مستوى الاكسجين في الدم

Blood oxygen level

ماهو مستوى الأكسجين في الدم

مستوى الأكسجين في الدم هو مقياس لكميّة الأكسجين التي تحملها كُريات الدم الحمراء. ولضرورته الحيوية يُنظّم الجسم مُستواه في الدم عن كثب؛ للحفاظ على التّوازن الدّقيق للدم المُشبع بالأكسجين. ولا يحتاج مُعظم الأطفال والبالغين لمراقبة مستوى الأكسجين في الدم. ولا يكون محلَّ اهتمامٍ لكثيرٍ من الأطباء عند التّحقق من الأمراض المُختلفة، إلّا إذا ظهرت علامات تدلّ على وجود مشكلةٍ، مثل ضيق التّنفس أو ألمٍ في الصدر. ومع ذلك، يحتاج الأشخاص الذين يُعانون من حالاتٍ صحيّةٍ مُزمنةٍ إلى مُراقبة مستوى الأكسجين في الدم لديهم. وهذا يشمل مرض الربو وأمراض القلب ومرض الانسداد الرئوي المُزمن (COPD)، وفي هذه الحالات، يمكن أن يُساعد رَصْد مستوى الأكسجين في الدم على تحديد أو قياس مُستوى فعالية العلاجات، أو إذا كان ينبغي ضَبْطُها.

طرق قياس مستوى الأكسجين في الدم:

يُمكن قياس مستوى الأكسجين في الدم باختبارين مختلفين، هما:

  • الأول: غازات الدم الشرياني:
    اختبار غاز الدم الشرياني هو اختبار يتم عن طريقِ أخذ عيّنةٍ من الدم (الشريان)؛ ليقيسَ مُستوى الأكسجين في الدم. كما يُمكنه الكشف عن مستوى الغازات الأخرى في الدم، بالإضافة إلى درجة الحموضة (مستوى الحمض / القاعدة).
  • الثاني: مِقياس النّبض:
    مِقياس التّأكسج النّبضي: هو جهاز يُقدِّر كمية الأكسجين في الدم، عن طريق إرسال ضوء الأشعة تحت الحمراء إلى الشعيرات الدموية في الأصبع، أخمص القدمين، أو شحمة الأذن، ثُمّ يقيس مِقدار الضّوء المُنعكس من الغازات.
    تُشير القراءة إلى النّسبة المئوية للدم المُشبعة. يحتوي هذا الاختبار على إطارٍ نسبةُ خطئهِ اثنان بالمئة، وهذا يعني أنّ القراءة قد تكون أعلى بنسبة اثنان في المئة أو أقل من مستوى الأكسجين في الدم الفِعلي. وقد يكون هذا الاختبار أقلّ دِقّةً، ولكن لهُ فوائد، منها:
  1. سهولة الاستعمال.
  2. إعطاء صورة مٌقرّبةٍ وسريعةٍ عن مُستوى الاكسجين في الدم.

مُلاحظة: يُؤثّر طِلاء الأظافر والكريمات الدٌّهنية والأيدي المُتّسخة على النّتائج، وقد تكون النتائج خاطئةً بسببها.

المستويات الطبيعية للأكسجين في الدم:

  • يتراوح بين 80 و100 ملليمتر من الزئبق (mm Hg). القراءة العادية لجهاز قياس النّبض تكون عادةً بين 95 و100 في المئة.
  • في حالات مرض الانسداد الرئوي المُزمن أو أمراض الرئة الأخرى تتراوح القيم الطبيعيّة بين 88 إلى 92 في المائة.
  • يُسمّى مستوى الأكسجين في الدم أقلّ من العادي باسم نقص الأكسجة. وتكون القيم أقلّ من 80 ملم زئبقي أو في جهاز قياس النّبض أقل من 95 في المئة.

طُرق ضبط مستوى الأكسجين في الدم:

إذا كان مستوى الأكسجين في الدم منخفضاً للغاية، فقد يحتاج المريض إلى زيادة تشبّع الأكسجين، وغالباً ما يتم مع أكسجينٍ إضافيّ، (يُعتبر الأكسجين الإضافي المنزلي دواءً يجب عدم استخدامه إلّا بوصفةٍ طبيةٍ)، ومن المهم اتباع نصيحة الطبيب المُحدّدة حول كيفية استخدام الأكسجين المنزلي لتجنّب المُضاعفات.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب مستوى الأكسجين في الدم

أسباب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم

تشمل الحالات التي يُمكن أن تُؤثّر سلباً على مستوى الأكسجين في الدم ما يلي:

  • مرض الانسداد الرئوي المُزمن (بما في ذلك التهاب الشُّعَب الهوائية المُزمن وانتفاخ الرئة).
  • مُتلازِمة الضّائقة التنفسيّة الحادّة.
  • الربو.
  • رئة مُنهارة.
  • فقر دم.
  • عيوب خَلْقيّة في القلب أو أمراض القلب المُزمنة.

هذه الظروف قد تمنع الرئتين من استنشاق الهواء المحتوي على الأوكسجين بشكلٍ مناسبٍ وزفير ثاني أكسيد الكربون. وبالمثل، قد تمنع اضطرابات الدم ومشاكل نظام الدورة الدموية الدم من التقاط الأكسجين ونقله في جميع أنحاء الجسم.

قد يكون لدى الأشخاص الذين يُدخّنون قراءة غير دقيقةٍ؛ بسبب أنّ التدخين يُؤدّي إلى تراكم أول أكسيد الكربون في الدم، لذلك يُنصح المدخنين باستخدام اختبار غازات الدم الشرياني.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات مستوى الأكسجين في الدم

تأثيرات انخفاض مستوى الاكسجين في الدم

عندما يخرج مُستوى الأكسجين في الدم خارج النّطاق النموذجي، قد تظهر الأعراض. وتشمل:

  • ضيق في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • ارتباك.
  • صُداع الرأس.
  • تسارع ضربات القلب.
  • إذا استمر انخفاض مُستويات الأكسجين في الدم، فقد تظهر أعراض زراق، ومن العلامات المميزة لهذا الوضع تغيير اللون الأزرق للأظافر، والجلد، والأغشية المخاطية.
  • تُعتبر الزُّرقة حالةً طارئةً إذا كانت مصحوبةً بأعراضٍ، فعلى المريض التماس العناية الطبية الفوريّة. ويُمكن أن يُؤدي الازرقاق إلى فشل تنفسيّ، والذي يمكن أن يُهدِّد الحياة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من مستوى الأكسجين في الدم

طرق تجنّب فرط ثاني أكسيد الكربون

  • يجب تجنّب فرط ثاني أكسيد الكربون الذي يُسبّبه الأكسجين دون حجب العلاج بالأكسجين عن هؤلاء المرضى الذين يُعانون من نقص الأكسجين. حيث ارتبطت إدارة تركيزات الأكسجين عالي التّدفق بارتفاع مُعدّل الوفيات بالمقارنة مع المقاربة الأكثر تخصصاً للمعالجة بالأكسجين. تُوفِّر بعض البيانات أدّلةً على أفضل استراتيجيةٍ لدى المرضى الذين يُعانون من تفاقمٍ حادٍّ في مرض الانسداد الرئوي المُزمن وتُظهِر هذه البيانات أنّ إعطاء الأكسجين المعوّض لتحقيق تشبّع الأكسجين بين 88٪ إلى 92٪ مقارنةً مع التّشبع العالي ينتج عنه انخفاض في الحماض التّنفسي ونتائج أفضل. وهذا يتماشى مع إرشادات جمعيّة الصّدر البريطانيّة للعلاج بالأكسجين عند المرضى الذين يُعانون من مرض الانسداد الرئوي المُزمن.
  • فعند المرضى الذين يُعانون من مرض الانسداد الرئوي المُزمن، تضيّق الأوعية الدموية الرئوي الأكسجين هو الطريقة الأكثر فعاليةً لتغيير معدلات Va / Q لتحسين تبادل الغازات. ويتم التّصدي لهذه الآلية الفسيولوجية عن طريق العلاج بالأكسجين وتُمثِّلُ أكبر زيادة في فرط ثنائي أكسيد الكربون الناتج عن الأكسجين. ويُوصى بعلاج الأكسجين المعوّض لتحقيق التّشبع من 88 ٪ إلى 92 ٪ عند المرضى الذين يُعانون من تفاقمٍ حادٍّ من مرض الانسداد الرئوي المُزمن لتجنّب نقص الأكسجين وتقليل خطر فرط ثاني أكسيد الكربون الناجم عن الأكسجين.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات مستوى الأكسجين في الدم

مخاطر استخدام علاج الأكسجين

أهمّ المخاطر هي فرط ثاني أكسيد الكربون المُستحثّ بالأكسجين، وأكثر المرضى عُرضةً لهذه الحالة هم الأدنى حالات نقص التأكسج.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-10-02 09:43:05 | تاريخ التعديل : 2018-10-03 17:33:20
120 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4