اضرار الزنجبيل

اضرار الزنجبيل
د. سارة ابو الذهب
١٥‏/٠٥‏/٢٠١٨

لطالما اشتهر الزنجبيل بفوائده العديدة التي تعود على الجسم والمناعة، فهو معروف بدوره في علاج أمراض الجهاز التنفسي وخفض ضغط الدم وفي تخفيف آلام التهابات المفاصل والعضلات وتعزيز صحة الشعر والمساعدة على خفض الوزن وحتى الوقاية من تطور بعض أنواع الأورام والسرطانات.

ولكن ماذا عن مضارهِ وهل من أي آثار جانبية سلبية قد تعود علينا جراء تناولنا كميات كبيرة منه؟

الزنجبيل بشكل عام آمن للاستهلاك البشري لو تم تناوله عن طريق الفم وبجرعات مناسبة بحسب ما أثبتته التجارب العلمية.

كما وجد بأن تطبيقه ووضعه على الجلد على المدى القصير أيضاً آمن ولكنه قد يسبب تهيج لدى القليل من الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاهه.

 

أضرار الزنجبيل على المعدة والجهاز الهضمي

وجد أن تناول الزنجبيل بكميات كبيرة قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي والمعدة، وذلك ما أكده المركز الطبي لجامعة ميرلاند إذ يمكن لتناول كميات كبيرة من جذور الزنجبيل أن يسبب:

حرقة المعدة

عند تناول جرعات أعلى من 4 جرامات في اليوم من الزنجبيل قد تحدث آثار جانبية  مثل الحرقة والتجشؤ واضطراب المعدة.

وتقل احتمالية حدوث الحرقة إذا استخدمت كبسولات الزنجبيل بدلاً من الزنجبيل الطازج.

إذا كنت تعاني من حرقة المعدة توقف عن تناول الزنجبيل وقم بزيارة الطبيب، يجب على المرضى الذين يعانون من النزيف والذين يتناولون أدوية منع تخثر الدم أن لا يأخذوا الزنجبيل إلا تحت إشراف الطبيب.

الاسهال 

وفقا لمركز ميريلاند الطبي يمكن أن تسبب جرعات عالية من الزنجبيل بالإسهال ويمكن أن يكون الحل لهذه المشكلة تناول مكملات الزنجبيل أو تناول الزنجبيل مع الوجبات ولكن هذا فقط إذا كان الإسهال خفيف، إذا كان الإسهال شديد سوف تحتاج إلى التوقف عن تناول الزنجبيل تماماً ومراجعة الطبيب.

تهيجات الفم

تسمى أيضاً متلازمة الحساسية الفموية وتحدث هذه الحساسيات عند تناول أطعمة معينة، عادة ما تكون الأعراض ظاهرة على الأذن والجلد والفم. تشمل الحساسية الأخرى المتعلقة بالزنجبيل الوخز وتورم بالفم والتي قد تحدث عندما تتناول الزنجبيل عند البعض.

قد يؤدي تهيج الفم أيضاً إلى طعم غير مستساغ، يمكن حل هذه المشكلة عن طريق التغيير إلى استخدام مكمل الزنجبيل وقد يساعد ذلك في بعض الحالات وليس جميعها.

النفخة 

وفقا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية يمكن أن يكون للزنجبيل آثار جانبية بسيطة مثل اثارة الغازات.

وينطبق نفس الشيء على مشروب الزنجبيل الكربوني، هذا المشروب لا ينصح به بشكل عام لصحة المعدة، ووفقاً لجامعة يوتا الأمريكية فإن الزنجبيل حتى في الجرعات العادية يمكن أن يسبب الانتفاخ.

انسداد الأمعاء 

كما لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الزنجبيل الطازج في حال وجود تاريخ عائلي من القرحة أو التهاب الأمعاء أو انسدادها.

ويشير بعض الخبراء إلى كون تناول الزنجبيل على شكل مكمل غذائي قد يحد من هذه الأعراض ولكن بلع الزنجبيل دون مضغه قد يؤدي إلى انسداد الأمعاء لذلك يجب توخي الحذر.

أضرار الزنجبيل على الحامل

بحسب أبحاث معهد الصحة الوطنية الأمريكية فإنه على الرغم من كون الزنجبيل يستخدم في علاج غثيان الصباح لدى المرأة الحامل، إلا أن تناول ما يزيد عن 1 غرام يومياً منه قد يشكل خطراً عليها وعلى جنينها.

