اعتلال الشبكية السكري

Diabetic retinopathy

ما هو اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات مرض السكري وسببه تلف في الأوعية الدموية في الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين (الشبكية).

عند الإصابة بمرض السكري يفقد الجسم قدرته على استخدام وتخزين الغلوكوز (السكر) ممّا يؤدي إلى تراكمه في الدم، ويتسبّب بتلف الأنسجة في الجسم كُلّه بما في ذلك العينين.

مع الوقت يُدمّر السكري الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العينين، فتبدأ هذه الأوعية بتسريب الدم والسوائل، ممّا يُسبّب انتفاخ أنسجة الشبكية فتُصبح الرؤية ضبابية وغير واضحة.

واعتلال الشبكية السكري يصيب كلتا العينين عادةً، وكلّما زادت فترة إصابة المريض بالسكري ازداد احتمال إصابته باعتلال الشبكية السكري، وإن لم يتمّ علاجه بشكلٍ مُناسب فقد يُسبّب فقدان البصر بشكلٍ كامل.

مراحل اعتلال الشبكية السكري

يوجد مرحلتان لمرض اعتلال الشبكية السكري هما:

اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري (Non-proliferative diabetic retinopathy):

هي المرحلة المُبكّرة من اعتلال الشبكية السكري، والعديد من مرضى السكري يعانون من هذه المرحلة من المرض، في اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري تتورّم شبكية العين بسبب تسرّب الدم والسوائل من الشعيرات الدموية، وعند تورّم البُقعة الشبكية يُصاب المريض بالوذمة البُقعية، وهي أكثر أسباب فقدان البصر شيوعاً عند مرضى السكري، كذلك يُمكن أن تُغلق الشعيرات الدموية في الشبكية ممّا يُسبّب بنقص التروية الدموية البُقعية (Macular ischemia)، وتؤثر على البصر أيضاً. مرض اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري يُسبّب ضبابية الرؤية.

اعتلال الشبكية السكري التكاثري (Proliferative diabetic retinopathy):

هي حالة مُتقدّمة من اعتلال الشبكية وتحدث عندما تبدأ الشبكية ببناء أوعية دموية جديدة، وهذه الأوعية الدموية الضعيفة تنزف في داخل الزجاجي، إن كان النزيف خفيفاً فقد يرى المريض بعض البُقع السوداء، وإن كان النزيف شديداً فقد يفقد المريض البصر بشكلٍ كامل. والأوعية الدموية الجديدة قد تُكوّن الندوب أيضاً أو تُسبّب انسلاخ شبكية العين، وهذه المرحلة خطيرة للغاية وقد تُسبّب فقدان البصر المركزي والجانبي.

الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

إنّ السيطرة على مرض السكري هو أفضل وقاية من مرض اعتلال الشبكية السكري لذلك يجب الالتزام بالحمية الغذائية وجرعات الادوية و القيام بالفحص الدوري عند طبيب العيون، ويُمكن اتّباع بعض السلوكيات التي تُبطيء من تطوّر اعتلال الشبكية السكري مثل:

  • الالتزام بالأدوية الموصوفة، والتي تُساعد على خفض مُستوى السكر في الدم.
  • اتّباع نظام غذائي قليل السكريات والدهون.
  • مُمارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
  • تجنّب تناول الكحول والتدخين.
اعتلال الشبكية السكري مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب اعتلال الشبكية السكري؟

تنتج الاصابة باعتلال الشبكية السكري عن:

  • ارتفاع سكر الدم كثيراً وعدم السيطرة عليه بالأدوية المختلفة: 25-50% من مرضى السكري النوع الأول قد يُصابون بالأعراض الأولى لاعتلال الشبكية السكري بعد مرور 10-15 سنة من إصابتهم بالمرض، وتقريباً 23% من مرضى السكري النوع الثاني يُصابون باعتلال الشبكية غير التكاثري بعد مرور 11-13 سنة من إصابتهم بالمرض.
  • ضغط الدم المرتفع: ارتفاع السكري عند المريض يُسبّب ارتفاع الضغط أيضاً، وإن كان المريض يُعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكري معاً فإنّ ذلك يُسبّب تغييراً في الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين، ممّا يؤدّي إلى تفاقم اعتلال الشبكية السكري الموجود مُسبقاً.
  • ارتفاع دهنيات الدم: ارتفاع الدهون في الدم يؤدي إلى زيادة تسرّب الدم والسوائل من الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية، كما يؤدّي إلى إفراز تكوّن نضحات صلبة.

