استروجين

Estrogen

ماهو استروجين

استروجين : أي مادة لها أثير الأستراديول، الهرمون الجريبي للرحم.

و هو اسم يطلق على مجموعة المركبات المسؤؤولة عن الدورة الوداقية في جسم الانسان.

و هي الهرمونات الجنسية الأساسية في جسم الأنثى.

مصادر الاستروجين:

أهم مصدر طبيعي لها المبيض و قشر الكظر، و خلايا لايدغ في الخصية، و المشيمة، تعتبر هذه الهرمونات أو المركبات مركبات ستيرويدية، إلا ان الأشكال المصنعة ليست كذلك.

لا تزال أنواع جديدة تكتشف من الاستروجين وأهم هذه الأنواع الاستراديول-17ب واستراديول والأوسترون وأسترول.

و تختلف فعالية الاستروجين من نوع استروجين لأخر وأكثرها قوة الاستراديول 17 ب ويأتي بعده الاوسترون والاسترويول.

تأثير الاستروجينات:

- تحديد جنس الطفل:

إن الأنوثة عند الطفل لا تتم إلا بتأثير الكمية الوفيرة من الاستروجين حيث يزداد نمو النسج التناسلية ويزداد حجمها ونضجها كذلك يزداد النمو والتطور في عضلات الرحم وبطانة الرحم.

- ويؤثر الاستروجين على نسيج الجهاز التناسلي في الذكور والإناث.

- تأثيره على الرحم و بقية أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي:

خاصة في غشاء باطن الرحم تزداد كمية الماء والشوارد والبورتئين والنوكليئيدات وعدداً من الخمائر، يتكثف الغشاء المخاطي للمهبل نتيجة زيادة الغليكونجين في خلايا الغشاء المخاطي حيث يتكون منه حمض اللبن تحت تأثير عصيات دودرلاين, وكل من كثافة الغشاء المخاطي وزيادة الحموضة والتقرن يؤدي إلى زيادة مقاومة المهبل تجاه العوامل الممرضة، هذا وإن مفرزات الجماع و الإثارة الجنسية تنقص عند نقص الاستروجين وتزداد عند زيادة الاستروجين.

وللاستروجين تأثير واضح على عنق الرحم إذ يحوله إلى غشاء ناضج محتقن مليء بالمفرزات والماء.

أول هرمون ينبه نمو الثدي هو الاستروجين وسيذكر هذا في موضوع آخر.

- تأثيره على الدهون:

إن توزع الدسم والشحوم عند النساء يخضع لتأثير الاستروجين.

ويدعم الاستروجين زيادة توضع الدسم تحت الجلد. ويزيد الاستروجين من كثافة الجلد ومن احتوائه للماء.

هو يعاكس تأثير الاندروجين الذي يزيد فعالية الغدد الدهنية في الجلد وزيادة مفرز الدهن الجلدي في الوجه والظهر لذا فضل لمعالجة العد الشبابي.

- أما خارج الجهاز التناسلي فقد لوحظ أن الاستروجين قد يؤخر نسبة النمو اذ لوحظ أن نسبة النمو وسرعته قبل البلوغ تكون أشد مما بعد البلوغ خاصة في الأطراف.

وفي مرحلة الكهولة الأولى يتركز النمو في الجذع خاصة. ويلاحظ في حالات فرط الاستروجين أن نسبة النمو تبطؤ. ولوحظ أن تأخير الارتفاع المتسارع للاوستروجين في مرحلة البلوغ يؤخر فترة البلوغ ويطيل فترة النمو معها.

والمرأة ذات البلوغ المتأخر غالباً ما تكون ذات أطراف طويلة. وبالعكس فإن البلوغ السريع المبكر يترافق معه أطراف قصيرة نسبية.

- للاستروجين تأثير استقلابي هام – وتأثير استقلابي بروتيني إيجابي خاصة في النسج المحيطية والأعضاء التناسلية المحيطية ويؤثر على البروتين لذلك عند قصور المبيض ونقص الاستروجين يلاحظ اضطراب توازن البروتينات ونقص اللحمة العظمية أو الفراش العظمي خاصة في الفقرات.

ويؤدي هذا النقص إلى تثقب العظام، وغالباً ما نجد هذا بعد سن اليأس لتراجع وظيفة المبيضين، أو بعد استئصال المبيض عند الشابات أو غياب المبيضين واشعاعهما. ويزيد الاستروجين نسبة اتحاد الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية في الدم مع البروتين ونسبة اتحاد هرمونات قشر الكظر مع البروتين في الدم. لا تزال الآلية التي تؤثر فيها الاستروجينات على الجسم مجهولة، إنما نعلم أنه يؤثر في النسيج المحيطية ويعتقد أن له مراكز تقبل بروتينية خاصة. وخاصة فإن الرحم لها قدرة على تحويل الاوسترون إلى استراديول ويغلب على الظن أن الآلية تتركز حول تركيب الحامض النووي.

أهم المركبات الاستروجينية:

1- الاوستراديول النقي Estradiol Diprobionate emoily Oestradiol.

حضر بشكل لسينات فيها 1 ملغ وبشكل امبولات تحوي الواحدة 5 ملغ كما حضر بشكل بللورات معلقة بطيئة الامتصاص تحوي الحبابة 10 ملغ وأكثر ما يستعمل في :

غياب الطمث، قلة دم الطمث

إذ يعطى من 2.5 – 5 ملغ حقناً عضلياً وتكرر من 5-6 مرات بفاصل 3 أيام تتبع بـ 10-25 ملغ هرمون لوتائيني في العضل كل يوم من الأيام 5-6،

كما تعطى بعد استئصال المبيض، بمقدار أكبر، كما يمكن أن نستعمل اللسينات تحت اللسان 1 ملغ كل يوم،

ولتثبيط الارضاع 10 ملغ كل يوم حقناً لـ 2-3 أيام متتالية.

ولضخامة البروستات يعطى 5 ملغ في العضل كل يوم بعد يوم راحة ثم أمبول واحد بعد ذلك للصيانة كل 3 أسابيع من عيار 5 ملغ أو 10 ملغ والأفضل الأخير.

2- اثينيل اوستراديول: Ethynyl Oestradiol:

حضر باسم اثينيل اوستراديول ومن محضراته: Esteed, Estinylol, Lynorol بأشكال مختلفة:

لسينات فيها 10 ميكروغرام 0.010 ملغ. مضغوطات 50 ميكروغرام 0.050 ملغ.

مضغوطات فيها 500 ميكروغرام 0.500 ملغ.

وتعطى بمقدار يومي أدنى من 10-50 ميكروغرام متوسط 100-500 ميكروغرام ومقدار علوي من 500 ميكروغرام أي 1/2 ملغ إلى 3 ملغ عن طريق الفم.

3 methyl ether – Ethinyl oestradiol 3- بنزوات اوستراديول: Benzoate Oestradiol:

حضر تحت اسم بنزوجينوستري, بشكل أمبولات تحتوي الواحدة 1 أو 5 ملغ، محلول الزيت، يستعمل في قصورات المبيض المختلفة والاضطرابات الوظيفية الناجمة عن ذلك، كما تستعمل في بعض معالجات سن اليأس وفي التهابات المهبل والفرج الجرثومي المعند ويختار المقدار حسب شدة النقص، وحالة المريض، وتستعمل المقادير الكبيرة خاصة في تأخر نمو الجهاز التناسلي وانقطاع الطمث البدئي والثانوي والاضطرابات الشديدة في سن اليأس، وبعد الاستئصال الجراحي للمبيض أو اشعاع المبيضين بالمواد المشعة.

وكذلك يمكن أن تستعمل مقادير معتدلة في حكات الفرج وعسرة الطمث وبعض الاضطرابات النفسية العائدة لسبب مبيضي.

كذلك لتخفيف الحليب أو إيقاف الارضاع.

وطريقة الإعطاء أن نعطي الزرقات مرة أو مرتين أسبوعياً خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية ويترك الأسبوع الرابع للهرمون البوجستروني، ولإيقاف الارضاع نعطي 5 ملغ حقناً ليومين متتاليين في اليوم الثالث نحقن 1 ملغ فقط. وتعطى المقادير القليلة في نقص دم الطمث أو ندرة الطمث أو لمعالجة بعض حالات العقم الوظيفية عند المرأة والاضطرابات المعتدلة في سن اليأس.

4- دي اثيل ستيلبسترول:

نجده محضر بشكل مضغوطات يعطى منه 0.1 إلى 2.5 ملغ كل يوم. وله مشتقات أخرى منها دي اتيل ستيلبسترول دي بالميتات. ودي أوتيل ستيل بسنرول دي بروبيونات.

5- ديانيسترول: Dienestol:

وهو أكثر فعالية بـ 2-10 مرات من دي اتيل ستيلبسترول.

حضر تحت اسم سيكلادين بشكل أمبولات تحوي الحبابة الواحدة 25 ملغ وهو يشكل بلورات معلقة وتأثيره مديد من 4-12 أسبوعاً ويعطى بمقدار يختلف حسب الحالة من 10 ملغ في الشهر أو 100 ملغ بفاصل 15 يوم حقناً تحت الجلد، وهيأ بشكل مضغوطات وتحتوي المضغوطة منه 1/2 ملغ أو 5 ملغ وتحاميل مهبلية تحوي 5 ملغ، ويعطى عن طريق الفم بمقدار 10/1 – 2/1 ملغ كل يوم، ويستعمل في معالجة بعض اضطرابات سن اليأس وفي قصور المبيض وعسرة الطمث، وإيقاف الارضاع أو تخفيف الحليب الخ...

6- اوستراديول فاليراتOstradiol valirate :

للحقن، وهو مشتق، ويعطى حقنا، يحقن في العضل وتأثيره مديد وهو متوسط المدة، ومن المحضرات المديدة بينما يعتبر بنزوات الاوستراديول قصير الأمد واوستراديول دي بروبيونات بطيء أكثر في التأثير، والأنواع الثلاثة تستعمل حقناً ويعتبر اوستراديول بروبيونات بطيء أكثر في التأثيرات من المحضرات الثلاث. جميع هذه الأنواع مهيأة في محاليل زيتية نباتية للحقن العضلي بمقادير مختلفة تحتوي الامبول من 1-10 ملغ في 1 مل.

7- ميثلين استريل: Methallenoestril:

يحضر باسم فاستريل بشكل مضغوطات تعطى عن طريق الفم فيها 3 ملغ وتفيد في تناذر سن اليأس وتثبيط الارضاع والآلام الثديية و سرطان البروستات وتثقب العظام بعد سن اليأس، ويعطى بمقدار 6 ملغ كل يوم لستة أسابيع وبعدها تنقص إلى 3 ملغ كل يوم عن طريق الفم.

8- هيكسيسترول:Hexestrol:

ويعطى بمقدار يومي من 2-3 ملغ علاجي، كمقدار داعم 0.2 ملغ – 1 كل يوم ويهيأ بشكل مضغوطات تحوي الواحدة 1-3 ملغ.

9- كينسترول:Quinesttrol:

هيئ باسم استروبس, بشكل مضغوطات تعطى عن طريق الفم ويختزن في النسيج الشحمي، وهو مديد التأثير وبطيء 5 ملغ مقدار شهري واحد يمنع الإباضة يطول تاثيره لـ 1.5 – 4 أشهر أو يعطى 5 ملغ مقدار واحد لمنع الارضاع بعد الوضع أو منع ضخامة الثدي بعد الوضع.

10- بنزي سترول: Benzesterol:

ويعطى عن طريق الفم أو العضل مهيأ بشكل مضغوطات تحوي الواحدة 1.2 – 5 ملغ مقداره اليومي 3 ملغ وقد يزداد لـ 5 ملغ كل يوم. ومحضره شمستروجن.

11- الاوستراديول للحقن بمحلول مائي:

ويسمى معلق الاوستراديول ونجده بحبابات تحتوي 1/4 – 1 ملغ/مل.

12- الاوستراديول في مضغوطات للدفن: Oestradiol Pellets:

تحوي المضغوطة من 10-25 ملغ لوضعها في الجلد.

13- كلوروتريانيسين: Chlorotrianisene:

مهيأ بشكل محافظ زيتية ويعطى بمقدار 12-25 ملغ كل يوم عن طريق الفم في بعض معالجات سن اليأس وله تأثير مديد لاختزانه في النسيج الشحمي.

14- صوديوم استرون سلفات: Sodium estrone Sulfate:

مهيأ بشكل مضغوطات تحوي الواحدة 0.3 – 2.5 تعطى عن طريق الفم بمقدار حبة إلى ثلاث حبات كل يوم.

15- برومي ثسترول دي بروبيونات: Prome thestrole Dipropionate:

ويعطى عن طريق الفم بمقدار يومي 1-5 ملغ.

التأثيرات الجانبية:

ما يؤخذ على المعالجات المديدة بالاستروجين أنها تزيد من حدوث الخثرات وبالتالي الصمامات الصدرية والقلبية والدماغية بنسبة 4-5 أضعاف مما عليه عند الذين لا يتناولون معالجات اوستروجينية، وهذا ينطبق على مانعات الحمل الهرمونية، وهذا ناجم عن احداث التهاب الوريد الخثري أو يؤدي إلى استفحاله، كما أن هناك اتجاهاً كبيراً لعلاقته بالسرطانات الانثوية – ولا يجوز أن يعطى للحامل ولا للمرضع لأنه يمر من الثدي مع الحليب كمرور التستوسترون.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2016-10-25 15:54:39
133 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4