المغنيسيوم

Magnesium

ما هو المغنيسيوم

يعد المغنيسيوم رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، وهو معدن مهم لبنية العظام وقوتها في الجسم، كما من الممكن أن يحتاج الأشخاص أحيانا مكملات المغنيسيوم في حال كانت نسب المغنيسيوم في الجسم منخفضة جدا.

عادة ما تكون الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم ومن هذه الأطعمة البقوليات، والحبوب الكاملة، والخضراوات خاصة البروكلي والقرع والخضار الورقية الخضراء، والمكسرات خاصة اللوز.

فوائد المغنيسيوم

يدعم صحة العظام

المغنيسيوم مهم جدا لتشكيل العظام، فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم في العظم ويلعب دورا في تنشيط فيتامين(د) في الكليتين والضروري أيضا لصحة العظام، كما ترتبط كمية المغنيسيوم المثلى (عند الحد الطبيعي) بزيادة كثافة العظام، وتحسين تكوين بلورة العظام، وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

يحفز امتصاص الكالسيوم

الكالسيوم والمغنيسيوم من المعادن الهامة للحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشة العظام، وفي حال تناول كميات كبيرة من الكالسيوم من دون المغنيسيوم يؤدي ذلك إلى زيادة خطر تكلس الشرايين وأمراض القلب والأوعية وحصوات الكلى، لذلك يجب على أي شخص يأخذ مكملات الكالسيوم أن يأخذ أيضا المغنيسيوم، لضمان استقلاب الكالسيوم بشكل صحيح.

فوائد المغنيسيوم لمرضى السكري

من فوائد المغنيسيوم أنه يلعب دورا مهما في استقلاب الكربوهيدرات والجلوكوز، لذا يمكن أن يمنع المغنيسيوم خطر الإصابة بمرض السكري، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن زيادة تناول المغنيسيوم تؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالسكري، حيث لكل 100 مليغرام في اليوم زيادة في كمية المغنيسيوم إلى حد ما، ينخفض خطر الإصابة  بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15% تقريبا.(3)

ضروري لصحة القلب

يعد المغنيسيوم معدن ضروري للحفاظ على صحة العضلات بما في ذلك عضلة القلب، وإرسال الإشارات الكهربائية في الجسم، حيث أثبتت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على أعلى نسبة من المغنيسيوم لديهم فرصة أقل بنسبة 58% للإصابة بتكلس الشرايين التاجية، كما يستخدم المغنيسيوم في بعض الأحيان كجزء من علاج قصور القلب الاحتقاني(CHF)، وذلك للحد من خطر عدم انتظام ضربات القلب أو ضربات القلب غير الطبيعية، إضافة إلى أن المرضى الذين يستخدمون المغنيسيوم بعد فترة وجيزة من الإصابة بنوبة قلبية لديهم خطر أقل للوفاة.

تخفيف الصداع النصفي

يساعد المغنيسيوم في علاج الصداع النصفي أو تخفيفه.

تقليل اعراض متلازمة ما قبل الطمث

حيث يمكن أن يساعد تناول المغنيسيوم مع فيتامين B6، في تخفيض أعراض متلازمة ما قبل الطمث(PMS) مثل الانتفاخ والأرق وتورم الساق وزيادة الوزن وألم الثدي.

تزيد من أداء التمارين الرياضية: حيث يساعد المغنيسيوم على تحريك نسبة السكر في الدم إلى العضلات والتخلص من حمض اللاكتيك الذي يمكن أن يتراكم في العضلات أثناء ممارسة الرياضة ويسبب الألم، كما أظهرت العديد من الدراسات أن مكملات المغنيسيوم يمكن أن تعزز من أداء الرياضيين وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن.

يحارب الاكتئاب

حيث يلعب المغنيسيوم دورا فعالا في وظيفة الدماغ والمزاج، ويرتبط انخفاض مستويات المغنيسيوم في زيادة خطر الاكتئاب، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما والذين لديهم نسب قليلة من المغنيسيوم لديهم خطر أكبر بنسبة 22% للإصابة بالاكتئاب، لذلك فإن أخذ المغنيسيوم أو مكملاته يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب لدى بعض الأشخاص.

خفض ضغط الدم

حيث يساعد المغنيسيوم على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ولكنه لا يؤثر على الأشخاص الذين لديهم مستوى ضغط دم طبيعي.

مضاد للالتهابات

يرتبط انخفاض كمية المغنيسيوم بالالتهاب المزمن، وهو أحد العوامل المسببة للشيخوخة والسمنة والأمراض المزمنة، كما أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من المغنيسيوم لديهم مستويات أقل من علامة CRP الالتهابية، وأثبت أن المغنيسيوم يساعد في مكافحة الالتهاب ويقلل من علامة CRP الالتهابية.

فوائد المغنيسيوم للجنس

  • يرفع مستوى هرمون التستوستيرون
  • يزيد الخصوبة عند الرجال
  • يلعب دورًا في تكوين الحيوانات المنوية
  • يدخل في تكوين العظام وتركيبة وقوة العضلات عند النساء
  • يدخل في تكوين هرمون الأستروجين

حبوب المغنيسيوم للتنحيف

  • تقلل من احتباس السوائل والانتفاخات
  • تحفز الأنسولين الذي يقلل من نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى السمنة

أعراض نقص المغنيسيوم

يعرف نقص المغنيسيوم باسم hypomagnesemia، وتتراوح أسبابه بين عدم كفاية المدخول الغذائي وفقدان المغنيسيوم من الجسم، كما يرتبط نقص المغنيسيوم بالعديد من المشاكل الصحية تشمل مرض السكري، والاسهال المزمن، ومرض الاضطرابات الهضمية، ومن أعراض نقص المغنيسيوم ما يلي: 

تشنج العضلات

تعتبر تشنجات العضلات والارتعاش من أعراض نقص المغنيسيوم وفي أسوأ الحالات قد يتسبب نقص المغنيسيوم في حدوث نوبات من التشنج، ويكون ذلك بسبب تدفق الكالسيوم بكميات كبيرة إلى الخلايا العصبية، الأمر الذي يتسبب في فرط تحفيز الخلايا العصبية في العضلات، لذلك تعد مكملات المغنيسيوم علاج لنقص المغنيسيوم لدى الأشخاص البالغين والأصغر سنا، بينما لا تجدي نفعا مع كبار السن.

أمراض نفسية

يتسبب نقص المغنيسيوم في الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل:

  • اللامبالاة والتي تعرف نفسيا بأنها تخدير في المشاعر.
  • الاكتئاب والأرق، كما يتسبب نقص المغنيسيوم الحاد بالهذيان أو حتى الدخول في غيبوبة.

هشاشة العظام

حيث يتسبب نقص المغنيسيوم في خفض مستويات الكالسيوم في الدم والذي يعتبر عنصراً هاماً في بناء العظام، كما يؤدي نقص المغنيسيوم أيضا إلى انخفاض كتلة العظام.

ارتفاع ضغط الدم

حيث أثبتت بعض الدراسات أن نقص المغنيسيوم يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب.

اضطراب في ضربات القلب

يعتبر هذا من أكثر أعراض نقص المغنيسيوم خطورة، إذ قد يصاب الشخص بحالة من عدم انتظام ضربات القلب والتي قد تتسبب ببعض الأمور مثل، دوخة ودوار، وانقطاع في النفس، والإغماء، وفي بعض الحالات الحادة قد يتسبب عدم انتظام ضربات القلب بزيادة فرص الإصابة بفشل القلب أو النوبة القلبية.

أعراض ارتفاع المغنيسيوم

تعرف حالة ارتفاع المغنيسيوم باسم hypermagnesemia، وتشير إلى وجود كمية زائدة من المغنيسيوم في الدم، ومن أعراضها ما يلي:

  • يؤثر على الجهاز الهضمي: حيث أن من أول أعراض ارتفاع المغنيسيوم في الدم هو الإسهال، إضافة إلى أعراض أخرى تؤثر على الجهاز الهضمي ومنها، اضطراب في المعدة، القيء و الغثيان، والتقلصات في البطن.
  • يؤثر على القلب والأوعية الدموية: حيث أن زيادة كمية المغنيسيوم يمكن أن تزيد من تباطؤ معدل ضربات القلب أو تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، وفي حال تراكمت مستويات عالية جدا من المغنيسيوم في الدم ، يؤدي ذلك إلى توقف القلب عن الضرب تماما، وتسمى السكتة القلبية.
  • تلف الكلى: حيث تقوم الكلى بإزالة المغنيسيوم الزائد من الدم، ولكن في حال زيادة المغنيسيوم بكميات عالية جدا أو إصابة الكليتين بمرض معين، يؤدي ذلك إلى انخفاض قدرة الكلى على إزالة المغنيسيوم.
  • أعراض إضافية، منها: ضعف العضلات وصعوبة التنفس، تحدث تغييرات في الحالة العقلية بما في ذلك الارتباك والخمول، وفي بعض الحالات السيئة يمكن أن يؤدي ارتفاع المغنيسيوم إلى غيبوبة أو الوفاة.

كبريتات المغنيسيوم

مادة يتم إعطائها على شكل حقنة في الوريد أو في العضلات لرفع مستوى المغنيسيوم في الجسم.

تستخدم كبريتات المغنيسيوم في:

  • التحكم في نوبات الصرع أو منعها عند الحمل في الحالات الطارئة
  • حالات تسمم الحمل
  • حالات نقص المغنيسيوم في الدم

استخدام كبريتات المغنيسيوم للحامل يؤدي إلى أعراض جانبية، مثل:

  • صداع
  • جفاف في الفم
  • إعياء
  • عدم وضوح في الرؤية
  • الجرعات الكبيرة تؤدي إلى توقف في القلب وتوقف التنفس لذا يجب التعامل معه بحذر وقياسه  بشكل متكرر لتفادي حدوث السمية
  • تؤثر كبريتات المغنيسيوم أيضًا على الجنين من خلال ارتخاء العضلات، فيصيب الطفل فتور عند الولادة

كلوريد المغنيسيوم

يوجد على شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم، حقنة في الوريد وزيت يدهن على الجلد.

تحدد الطريقة التي ستؤخذ فيها كلوريد المغنيسيوم بناء على الحاجة.

عند استخدام كلوريد المغنيسيوم؛ يستفاد أيضًا من الكلور جنبًا إلى جنب مع المغنيسيوم؛ فالمرضى الذين يعانون من نقص حمض الكلوريد في المعدة -وهو حمض مهم في عملية الهضم- يتم إعطاؤهم كلوريد المغنيسيوم في هذه الحالة عن طريق الفم.

يعالج كلوريد المغنيسيوم الأعراض التي تنشأ بسبب نقص المغنيسيوم، مثل:

  • الصداع
  • الشقيقة
  • الأرق
  • التوتر
  • الاكتئاب

استخدام كبريتات المغنيسيوم للحامل يؤدي إلى أعراض جانبية، مثل:

  • صداع
  • جفاف في الفم
  • إعياء
  • عدم وضوح في الرؤية
  • الجرعات الكبيرة تؤدي إلى توقف في القلب وتوقف التنفس لذا يجب التعامل معه بحذر وقياسه  بشكل متكرر لتفادي حدوث السمية
  • تؤثر كبريتات المغنيسيوم أيضًا على الجنين من خلال ارتخاء العضلات، فيصيب الطفل فتور عند الولادة

سيترات المغنيسيوم

تستخدم لتنظيف الأمعاء من البراز قبل العمليات وعلاج الإمساك؛ فهو ملين يزيد من السوائل في الأمعاء الدقيقة، كما يزيد من حركة الأمعاء خلال 30 دقيقة من أخذه، إلا أن استخدامه بشكل متكرر يسبب مشاكل في الأمعاء مما يؤدي إلى الإسهال وفقدان الوزن.

المغنيسيوم مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

Reference: 1) Magnesium –Retrieved January 17-2019-From https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-998/magnesium#

By Franziska Spritzler –Magnesium- Retrieved January 17-2019-From https://www.healthline.com/nutrition/10-proven-magnesium-benefits

 By Megan Ware –Benefits of Magnesium- Retrieved January 17-2019- From https://www.medicalnewstoday.com/articles/286839.php

By Atli Arnaron –Low Magnesium Symptoms- Retrieved January 17-2019- From https://wwwhealthline.com/nutrition/magnesium-deficiency-symptoms

Magnesium – Retrieved January 17-2019- From https://www.livestrong.com/article/379016-signs-and-symptoms-of-too-much-magnesium/

Magnesium, available at:'https://www.livestrong.com/article/397235-   side-effects-of-magnesium-in-pregnancy/

Accessed:27/10/2017

Magnesium, available at:'https://www.babycenter.com/0_magnesium-in-your-pregnancy-diet_659.bc

Accessed:27/10/2017

تاريخ الإضافة : 2009-10-16 09:52:45 | تاريخ التعديل : 2019-03-17 02:22:12

106 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك