حمض الفثاليك

Phthalic acid

ما هو حمض الفثاليك

حمض الفثاليك هو حمض ثنائي الكربوكسيل العطري، بلوري، عديم اللون، وهو المستقلب النهائي لإسترات حمض الفثاليك، يستخدم حمض الفثاليك بشكل رئيس في شكل أنهيدريد لإنتاج مواد كيميائية أخرى مثل الأصباغ، والعطور، والسكريات، والفثالات، والعديد من المنتجات المفيدة الأخرى.

عندما يوجد حمض الفثاليك في أنسجة الجسم ينشأ هذا من التعرض لمنتجات الفثالات.

الفثالات هي مادة كيميائية بيئية تزايد القلق العام بشأنها بسبب وجود تقارير عن مخاطرها المحتملة على الصحة التناسلية للذكور، والتي ترتبط بشكل كبير مع انخفاض تركيز الحيوانات المنوية مشابه الى تركيز مبيدات الآفات داخل الجهاز التناسلي الذكري، ويكون الذكر عرضة لآثار مضادات الأندروجينات أثناء البلوغ بسبب الاعتماد على عمل الأندروجينات من أجل تكوين الجهاز التناسلي الذكري. وقد أثارت قدرة الفثالات على قمع تخليق الأندروجين أثناء البلوغ، والحث على خلل في الخصيتين.

آلية عمل حمض الفثاليك

على الرغم من أنّه من الثابت أنّ تناول جرعة عالية من حمض الفثاليك الثنائي (2-إيثيل هكسيل) وفثالي الأحادي (2-إيثيل هكسيل) يؤدي إلى ضمور الخصية الوخيم في الجرذان. فإنّ آليات إصابة الخصية هذه ليست واضحة. أجريت التجربة الحالية لفحص تأثيرات ثنائي الفثالات (2-إيثيل هكسيل) وأحادي الفثالات (2-إيثيل هكسيل) على وظائف الميتوكوندريا في خصية الجرذان.

كانت وظائف الجهاز التنفسي الخلوي في الميتوكوندريا للفئران المعالجة بواسطة ثنائي الفثالات (2-إيثيل هكسيل) أقل من تلك الموجودة في الفئران المعالجة بواسطة أحادي الفثالات. تم التحقق من هذه الاختلافات من خلال خصائص المعلومات الدوائية وتركيزات الفثالات الأحادية والثنائية الموجودة في الخصية.

سُميّة حامض الفثاليك

أظهرت النتائج أنّ من يُصاب من العاملين على إنتاج حمض الفثاليك قد يعاني من التهاب ملتحمة العين، والتهاب الأنف الدموي، وضمور الغشاء المخاطي للأنف، وبحة في الصوت، والسعال، والتهاب الشعب الهوائية.

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:42:39 | تاريخ التعديل : 2018-08-01 17:21:29

126 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