تصلب الكبد السكري

Diabetic hepatosclerosis

ما هو تصلب الكبد السكري

تصلب الكبد السكري هو كيان مرضي جديد تم تمييزه مؤخرًا بمراجعة خزعات الكبد المؤرشفة، لا يعرف سوى القليل عن الأعراض السريرية له، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد صفات تصلب الكبد السكري بدقة، وفهم آليات التسبب في حدوثه، والتوصل إلى أهميته السريرية واستكشاف خيارات العلاج منه.

كان العالم هاريسون مع مساعديه أول من وصفه في العام 2006 عندما لاحظ تليف كبد محيطي مع تليف للغشاء القاعدي في سلسلة من خزعات الكبد لمرضى السكري التي كانت غير مرتبطة مع مرض التليف الكبدي Liver cirrhosis، وأطلق عليه اسم تصلب الكبد السكري Diabetic hepatosclerosis. في حالات نادرة جدا، يؤخذ تصلب الكبر السكري في الاعتبار للتشخيص في تمييز الركود الصفراوي في مرض السكري. ولا زال الشك بأن العوامل الوراثية من الممكن أن تسهم في التسبب بالإصابة بهذا المرض غير مثبت تماما.

ما هي الأعراض المتلازمة المعروفة حتى الآن لتصلب الكبد السكري؟

غالبا ما يحدث تصلب الكبد السكري مع الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أو الثاني لفترات طويلة، ويعتبر علامة على مرض السكري في المراحل الحادة والشديدة التي تنتج عنها أضرار لبعض أعضاء الجسم، ويبدو أنه يحدث أكثر في النوع السكري الأول، و يحدث أيضا مع المرضى المصابين بمرض الأوعية الدموية الدقيقة في الأجهزة الأخرى وخاصة الكلى، وأيضا يعبر عن التغيرات الظاهرية التي تحدث للكبد بسبب مشاكل الأوعية الدقيقة المرافقة لمرض السكري، ويرتبط أحيانا مع مرض تصلب الشرايين الهياليني، خصوصا عندما تكون السمات النمطية لالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي، أو اعتلال الكبد الكحولي غير موجودة.

بما أن كامل المعرفة حول تصلب الكبد السكري تعتمد على البيانات النسيجية، فإن الصلة السريرية مع هذه التغيرات النسيجية غير واضحة، ومن المثير للانتباه ارتفاع الانزيم الكبدي الفوسفاتيز (Alkaline phosphatase) المتكرر في السجلات الطبية للحالات التي تم تحديدها في الخزعات الكبدية، لذلك نستطيع القول بأن مرض تصلب الكبد السكري قد يظهر مع ركود صفراوي كامل، وقد يكون هذا الأخير ثانويًا للضغط الميكانيكي أو نقص التروية في القنوات الصفراوية التي يسببها التليف المحيطي للكبد.

https://academic.oup.com/ajcp/article/132/4/494/1760290
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16390234
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3836158/

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,307 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بمرض السكري
site traffic analytics