هنا تتضارب الدراسات البحثية إذ بعضها يرى أن تناول كميات عالية من الزنجبيل قد يؤدي إلى خطر إصابة الجنين بتشوهات خلقية، أو أن جرعات كبيرة من الزنجبيل قد تؤثر على الهرمونات الجنسية مما قد يرفع من خطر الإجهاض أو النزيف.

بينما تأتي دراسات أخرى لتبين العكس وذلك بأن الزنجبيل لا يؤثر على خطر التشوهات الخلقية ولن يؤذي الجنين لدى السيدات اللواتي يستهلكن الزنجبيل بنسب أعلى من المعتاد.

لذلك ينصح السيدات الحوامل باستشارة الطبيب المختص قبل تناول الزنجبيل.

أثر الزنجبيل على انخفاض مستويات السكر في الدم

  • تناول الزنجبيل قد يؤثر على مستويات السكر في الدم ويؤدي إلى انخفاضها.
  • تناول كميات من الزنجبيل من قبل مريض السكر قد تساهم في انخفاض مستويات السكر في الدم بالتالي فقد تشكل عليهم خطراً على مرضى السكري.
  • ينصح مريض السكري بمراجعة طبيبه بشكل عام قبل إقباله على تناول الزنجبيل خوفاً من آثاره على مستوى السكر أو تعارضهِ مع أي دواء يتم تناوله.
  • إذا لاحظ مريض السكر أي علامات لانخفاض السكر في حال تناوله الزنجبيل، مثل الدوار والضعف وغيرها، فينصح بتناول كوب العصير أو أي غذاء يحوي سكريات بسيطة لرفع مستويات السكر في دمه.

أثر الزنجبيل في خفض ضغط الدم

قد يؤدي تناول الزنجبيل بكميات كبيرة إلى خفض ضغط الدم وأعراض جانبية مصاحبة له مثل الدوار، لذلك ينصح مدى الضغط و أمراض القلب بالحذر عند استخدام الزنجبيل.

 أثر الزنجبيل في خفض ميوعة الدم

يحتوي الزنجبيل على مواد كيميائية تشبه تلك التي توجد بالأسبرين وتعرف باسم الساليسيلات والتي تعمل على منع تجلط الدم، مما قد يشكل خطر لمن يعانون من مشاكل النزيف وميوعة الدم في حال تناولوا ما يزيد عن 4 غرامات من الزنجبيل يومياً.

أثر الزنجبيل في تهيج الجلد والحساسية

وفقا لدراسة إيرانية فإن أكثر ردود الفعل الشائعة لتناول الزنجبيل هي الطفح الجلدي والحساسيات أخرى والتي تشمل الحكة، احمرار العينين، احمرار الجلد والتهاب الجلد.

تفاعل الأدوية مع الزنجبيل 

إذا كان استخدام الزنجبيل من قبل الطبيب، وهو على علم بالادوية المتناولة من قبل المريض، فقد يكون على علم بالتفاعلات الدوائية المحتملة ويقوم بمراقبتها لذلك لا داعي للخوف.

لكن لا يجب عدم البدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء قبل مراجعة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي أولاً.

الزنجبيل لديه تفاعلات دوائية مع ما لا يقل عن 73 من الأدوية المختلفة، من هذه الأدوية:

لا تتضمن هذه الخيارات كل التفاعلات الممكنة، لذلك قبل استخدام اي من هذه الأدوية أخبر طبيبك أو الصيدلي بجميع الأدوية التي تستخدمها، ويجب الاحتفاظ بقائمة لجميع الادوية ومشاركتها مع الطبيب والصيدلي.


1- Does Ginger Cause Heartburn, by Livestrong website, Retrieved January 13th from  

https://www.livestrong.com/article/478715-does-ginger-cause-heartburn/

 

2- 11 Side Effects Of Ginger You Must Know, Ravi Teja Tadimalla, Retrieved January 13th from  

https://www.stylecraze.com/articles/dangerous-side-effects-of-ginger/#gref

 

3- Ginger, by RxList website, Retrieved January 13th from

https://www.rxlist.com/consumer_ginger_african_ginger/drugs-condition.htm

Does Ginger Root Damage the Kidneys

 

GINGER

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-20 16:03:02 | عدد المشاهدات: 2216

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi