المبخر الإلكتروني Vape؛ طريقة عمله وأضراره

المبخر الإلكتروني Vape؛ طريقة عمله وأضراره

وفقاً لآخر الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، كان هناك انخفاض صغير في أعداد المُدخنين، قابله ارتفاع في أعداد المستهلكين للمبخّر الإلكتروني (Vape) كوسيلة للتدخين مثل السجائر التقليدية والشيشة، لذلك يجب إعطاء صورة أوضح عن هذه الصناعة الحديثة، التي قد يكون لها تأثير سلبي على صحة الإنسان والتي أصبح تداولها شائع بين أيدي الشباب.

المبخر الإلكتروني

المبخّر الإلكتروني هو أحد وسائل التدخين التي تندرج ضمن أنواع السيجارة الإلكترونيّة، وهو جهاز يُشحن بالبطارية، تعمل هذه الأجهزة على تسخين سائل (e-liquid) الذي يوجد داخلها حتى تتبخر وتنتج أبخرة تحتوي على النيكوتين ومواد كيميائية أخرى كجسميات دقيقة تُحمل في الهواء ويمكن استنشاقها، ويمكن اختيار نكهة السائل ونسبة النيكوتين، ويسمّى مستخدمي المبخّر الإلكتروني (Vapers).

ما طريقة عمل المبخر الإلكتروني؟

جهاز يعمل بالبطاريّة لتسخين فتيلة تقوم بتبخير المحلول الموجود داخل المبخّر إلى درجة حرارة 200-400 فهرنهايت، يحتوي هذا المحلول على الماء، الجلسرين النباتي، وكحول البروبيلين غليكول الذي يستخدم كمضاد للتجمُّد، والمُنكهات، والنيكوتين الذي تعد نسبة وجوده اختيارية وقد تكون صفر، وتختلف عملية تبخرّ المحلول باختلاف مكوناته ، فأحيانا يكون نوع البخار الناتج غازي، وأحيانا يحتوي على جزيئات سائلة تُستنشق بعد أن تبرد.

أضرار المبخّر الإلكتروني

أمراض اللثة

تتسبب الأبخرة المنبعثة من المبخّر بأمراض اللثة، وقد يتطور الضرر ويؤدي إلى تدمير الأنسجة التي تقوم بربط اللثة بالأسنان، وإذا تدهور الأمر قد يصل إلى فقدان الأسنان.

موت خلايا الرئة

توصلّت الدراسات إلى أنه في حالة إصابة شخص يقوم بتدخين الأبخرة الإلكترونية بموت إحدى خلايا رئته، فإن رئته ستحتاج لوقت أطول في معالجة الضرر الذي أصابها، مقارنة مع شخص آخر غير مُدخن أصيب بنفس الضرر.

التهاب القصبات الهوائية

تتهيّج قنوات نقل الإكسجين إلى الرئة بسبب استنشاق الأبخرة المنبعثة من المبخّر الإلكتروني، مما يؤدي إلى إصابة الرئة بالتهاب القصبات الهوائية، وقد يتسبب هذا الإلتهاب بالصفير، أو سعال يرافقه مخاطاً سميكاً يُعرف بالبغلم، وإذا استمرًّ ظهور هذه الأعراض فإن الإلتهاب يصبح مزمناً، وتدخين السجائر هو أكثر أسبابه شيوعاً، ولهذا عادة يُشار إلى التهاب القصبات الهوائية المُزمن ب "سُعال المُدخِّن".

تقرحات دموية

تتسبب الأبخرة المنبعثة من هذا الجهاز بتقرُّحات دمويّة يُصاب بها المدخنين المراهقين، يعود سببها إلى ارتفاع درجة حرارة المحلول ( Vape Juice ) التي تصل درجة حرارته إلى 200-400 فهرنهايت.

مصدر للجراثيم

يحتوي المبخّر الإلكتروني على الكثير من الجراثيم التي قد تُسبب نزلات البرد، والإنفلونزا والإلتهابات البكتيريّة، وأحيانا تؤدي أيضا إلى التهاب القصبات الهوائية.

مخاطر بطاريات المبخر الإلكتروني

تسبب بطاريات شحن هذه الأجهزة في حدوث حرائق وانفجارات، وبالتالي إلى إصابات خطيرة.

محلول المبخر الإلكتروني E- liquid

  • المحلول (e-liquid ) الذي يوضع بداخل المُبخّر الإلكتروني له نكهات متعددة، مثل نكهة الفواكه التي تجذب الأطفال لاستخدامها وتذوُّقها
  • يُمكن أنْ لا تحتوي هذه المُبخرات على النيكوتين نهائياً
  • تعدّ النكهات أحد الأسباب الرئيسة في استخدام الشباب للمُبخرات الإلكترونية
  • يُعتقد أن إزالة النكهات ستكون إحدى طرق إبعاد الأطفال عن هذه التجربة، وبالتالي ستقل أعداد الأطفال المصابين بأمراض الفم والرئتين
  • من المهم التنويه إلى أنّ النكهات التي لا تشبه نكهة التبغ، لا يعني أبدا أنها آمنة وصحيّة، وقد أظهرت بعض الدراسات، أن بعض مركبات النكهات في سوائل المبخّرات الإلكتورنية (مثل مُستخلصات القرفة) تصبح ضارة عند تسخينها.

شارك المقال مع اصدقائك ‎

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/ادمان/المبخر-الالكتروني-Vape-طريقة-عمله-واضراره-4539
Altibbi Login Key 1 2 4