بروستاغلاندين

Prostaglandin

ما هو بروستاغلاندين

البروستاغلاندين أو البروستاغلاندينات هي مواد دهنية مشابهة للهرمونات في عملها كرسل كيميائية، وتنشأ جميعها من مادة واحدة هي الحمض الدهني المعروف بحمض الأراكيدونيك لتشكل حمضاً كربوكسيلياً غير مشبع، يتكون من عشرين ذرة من الكربون بالإضافة إلى حلقة خماسية.

تكون البروستاغلاندينات المختلفة مسؤولة عن وظائف عديدة في الجسم مثل انقباض وانبساط أو تمدد بعض العضلات والأوعية الدموية، وتنظيم عملية تجلط الدم، والتحكم بضغط الدم والتدخل بردود الفعل الالتهابية.
تم اكتشاف هذه المواد وفصلها لأول مرة من مني الإنسان في ثلاثينات القرن التاسع عشر، وهو الأمر الذي أدى إلى الاعتقاد بأن مصدرها هو غدة البروستات في ذلك الحين، حتى تم التأكد من إمكانية وجودها وتصنيعها في أغلب خلايا الجسم.

تختلف البروستاغلاندينات عن الهرمونات التي يتم إفرازها من الغدد في الجسم لتنتقل عبر الدم إلى أجزاء أخرى، حيث أنه يتم تصنيعها خلال تفاعل كيميائي في نفس الموقع الذي تكون هناك حاجة لها فيه، كتكونها في الأنسجة التي تعرضت للإصابة ونزف الدم لتساهم في عملية التجلط والالتهاب في ذلك المكان بالتحديد ولا تنتقل من مكان لآخر داخل الجسم.

تؤدي اعتلالات ومشاكل البروستاغلاندينات إلى أثار غير مرغوب بها كزيادة الالتهاب في الجسم والألم والتسبب بأمراض مزمنة.

وظائف البروستاغلاندينات

  • المساهمة في عملية الشفاء عند تعرض الأنسجة للتلف أو العدوى وذلك بتفعيل رد الفعل الالتهابي والتسبب بالألم وارتفاع درجة الحرارة. فعند تعرض الأنسجة لأي ضرر تنتقل خلايا الدم البيضاء إلى تلك الأنسجة ثم يتم تصنيع البروستاغلاندينات في نفس الموقع لتشغل شرارة عملية الشفاء.
  • التحكم بتجلط الدم عند حدوث النزيف: عند حدوث النزيف في الأوعية الدموية يعمل الثرومبوكسان وهو أحد البروستاغلاندينات على تحفيز تجلط الدم وانقباض عضلات الأوعية الدموية لتضييق الوعاء وبالتالي منع خسارة المزيد من الدم. ومن جهة أخرى، عندء بدء عملية الشفاء يقوم بروستاغلاندين آخر وهو البروستاسيكلين بتأثيرات معاكسة لتخفيف تجلط الدم وإزالة أي تجلطات لا حاجة لها، بالإضافة إلى إرخاء عضلات الأوعية الدموية كي تتمدد ويعود تدفق الدم لوضعه الطبيعي.
  • تنظيم الجهاز التناسلي في المرأة من خلال التحكم بالإباضة والدورة الشهرية، وانقباض الرحم والحث على بدء المخاض. يتم حالياً استخدام بروستاغلاندينات مصنعة (PGE2 وPGF2) لبدء المخاض في بعض النساء الحوامل.
  • زيادة إفراز المخاط ومنع صناعة الأحماض في القناة الهضمية لعلاج قرحة المعدة.
  • زيدادة تدفق الدم إلى الكلى.

تنظيم عمل البروستاغلاندينات

تؤدي البروستاغلاندينات وظائفها المختلفة للجسم من خلال التأثير على ثمانية أنواع من المستقبلات، ويتم تصنيعها بواسطة إنزيم الأكسدة الحلقية (Cyclooxygenase). ويوجد نوعين من هذه الإنزيم: Cyclooxygenase 1(COX 1) وCyclooxygenase 2 (COX 2). في الوضع الطبيعي يعمل إنزيم COX 1 على تصنيع كميات محددة من البروستاغلاندينات، تتم زيادتها من خلال إنزيم COX 2 في حالة تعرض الجسم للأذى والإصابات والعدوى. وتعتبر فترة حياة البروستاغلاندينات قصيرة حيث يتم تكسيرها بسرعة بواسطة الجسم وتجديد تصنيعها لتمارس نشاطتها في مكان تصنيعها مما يساعد في تنظيم عملها وتقييد إمكانياتها.

المشاكل المرتبطة بالبروستاغلاندينات

على الرغم من أهمية البروستاغلاندينات لجسم الإنسان إلا أن الزيادة في إنتاجها أو نقص إنتاجها يؤدي إلى مشاكل عديدة. ويتم زيادة تصنيع البروستاجلاندينات في حال التعرض لإصابات أو العدوى لتؤدي إلى الالتهاب الذي يشمل ظهور أعراض كالتورم والاحمرار والألم والحمى، ويعتبر هذا ضرورياً وجزءاً مهماً من عملية الشفاء. لكن إذا تم إنتاج فائض منها أو تم إنتاجها بشكل مزمن فإنها تؤدي إلى الالتهاب غير المرغوب به وأمراض مزمنة عديدة. وهذا ما يفسر استخدام بعض الأدوية التي تمنع عمل إنزيم الأكسدة الحلقية COX 2 وبالتالي إيقاف إنتاج البروستاغلاندينات في علاج أمراض مثل التهاب المفاصل ونزف الدورة الشديد والآلام المصاحبة لها وبعض أنواع السرطان كسرطان القولون والثدي التي يحدث فيها فرط في إنتاج البروستاغلاندينات.

يعمل الأسبرين والأيبوبروفين أيضاً كأدوية مضادة للالتهاب من خلال منع عمل إنزيمات الأكسدة الحلقية وبالتالي تقليل مستوى البروستاغلاندينات والأعراض المصاحبة للالتهاب الي تؤدي له. كما يعمل الأسبرين أيضاً على منع إنتاج الثرومبوكسان وبالتالي تلافي تجلط الدم غير المرغوب به في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

أما بالنسبة لنقص إنتاج البروستاغلاندينات فإنه يؤدي إلى تأخر الشفاء وعدم بدء المخاض، لكنه غير مرتبط بالإصابة بأمراض مزمنة. ولذلك تستخدم البروستاغلاندينات المصنعة في حالات عديدة، كتحفيز المخاض في نهاية الحمل أو عند الرغبة بالإجهاض، وعلاج قرحة المعدة وعلاج الزرق وأمراض القلب الخلقية.

http://www.yourhormones.info/hormones/prostaglandins
Definition of Prostaglandin
Prostaglandins | Hormone Health Network
Prostaglandins

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

569 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بهرمونات
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بهرمونات