نقص نحاس الدم

Hypocupremia

ما هو نقص نحاس الدم

نقص النحاس أو ما يسمى Hypocupremia يعرف بأنه انخفاض مستويات النحاس في الدم عن معدلها الطبيعي، أو وجود كمية غير كافية من النحاس لتلبية احتياجات الجسم.






نقص نحاس الدم مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب نقص نحاس الدم؟

اسباب نقص النحاس في الجسم

مشاكل المعدة والأمعاء: نتيجة امتصاص النحاس في المعدة ثم في الأمعاء الدقيقة في الجسم، غالبا ما تؤثر المشاكل التي تصيب هذه الأعضاء في قدرة الجسم على امتصاص النحاس، كما يمكن أن يكون نقص النحاس ناتج عن جراحة في المعدة والتي تؤثر على امتصاصه.

مكملات الزنك: تعد أحد أسباب نقص النحاس وذلك لأن الزنك والنحاس يؤثر كل منهما على امتصاص الآخر، وغالباً ما يتم امتصاص الزنك ولا يتم امتصاص النحاس وبالتالي يسبب نقص النحاس في الجسم.

أمراض الجهاز الهضمي: تؤثر على قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية مثل النحاس وهذه الأمراض تشمل:

  • الإضطرابات الهضمية.
  • التليف الكيسي: مرض وراثي يؤثر على الرئتين والجهاز الهضمي.
  • متلازمة الأمعاء القصيرة: يحدث هذا المرض بعد الاستئصال الجراحي للأمعاء لدى الأطفال.

إجراء عمليات جراحية مثل، العمليات الجراحية لعلاج البدانة والسمنة، يمكن أن تؤدي جراحات إنقاص الوزن مثل ربط المعدة أو استئصالها إلى تعطيل امتصاص العناصر الغذائية مثل النحاس.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض نقص نحاس الدم؟

اعراض نقص النحاس

الضعف والتعب: يؤثر الانخفاض في مستويات النحاس على امتصاص الحديد في الجسم مما يسبب الإصابة بفقر الدم وهي حالة يكون فيها الجسم غير قادر على حمل كمية كافية من الأكسجين إلى أنسجته، وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالتعب والضعف.

ضعف المناعة بشكل متكرر، بسبب الأصابة بحالات مرضية متتالية: يعلب النحاس دوراً مهماً في الحفاظ على جهاز المناعة، وقد أظهرت الدراسات أن نقص النحاس يمكن أن يقلل من عدد خلايا الدم البيضاء التي تعمل كوسيلة الدفاع الأول للجسم، مما يهدد قدرة الجسم على مكافحة العدوى وبالتالي الإصابة بالأمراض.

هشاشة العظام: يلعب النحاس دورا مهما في بناء بنية العظام والتي تساعد على تقوية أنسجة العظام، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستويات النحاس يصابون بهشاشة العظام بشكل أكبر.

مشاكل الذاكرة والتعلم: يلعب النحاس دوراً مهما في وظائف الدماغ وتطوره، وقد أظهرت الدراسات أن نقص النحاس يؤدي إلى الإصابة بأمراض تعيق نمو الدماغ أو تؤثر على القدرة على التعلم والتذكر مثل مرض الزهايمر.

صعوبة المشي: يستخدم النحاس بواسطة الأنزيمات التي تساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي، مما يضمن إرسال الإشارات من وإلى الدماغ، لذلك يمكن أن يؤدي نقص النحاس إلى تأخر وصول هذه الإشارات مما يؤدي إلى فقدان التوازن أو عدم الثبات أثناء المشي.

الشعور بالبرد: يلعب النحاس دوراً مهماً في الحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية التي تتمثل في تنظيم عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الحرارة، وقد أظهرت الدراسات أن مستويات T3+T4 من هرمونات الغدة الدرقية تتأثر بمستويات النحاس، أي عند انخفاض مستويات النحاس في الدم تنخفض مستويات هرمونات الغدة الدرقية مما يؤثر على وظيفتها في إنتاج الحرارة وبالتالي الشعور الدائم بالبرد.

فقدان الرؤية: يعتبر فقدان الرؤية حالة خطيرة تحدث نتيجة نقص النحاس على المدى الطويل، وذلك لأن نقص النحاس يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز العصبي بما في ذلك فقدان الرؤية.

شحوب البشرة: يحدد لون البشرة بواسطة صبغة الميلانين، والأشخاص الذين لديهم بشرة فاتحة لديهم كميات أقل من الصبغة من أصحاب البشرة الداكنة، وما يثير الدهشة أن النحاس يستخدم بواسطة الانزيمات لإنتاج الميلانين، وبالتالي فإن نقص النحاس قد يؤثر على إنتاج هذه الصبغة مما يسبب شحوب في لون البشرة.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص نقص نحاس الدم؟

تشخيص نقص النحاس

 يتم تشخيص نقص النحاس عن طريق أخذ التاريخ الصحي للمريض، ومعرفة أنواع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها، كما يجب على المريض إجراء فحص الدم وذلك لمعرفة مستويات النحاس في الدم وتحديد ما إذا كانت منخفضة، ومن أهم الأمور التي يجب معرفتها من قبل الطبيب: معرفة ما إذا كان المريض يعاني أي من الأمراض الآتية (استئصال المعدة، جراحة الجهاز الهضمي، متلازمة سوء الامتصاص مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض التهاب الأمعاء).    

للمزيد: فحص النحاس                                      

ما هو علاج نقص نحاس الدم؟

علاج نقص النحاس

يتم علاج نقص النحاس بعدة طرق اعتماداً على سبب نقص مستوى النحاس في الدم، ومن أهم هذه الطرق: 

  • استهلاك مكملات النحاس أو مصادره الغذائية عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.
  • التوقف عن استخدام الزنك قد يكون كافياً لاستعادة مستويات النحاس إلى معدلاتها الطبيعية لدى الأشخاص الذين يعانون من تسمم الزنك.

ما هي مضاعفات نقص نحاس الدم؟

مضاعفات نقص النحاس

فقر الدم: والذي يسبب نقصا في عدد كريات الدم الحمراء في الجسم، مما يؤثر سلبا في كمية الأكسجين التي تصل إلى الخلايا.

قلة الكريات الشاملة: والذي يسبب ضعفا في المناعة ويؤثر في صحة الجسم بشكل عام، حيث أن قلة الكريات الشاملة تتمثل بنقص في مستويات جميع مكونات الدم، وهي كريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والصفائح الدموية.

للمزيد: نقص الصفائح الدموية

الترنح: يؤثر نقص النحاس في الجهاز العصبي للأشخاص، مما يتسبب بعدم قدرة الأشخاص على السيطرة على حركاتهم، مما يؤدي إلى حدوث الترنح.

نقص النحاس والشعر

لأن النحاس يلعب دوراً مهما في تشكيل الميلانين، يمكن أن يؤثر نقص النحاس على شعر الشخص، فالميلانين مهم لتصبغ لون الشعر، لذلك يفترض بعض الأطباء أن مستويات النحاس المنخفضة يمكن أن تؤثر على لون شعر الشخص مما قد يسبب الشيب السابق لأوانه.

ومع ذلك، أجريت دراسة عام 2013 حيث لم تجد أي علاقة بين مستويات النحاس في الدم والثعلبة البقعية وهي حالة تسبب تساقط الشعر.

المصادر والمراجع

Copper deficiency- Retrieved March 6-2019- From https://en.wikipedia.org/wiki/Copper-deficiency

Rachel Nall – copper deficiency - Retrieved March 6-2019- From https://www.healthline.com/health/copper-deficiency

 Ryan Raman – symptoms of copper deficiency- Retrieved March 6-2019- From https:// www.healthline.com/nutrition/copper-deficiency-symptoms

Tim Becker – causes and diagnoses of copper deficiency- Retrieved March 6-2019- From https://www.buoyhealth.com/diagnoses-a-z/copper-deficiency/   

تاريخ الإضافة : 2011-04-04 14:17:57 | تاريخ التعديل : 2019-07-25 13:32:07

157 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك