حساب السعرات الحرارية

Calorie count

ما هو حساب السعرات الحرارية

السعرة الحرارية هي الوحدة المستخدمة للتعبير عن الطاقة المرتبطة باستهلاك الغذاء في الطعام والشراب ويعد استخدام مصطلح السعرة الحرارية أكثر دقة من الكيلو كالوري التي تعبر عن مقدار الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر واحد من الماء درجة سيليسية واحدة.

يكمن مبدأ تخفيف الوزن باستهلاك سعرات حرارية أثناء القيام بنشاطات الحياة اليومية أكثر من تلك التي تم تناولها.

عند اختلال هذه العملية، يتم تخزين السعرات الحرارية الفائضة عن حاجة الجسم على شكل دهون، واكتساب الوزن مع مرور الوقت.

يدّعي البعض عدم أهمية كمية الطاقة المتناولة في كسب الوزن، ويركز هؤلاء على العوامل الوراثية فقط، ولكن التجارب العلمية أثبتت بشكل قاطع أنّ تناول كميات من السعرات أكثر من حاجة الجسم يؤدي إلى زيادة الوزن.

طريقة حساب السعرات الحرارية

يعد حساب السعرات الحرارية بشكل دقيق ركناً مهماً في عملية خسارة الوزن، وعلى الرغم من أن هذه العملية تبدو سهلة، إلا أن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها متبعو الحميات الغذائية المختلفة، وللأسف ينتج عن هذه الأخطاء البسيطة تأخر أو توقف فقدان الوزن.

  • يبدأ حساب السعرات الحرارية بحساب كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي ليتمكن من أداء وظائفه الروتينية. يمثل هذا الرقم مقدار السعرات التي يجب على الشخص أن لا يتجاوزه لغرض الحفاظ على الوزن الحالي، يمكن استخدام معادلات خاصة معدة لهذا الغرض، أو استخدام مواقع إلكترونية خاصة توفر هذه الخاصية.
  • بعد معرفة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً، يخصم جزء من الرقم وذلك لغرض فقدان الوزن.

مثال على ذلك إذا أراد الشخص فقدان كيلوغرام من الوزن في خلال أسبوع، عليه أن يخصم 1000 سعرة حرارية في اليوم الواحد، وإذا أراد فقدان نصف كيلو من وزنه يخصم 500 سعرة حرارية في اليوم الواحد.

عوامل مؤثرة في حساب السعرات الحرارية

تختلف حاجة الجسم إلى الطاقة بين شخص وآخر، وتعتمد هذه الحاجة على عوامل كثيرة أهمها:

  • الجنس.
  • العمر.
  • الوزن الحالي.
  • الطول.
  • مقدار النشاط اليومي.

حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن

تقدر حاجة النساء اليومية من الطاقة بحدود 1250 سعرة حرارية لغرض فقدان الوزن، بينما يقفز الرقم إلى حوالي 1800 سعرة حرارية للغرض نفسه عند الرجال.

يتفق الخبراء على مبدأ ألا تقل السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم عن ألف سعرة، وعلى من أراد اتباع حمية غذائية كهذه مراجعة الطبيب المختص بشأنها.

السعرات الحرارية في الاكل

بعد تحديد كمية السعرات الحرارية المراد استهلاكها في اليوم الواحد، يبدأ حساب السعرات الحرارية في الغذاء المتناول، ويكون ذلك عن طريق استخدام الجداول المطبوعة على أغلفة الأغذية والمشروبات المختلفة، أو بحساب السعرات الحرارية في كل واحد من مكونات الطعام والشراب لوحده، وذلك عن طريق الرجوع إلى كمية كل واحدة من هذه المكونات ومقدار السعرات فيها.

ليس من الضروري أن تكون جميع الحسابات دقيقة بنسبة مئة بالمئة، ولكن على المرء أن يحاول قدر المستطاع التوصل إلى نتائج دقيقة. ولكن الحذر مطلوب عند حساب بعض مكونات الطعام عالية الطاقة مثل الدهون، واللحوم، والحلويات.

نصائح مهمة عند حساب السعرات الحرارية

  • عدم الاعتماد على الذاكرة

سواء كان الشخص متبعاً لحمية غذائية محددة أم لا، يصعب تذكر كل ما تناوله خلال اليوم، وحتى إن أمكن ذلك، يصعب تحديد الكمية بشكل دقيق، وعليه لا يمكن حساب السعرات بشكل صحيح.

  • عدم تقدير كمية الوجبات

إذ يميل معظم الناس إلى اعتبار وجباتهم صغيرة الحجم أو غير كافية، وبالذات إذا تعلق الأمر بأكلاتهم المفضلة.

ومن الأمثلة الشائعة لذلك هو حبوب الإفطار، حيث يتناول المعظم كميات كبيرة منها ما يزيد على حاجتهم من السعرات.

  • عدم إهمال حساب الوجبات الصغيرة

وهي من الممارسات العامة لدى أكثر الناس، وعليه ينبغي حساب كل ما يتناوله الشخص مهما كان صغيراً مثل لقمة الحلويات أو كأس الشاي.

  • عدم التركيز على مقدار السعرات الحرارية فقط

بل يجب معرفة محتويات الطعام، وتناول وجبات معتدلة متوازنة تحتوي على مكونات الغذاء المختلفة مثل البروتينات والنشويات والأملاح الضرورية للحفاظ على صحة الجسم العامة.

  • حمل أداة خاصة لحساب السعرات الحرارية

إذ أن حساب السعرات الحرارية في الوجبة الواحدة يكون أسهل نسبياً عند الحساب قبل تناول الوجبة، من حيث العلم بالمقدار والمكونات بشكل كامل. لنجاح هذه الطريقة لا بدّ من توفر هذه الأداة طوال الوقت، كما يجب أن تكون سهلة الاستخدام ولا تتعارض مع نشاط الشخص اليومي. يمكن استخدام المذكرات اليومية أو بعض التطبيقات التي يمكن تنزيلها على الهاتف المحمول.

  • استخدام الميزان في المطبخ

وذلك لحساب كل مكون من مكونات الطعام بدقة، كما يساعد على تحديد حجم الوجبة الذي ينصح به بدقة. قد لا يحتاج المرء إلى استخدام الميزان لكل وجبة، ولكن عند تناول طعام جديد أو غير معتاد، يصبح استخدامه نافعاً جداً. كما يمكن استخدام أكواب القياس النموذجية والتي تعتبر أسهل للاستخدام وأسرع من الموازين.

  • تدوين كل التفاصيل

بمبدأ كتابة كل ما دخل إلى الفم من طعام أو شراب، مهما قل أو كثر. وهذه هي القاعدة الذهبية لحساب السعرات الحرارية. يتفاجأ كثيرون من تأثير الوجبات الصغيرة أو قضمات الطعام المتفرقة على حساب السعرات الحرارية الكلي، وبالتالي على خسارة الوزن.

حساب السعرات الحرارية مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

Calorie , www.medterms.com Available at : Definition of Calorie , Accessed at : 14/03/2013 .

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-12-31 09:32:11

146 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك