للسرطان.

الحالات التي تستدعي فحص تروبونين او انزيمات القلب:

  • ألم في الصدر، وعدم الراحة.
  • تسارع في معدل ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • إعياء.
  • الغثيان والقيء.
  • عرق بارد.
  • صداع.
  • التعب غير المبرر.
  • ألم في أماكن أخرى: الظهر، أو الذراع، أو الفك، أو الرقبة، أو المعدة.

تحليل troponin لمرضى الذبحة الصدرية

في حالة الأشخاص المصابين بالذبحة الصدرية المستقرة، يمكن طلب اختبار تروبونين القلب عندما:

  • تتفاقم الأعراض.
  • تحدث الأعراض عندما يكون الشخص في حالة راحة.
  • عدم الاستجابة للعلاج.

تقييم نتائج فحص التروبونين وتحليلها

قيم التروبونين العادية في سلسلة من القياسات على مدى عدة ساعات تعني أنه من غير المحتمل أن تكون الاعراض بسبب إصابة في القلب.

ارتفاع انزيمات القلب

  • في حالة الأشخاص المصابين بالذبحة الصدرية، قد يشير التروبونين المرتفع إلى أن حالتهم تزداد سوءًا وأنهم معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بنوبة قلبية.
  • قد ترتفع مستويات تروبونين القلب أيضاً مع حالات القلب الأخرى مثل التهاب عضلة القلب (التهاب القلب)، وضعف القلب (اعتلال عضلة القلب)، أو قصور القلب الاحتقاني، ومع ظروف غير متصلة بالقلب، مثل الالتهابات الحادة وأمراض الكلى.
  • النوبة القلبية تعني أنّ بعضاً من الأنسجة العضلية في القلب مصابة بجروح خطيرة أو قد مات القلب. المصطلح الطبي لوفاة عضلة القلب هو احتشاء عضلة القلب. ولأنه من غير الممكن دائمًا تحديد ما إذا كان هناك إصابة خطيرة فقط أو وجود احتشاء، فإن المصطلح العام للحالة هو متلازمة الشريان التاجي الحادة.

كيف تحدث النوبة القلبية

تحدث النوبة القلبية عادة بسبب انسداد أحد الأوعية الدموية (تسمى الشرايين التاجية) التي تجلب الدم إلى عضلة القلب. يحدث هذا عادة عندما تتشكل جلطة دموية في وعاء دموي مغلق جزئيًا بالفعل. عادة ما يكون الإغلاق الجزئي بسبب تصلب الشرايين.

يحدث الانسداد تدريجياً على مدى سنوات عديدة حيث تترسب لويحات دهنية على طول جدران الأوعية الدموية. هذه اللويحات تضيق وتصلب الشرايين ويمكن أن تنفجر بشكل غير متوقع، مما يؤدي إلى إعاقة الشريان المصاب.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1860726/
https://doi.org/10.1093/ehjqcco/qcx022
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1770452/

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

19 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بكيمياء حيوية
حاسبات الطبي