 

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض اعتلال الشبكية السكري؟

تظهر علامات وأعراض الاصابة باعتلال الشبكية السكري على النحو التالي:

  • بقع داكنة في محيط الرؤية.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • رؤية متقلبة.
  • وجود مناطق مظلمة أو فارغة في محيط الرؤية.
  • فقدان البصر.
  • صعوبة إدراك اللون.

 

 

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص اعتلال الشبكية السكري؟

تشخيص اعتلال الشبكية السكري

إنّ مُتابعة مستوى السكر التراكمي هو أفضل طريقة لمُتابعة مرضى السكري واعتلال الشبكية السكري، يعتمد الطبيب في تشخيصه لاعتلال الشبكية السكري على:

  • الفحص السريري للعين.
  • فحص النظر.
  • بعض الصور الاشعاعية ان لزم الامر، ويوجد عدّة وسائل لتصوير العين منها:
  • تصوير قاع العين بعد حقن الفلوريسين.
  • تصوير التماسك البصري المقطعي.
  • تصوير العين بالأمواج الفوق صوتية.

 

 

ما هو علاج اعتلال الشبكية السكري؟

أدوية لعلاج اعتلال الشبكية السكري

التحكّم بمستوى السكّر بالدم

الحِفاظ على مُستوى السكر في الدم يمنع الإصابة باعتلال الشبكية السكّري، كما يبطيء من تطوّره في حال الإصابة به.

التخثير الضوئي بالليزر

يتضمّن تسليط موجات من الضوء عالي الطاقة على الأنسجة المُصابة لإحداث تجلّط فيها. وتُستخدم هذه الطريقة لعلاج اعتلال الشبكية السكري الغير تكاثري في حالة الوذمة البُقعية، وعلاج اعتلال الشبكية التكاثري.

استئصال الزجاجية

تُستأصل الزُجاجية في حالة اعتلال الشبكية السكّري التكاثري مع نزيفٍ طويل الأمد في الزجاجية، ممّا يجعل الرؤية الجانبية صعبة للغاية، أو في حالة انسلاخ الشبكية.

العلاج بالتبريد

في حالة تعذّر العلاج بالتخثير الضوئي بالليزر بسبب عدم وضوح الرؤية داخل العين، مثل وجود نزيف داخل الزجاجية أو بسبب الإصابة بالساد، قد يُستخدم العلاج بالتبريد.

 

كيف يمكن الوقاية من اعتلال الشبكية السكري؟

ان السيطرة على مرض السكري عن طريق ضبط مستويات سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية، هو افضل وقاية من مرض اعتلال الشبكية السكري لذلك يجب الالتزام بالحمية الغذائية وجرعات الادوية و القيام بالفحص الدوري عند طبيب العيون.

ما هي مضاعفات اعتلال الشبكية السكري؟

مضاعفات اعتلال الشبكية السكري

المصادر والمراجع

 

Diabetic Retinopathy, from https://www.aoa.org/patients-and-public/eye-and-vision-problems/glossary-of-eye-and-vision-conditions/diabetic-retinopathy#top

Kierstan Boyd, What Is Diabetic Retinopathy?, Retrieved December 04, 2018, from https://www.aao.org/eye-health/diseases/what-is-diabetic-retinopathy

Abdhish R Bhavsar, Diabetic Retinopathy, Retrieved May 04, 2018, from https://emedicine.medscape.com/article/1225122-overview

 

تاريخ الإضافة : 2009-07-12 05:35:14 | تاريخ التعديل : 2019-01-22 14:56:59

200 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك