ما هو دواء ديغلوديك للسكري وهل يفيد فعلاً في تنزيل الوزن؟

ما هو دواء ديغلوديك للسكري وهل يفيد فعلاً في تنزيل الوزن؟
الصيدلاني حسن عبد المعز الحاج حسن
٠٦‏/٠٦‏/٢٠١٩

ديغلوديك (بالانجليزية: Degludec): هو أحد أنواع الانسولين، والذي يتميز بأنّه ذو تأثير طويل جداً (بالانجليزية: Ultra-long)، يستعمل في علاج ارتفاع سكر الدم (بالانجليزية: Hyperglycemia) الناتج عن مرض السكري، سواءً النوع الأول أو الثاني.

يتوفر انسولين الديغلوديك تحت الاسم التجاري تريسيبا (بالانجليزية: Tresiba)، على شكل أقلام حقن مسبقة التعبئة بتركيزين مختلفين، 100 وحدة/ مل، و 200 وحدة/ مل.

يعمل انسولين ديغلوديك على تقليل سكر الدم عن طريق تحفيز امتصاص الخلايا للغلوكوز (السكر)، وتقليل إنتاج الغلوكوز عن طريق الكبد. يتم استعمال انسولين ديغلوديك مرة واحدة يومياً، وقد يستمر تأثير الجرعة الواحدة مدة 42 ساعة.

استعمال ديغلوديك

يُحقن انسولين ديغلوديك مرة واحدة يومياً تحت الجلد، وفي أي وقت من اليوم، في منطقة الفخذ، أو البطن، أو الجزء العلوي من الذراع، مع أهمية تغيير مكان الحقن بانتظام، ويجب عدم استعماله عن طريق مضخات الانسولين.

يتم حساب الجرعة من قبل الطبيب المختص بناءً على احتياجات المرضى المختلفة، ويوصى بانتظار 3- 4 أيام قبل زيادة الجرعة. قد تتطلب بعض الحالات عمل تعديل في الجرعة، مثل حالات التغير في النشاط البدني، أو التغير في أنماط تناول الطعام، مثل الصيام، أو التغير في وظائف الكبد أو الكلى، أو خلال النوبات المرضية الحادة، لتفادي حدوث ارتفاع أو انخفاض في سكر الدم.

في حال عدم حصول المريض البالغ على جرعة انسولين ديغلوديك في موعدها المحدد، يجب أن يحصل عليها فور تذكره، ثم الاستمرار على جدول الجرع التقليدي، مع الحرص على أنّ 8 ساعات قد مضت على استعمال آخر جرعة عند استعمال الجرعة التالية، وفي حالة الأطفال ينبغي استشارة الطبيب، مع قياس سكر الدم بشكل متكرر حتى موعد الجرعة التالية.

تحفظ اقلام انسولين ديغلوديك غير المستعملة في الثلاجة بين حرارة 2- 8 درجة مئوية، مع الحرص على عدم تجمد الإنسولين، وعدم استعماله في حالة تجمده. يفضل حفظ الأقلام المستعملة مبردة داخل الثلاجة، إلا أنّه يمكن حفظها بدرجة حرارة الغرفة (أقل من 30 درجة مئوية) لمدة 8 اسابيع، مع إبقائها بعيدة عن مصادر الحرارة المباشرة والضوء.

لا يوجد أي أدلة تثبت أنّ استعمال انسولين ديغلوديك قد يساعد على إنزال الوزن، بل على العكس فإنّ أحد الأعراض الجانبية المحتملة لاستعمال انسولين ديغلوديك هي زيادة الوزن.

 الأعراض الجانبية لديغلوديك

كما هو الحال مع جميع أنواع الانسولين، فإنّ العرض الجانبي الرئيسي لانسولين ديغلوديك هو انخفاض سكر الدم (بالانجليزية: Hypoglycemia)، كما أنّ التهاب البلعوم الأنفي (بالانجليزية: Nasopharyngitis) من الأعراض الشائعة.
تتضمن الأعراض الجانبية النادرة احتباس للسوائل في الأطراف، وتفاعلات حساسية شديدة، والشرى (بالانجليزية: Urticaria)، والإسهال، والتهاب الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى احتمال تطور ما يعرف بالضمور الشحمي (بالانجليزية: Lipodystrophy) مكان الحقن، والذي يمكن تجنبه عن طريق تغيير مكان الحقن بشكل مستمر.

اقرأ أيضاً: أنواع الإنسولين

الاحتياطات وموانع استعمال ديغلوديك

  • يمنع استعمال انسولين ديغلوديك أثناء نوبات انخفاض السكر، وعند الأشخاص الذين يعانون من فرط حساسية تجاه هذا المنتج أو أحد مكوناته.
  • أدوية السكري التي تنتمي لعائلة الثيازولدين ديون (بالانجليزية: Thiazolidinediones)، مثل البيوغليتازون (بالانجليزية: Pioglitazone)، يمكن أن تسبب احتباساً للسوائل، مما قد يؤدي إلى تدهور حالة المرضى الذين يعانون من القصور القلبي.
  • لا توجد دراسات تبين آثار انسولين ديغلوديك على المرأة الحامل أو المرضع، لذلك ينبغي استشارة الطبيب في هذه الحالات، وعمل موازنة بين الفوائد والمضار المحتملة من استعمال انسولين ديغلوديك.
  • ينبغي استشارة الطبيب قبل استعمال أي مكملات غذائية، أو أعشاب طبيعية مع انسولين ديغلوديك.
  • ينبغي الحصول على رعاية طبية طارئة وفورية في حال تطور أحد الأعراض التالية عند استعمال انسولين ديغلوديك:
    •  مشاكل في التنفس.
    •  تسارع في نبضات القلب.
    •  تورم الوجه، أو اللسان، أو الحلق.
    • تعرق.
    • دوار شديد، أو ارتباك.

المراجع: 

Medscape. Insulin degludec. Retrieved on: 29/05/2019, from:

 https://reference.medscape.com/drug/tresiba-insulin-degludec-1000030#0

Drug bank. Insulin degludec. Retrieved on: 29/05/2019, from:

https://www.drugbank.ca/drugs/DB09564

Diabetes UK. Tresiba (Insulin Degludec). Retrieved on: 29/05/2019, from:

https://www.diabetes.co.uk/diabetes-medication/diabetes-and-tresiba.html

Tresiba. About tresiba. Retrieved on: 29/05/2019, from:

https://www.tresiba.com/about-tresiba/how-tresiba-works.html

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-06-09 00:00:01 | عدد المشاهدات: 2091


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi