تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

يُعدّ ارتفاع ضغط الدم من العوامل الخطيرة والرئيسة التي تسبّب أمراض القلب والأوعية الدموية. ويُعدّ ارتفاع ضغط الدم شائعاً عند البالغين. ولا يزال تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم في نقاش، حيث يعتقد بأنّ الكافيين يؤثر سلبياً على ضغط الدم ولكن تتناقض النتائج في العديد من الاختبارات. سوف نتناول في هذا المقال تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم.

ارتبط تناول كمية كبيرة من الكافيين بزيادة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك فإن تناول القهوة والشاي على المدى الطويل لا يحتوي على تأثير ضار على الأفراد الذين يتمتعون بصحة جيدة. وتشير البيانات إلى أنّ الشاي الأسود والأخضر يقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية بنسبة 10% و20%.

قد يتساءل البعض عن قدرة الشاي والقهوة على الحماية من أمراض القلب، ويعود السبب غالباً لوجود أحد المكونات الكيميائية النباتية التي تؤثر على بطانة الأوعية الدموية، وبالتالي تسبب الاسترخاء في الأوعية الدموية. كما يؤثر الشاي على الأوعية الدموية ويسبب توسعاً في الأوعية الدموية، وبالتالي يزيد تدفق الدم ويقل ضغط الدم.

تأثير أنواع الشاي والقهوة المختلفة على ضغط الدم

قد لا يكون تأثير الشاي والقهوة بأنواعها المختلفة متماثلاً على ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي سنتناول الأنواع الأكثر شيوعاً وكيف تؤثر على ارتفاع ضغط الدم.

الشاي الأخضر

يؤدي استهلاك الشاي الأخضر على المدى البعيد إلى خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. كما يعمل الشاي الأخضر على تحسين الكولسترول الكلي المنخفض الكثافة. ويؤثر الشاي الأخضر على بطانة الأوعية الدموية بشكل إيجابي، مما يسبب تدفقاً سلساً للدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

القهوة الخضراء

اشتهرت القهوة الخضراء بمساعدتها على تخفيض الوزن، وبالإضافة إلى ذلك فإنها تقوم بخفض ضغط الدم وتسيطر عليه. ويعرف البن الأخضر بحبوب البن غير الناضجة وغير المحمصة. وبسبب عدم تحميصه فإنه يحتفظ بالفوائد الصحية لحمض الكلوروجينيك الموجود في الحبة، وهو مستخلص البن الأخضر الذي يعمل على تقليل ضغط الدم عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف. ويساهم البن الأخضر بتحسين مرونة الشرايين وتقليل ضغط الدم.

الشاي الأسود

يمكن لاستهلاك الشاي الأسود بمعدل ثلاث كاسات على مدى 6 أشهر أن يساهم في خفض ضغط الدم. ويساهم الشاي الأسود في خفض ضغط الدم الانقباضي 2 مم زئبقي وضغط الدم الانبساطي بثلاثة ملم زئبقي. ويعوز السبب لتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية التي تملك تأثير جانبي على ضغط الدم.

الكركديه

يعمل الكركديه على خفض ضغط الدم عند البالغين الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على عدد من المكونات التي تعمل على تنشيط الجسم، ويعمل على خفض ضغط الدم. حيث يقوم بمنع قنوات الكالسيوم، وبالتالي يقل تدفق الكالسيوم وتخفيف عضلات الأوعية الدموية.

الريحان

يتم استخدام الريحان في الطب الصيني التقليدي، حيث يعد فعالاً جداً في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة ارتفاع ضغط الدم. ويعوز ذلك لاحتوائه على الأوجينول الذي يعمل على منع قنوات الكالسيوم، وبالتالي يسبب خفض ضغط الدم.

شاي الليمون

يؤثر شاي الليمون بشكل إيجابي على ارتفاع ضغط الدم. ويحتوي شاي الليمون على البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم.

الجرعة الموصى بها من الشاي والقهوة في حال ارتفاع ضغط الدم

استخدام القهوة والشاي بشكل معتدل لا يضر بالصحة بشكل عام ويوصى بالجرعة اليومية كالتالي:

  • 4 أكواب من القهوة؛ حيث يمكن شرب بين 3-5 أكواب مما يصل إلى 400 ملغ من الكافيين في اليوم الواحد.
  • 5 حصص من الشاي.

يعتبر تناول 8 أكواب من القهوة بشكل يومي أمراً مفرطاً. وننصح النساء الحوامل بعدم استهلاك أكثر من 200 ملغ من الكافيين في اليوم، وهو ما يعادل كوبين من القهوة أو كوبين ونصف من الشاي.

لا يزال يحتاج لمزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد إيجابيات وسلبيات القهوة والشاي على ضغط الدم.


شارك المقال مع اصدقائك ‎

 تالا هاني الكردي تالا هاني الكردي صيدلاني
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/ارتفاع-ضغط-الدم/تاثير-القهوة-والشاي-على-ضغط-الدم-4488
Altibbi Login Key 1 2 4