حمض اللاكتيك

Lactic acid

ما هو حمض اللاكتيك

حمض اللاكتيك هو مركب كيميائي يصنع في خلايا العضلات وخلايا الدم الحمراء، يتشكل عندما يحول الجسم الطعام إلى طاقة. يعتمد الجسم على هذه الطاقة عندما تكون مستويات الأوكسجين منخفضة، قد تنخفض مستويات الأوكسجين أثناء ممارسة تمارين مكثفة أو عندما يكون هناك عدوى أو مرض. بمجرد الانتهاء من التمرين أو التعافي من المرض، يرجع مستوى حمض اللاكتيك إلى مستواه الطبيعي.

مصادر حمض اللاكتيك في جسم الإنسان:

تحلل السكر ودورة كريبس:

التمثيل الغذائي للطاقة، هو شبكة معقدة من المسارات البيوكيميائية التي يتم فيها بناء الجزيئات وتكسيرها. واحدة من ناقلات الطاقة الرئيسية في الخلايا هي أدينوزين ثلاثي الفوسفات. يتم تحول الجلوكوز إلى البيروفيت الكيميائية، والتي يتم تقسيمها إلى مزيد من ثاني أكسيد الكربون في دورة كريبس، ويتم تصنيع المزيد من ATP، بدلاً من ذلك يتم تحويل البيروفيت إلى حمض اللاكتيك.

دورة كولي:

يمكن لبعض الخلايا مثل خلايا الدم الحمراء كسر الجلوكوز ولكن لا يمكن الاستفادة من دورة كريبس، لذلك يستعاض بحمض اللاكتيك بدلاً من ذلك. وفي أحيان أخرى، تصنع الخلايا حمض اللاكتيك عندما تكون قدرتها على استخدام البيروفيت في دورة كريبس قليل، فعندما تقوم الخلايا بتكسير الجلوكوز بسرعة لتوفير الطاقة، يتم إفراز حمض اللاكتيك من هذه المصادر في الدم، ما يؤدي لرفع مستوى الدم. يمكن لحمض اللاكتيك أن ينتقل إلى الأنسجة التي يمكن أن تحتاج إليه، يستخدم القلب والكبد والكليتين اللاكتات الإضافية للوقود، وتقسمها إلى ثاني أكسيد الكربون، كما يمكن للكبد والكليتين استخدامه لإنتاج الجلوكوز.

حمض اللاكتيك وممارسة الرياضة:

عندما تكون مستويات حمض اللاكتيك أعلى من الطبيعي يمكن أن تؤدي إلى حالة تسمى الحمض اللبني. يمكن أن يحدث ذلك عندما يتراكم الكثير من الحمض في مجرى الدم. السبب الأكثر شيوعاً هو التمارين المكثفة. فعند ممارسة الرياضة، يستخدم الجسم الأوكسجين لكسر الجلوكوز للحصول على الطاقة. خلال التمرين المكثف، قد لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين لإكمال العملية، لذلك يتم صنع مادة تسمى اللاكتات. يمكن لجسمك تحويل هذا اللاكتات إلى طاقة دون استخدام الأكسجين، لكن حمض اللاكتيك يمكن أن يتراكم في مجرى الدم بشكل أسرع مما يسمح بحرقه، وتسمى النقطة التي يبدأ فيها تراكم حامض اللاكتيك بـعتبة اللاكتات.


قد تشمل الأعراض شعوراً بالحرقة في العضلات والتشنجات والغثيان والضعف والشعور بالإرهاق، إنها طريقة الجسم للتنبيه بالتوقف عما يتم فعله. ومع ذلك فإن ألم التمزق الذي يظهر في بعض الأحيان على العضلات بعد يوم أو يومين من التمرين المكثف ليس بسبب حمض اللاكتيك، لأن العضلات تتعافى من التمارين التي تعرضت لها.

عندما تعمل العضلات الهيكلية، فإنها تطلق حمض اللاكتيك. إذ أن تراكم حمض اللاكتيك خلال التمرين المكثف، يمكن أن يجعل العضلات مؤلمة مثل ما ذكر سابقاً. وحسب النتائج الأخيرة على حمض اللاكتيك في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء، فإنها توصي بالقيام بالتدريب المكثف على فترات، ويتضمن التدريب مدة قصيرة من بذل الجهود القصوى، تليها فترات استراحة.

اختبار يقيس كمية حمض اللاكتيك في الدم:

إنه اختبار دم بسيط، سيقوم الطبيب بسحب الدم من الوريد أو الشريان باستخدام إبرة. في حالات نادرة، قد يأخذ عينة من السائل الدماغي النخاعي من العمود الفقري.

نتائج الاختبار:

إذا كان مستوى حامض اللاكتيك طبيعياً، فان الخلايا تنتج كمية كافية من الأكسجين، كما سيخبرك الطبيب أن شيئاً آخر غير الحمض اللبني هو المتسبب بهذه الأعراض. ومن المحتمل أنه سيطلب اختبارات أخرى لمعرفة المتسبب بذلك.

إذا كان مستوى حامض اللاكتيك مرتفعاً، فقد يرجع ذلك إلى عدد من الأشياء. في أغلب الأحيان تجعل هذه الحالة من التنفس محاولة صعبة لاستنشاق ما يكفي من الأكسجين. بعض الاحتمالات لسبب ذلك قد تشمل:

  • تعفن الدم.
  • النوبة قلبية.
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • مرض رئوي حاد أو فشل تنفسي.
  • تراكم السوائل في رئتيك.
  • انخفاض عدد كريات الدم الحمراء (فقر الدم الشديد).

يمكن أن يكون مستوى حامض اللبنيك أعلى من الطبيعي في الدم، ما يعطي إشارة على وجود مشكلات في عملية الأيض. وقد يحتاج الجسم إلى كمية أكسجين أكثر من الطبيعي بسبب:

  • أمراض الكبد.
  • أمراض الكلية.
  • مرض السكري الذي ليس تحت السيطرة.
  • سرطان الدم.
  • الإيدز.

يمكن أن تعني مستويات حمض اللاكتيك المرتفعة أيضاً عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين B1.

https://www.livestrong.com/article/-lactic-acid-lactose-intolerance.

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-a-lactic-acid-blood-test.

Exercise-Related Lactic Acidosis: Symptoms, Treatment, Causes, and More

Lactic Acid Gets an Image Makeover

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

34 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بكيمياء