حمية داش DASH diet لمصابي ارتفاع ضغط الدم

حمية داش  DASH diet لمصابي ارتفاع ضغط الدم
الصيدلانية ليما عبد
٢١‏/٠٤‏/٢٠١٥

 

يأتي اسم حمية داش DASH Diet كاختصار ل "النمط الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم" Dietary Approaches to Stop Hypertension وتعرف هذه الحمية بأنها نظام غذائي متوازن تم إنشاؤها بمساعدة المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، وتهدف هذه الحمية إلى منع ارتفاع ضغط الدم مع فقدان الوزن، ولكن الهدف الأخير يعد ثانوياً. وتشير حمية داش إلى أن الأكل الصحي هو المفتاح لخفض ارتفاع ضغط الدم. وأن فقدان الوزن هو مجرد أثر جانبي مرحب به لهذه الحمية.

ووفقاً لحمية داش، فإنه من الممكن لأي شخص يريد اتباعها أن ينخفض ضغط الدم لديه وينخفض وزنه ببساطة عن طريق تناول جميع الأطعمة التي تعد جيدة بالنسبة له. وهذا يشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والبروتين والألياف.

وتشير حمية داش إلى أنه يجب أيضاً التقليل من الحلويات والملح.

 

كيفية عمل حمية داش

تنقسم حمية داش إلى نوعين: أحدهما مختصر والآخر مطول. ويشار إلى أن النوعين يقولان نفس الشيء، وهو النصح بأكل كل الأشياء التي يعلم الشخص بأنها مفيدة خلال مراحل النمو. ويشمل ذلك الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهن. كما وتدعو إلى الابتعاد عن الأطعمة المحبوبة التي تعتبر سيئة  للصحة. منها الأطعمة السكرية والدهنية وكذلك الكميات الكبيرة من اللحوم الحمراء. كما ويجب الابتعاد عن الملح.

وتاليا عرض بسيط لنوعي هذه الحمية:

تنص حمية داش على ما يلي:

تناول المزيد من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
• تقليص تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكولسترول والدهون التقابلية.
• تناول المزيد من الأطعمة والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والمكسرات.
• الحد من الصوديوم والحلويات والمشروبات السكرية، فضلا عن اللحوم الحمراء.

 


وقد وجدت الأبحاث أن الالتزام بهذه الحمية قد أدى إلى تخفيض ضغط الدم خلال أسبوعين.

أما الحمية الأخرى، والتي تعرف بداش صوديوم، فهي تدعو إلى التخفيض من تناول الملح إلى 1500 ملغم في اليوم الواحد. أي نحو ثلثي ملعقة شاي صغيرة.

وقد وجدت الدراسات أن ضغط الدم قد انخفض بالفعل لدى الملتزمين يهذا النوع أيضا من حمية داش.

 

 

كيفية تخفيف حمية داش للوزن

لقد ثبت أن حمية داش فعالة لفقدان الوزن إن اتبعت بشكل صحيح. ومع ذلك، فهذا الأمر ليس سهلاً دائماً كما يبدو. فاختصاصيو الحميات الذين يضعون خططاً للوجبات يحرصون على أن تكون سعراتها الحرارية قليلة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، غير أن هذه الحمية تهدف بشكل رئيسي إلى مهاجمة ارتفاع ضغط الدم. ويعد فقدان الوزن، في الحقيقة، الهدف الثانوي لهذه الحمية. ولذلك، فأي فقدان للوزن نتيجة لهذه الحمية لن يكون كبيراً، على الأرجح، مقارنة بالحميات الأخرى  التي تهدف بشكل أساسي إلى فقدان الوزن.

 

 

هل حمية داش توافق المبادئ التوجيهية الغذائية المقبولة؟

بناءً على المبادئ التوجيهية الغذائية لعام 2010، فإن حمية داش تتفق بسهولة معها في ما يتعلق بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات. كما ويمكن أن يبقى الملح في المستويات المقبولة عندما تتبع حمية داش بالشكل الصحيح.

ويذكر أيضاً أن العديد من المواد الغذائية الأخرى، منها الألياف والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين (ب-12) وفيتامين (د) هي أيضا متوافقة مع تلك المبادئ. وبما أن حمية داش مصممة لتكون صحية أكثر من كونها خاصة بفقدان الوزن، فإنها أكثر من الحميات الأخرى اللاتي تهدف إلى فقدان الوزن فقط.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحمية توافق جميع الفئات، منهم الذين ﻻ يسمح لهم بتناول ما يحتوي على الغلوتين ومن لا يسمح لهم بتناول الملح أو الكثير منه والنباتيون. كما وأنه يوافق الشريعة الإسلامية إذ أن الأطعمة المنصوح بتناولها حلال.

وقد تشكلت حمية داش لتلبي بسهولة الاحتياجات الغذائية الشخصية.

 

هل حمية داش سهلة الاتباع؟

تعد حمية داش نظاما غذائيا متوازناً جداً وصحياً جداً. ومع ذلك، فهذا لا يعني أنها سهلة الاتباع.

فعلى الرغم من أن قواعد حمية داش ليست معقدة، إلا أن الالتزام بتعليماتها يحتاج إلى الكثير من الصبر في بعض الأحيان. وذلك يعود إلى أن هذه الحمية توجب الاستغناء عن الكثير من الحلويات وغيرها من المواد الغذائية المفضلة، ما قد يؤدي إلى بعض "الاحتيال"! والكثير من "الاحتيال" يؤدي إلى الإخلال بالحمية المذكورة.

 

حمية داش وممارسة النشاطات الرياضية

تشجع حمية داش على ممارسة الرياضة. وذلك لأغراض صحية وليس كوسيلة إضافية لإنقاص الوزن.

توصي حمية داش أولئك الذين لم يعتادوا على ممارسة النشاط البدني أن يبدؤوا بممارسة نشاطات خفيفة وسهلة، ومن ثم البناء عليها. ويمكن أن تشمل هذه النشاطات المشي أو البستنة أو حتى التدريبات الهوائية الخفيفة.

فحمية داش تهدف إلى جعل متبعيها أكثر نشاطا وحركة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن حمية داش هي من أكبر الدعاة لتحديد الأهداف ومن ثم التمسك بها. سواء أكانت تلك الأهداف في مجال الطعام أو ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: 

الحمية المستخدمة لمرضى الضغط

الأغذية المناسبة لمرضى ضغط الدم

حمية مريض ارتفاع ضغط الدم

 

 

 


تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 16:44:08

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