الكادي (بالإنجليزية: Panadus) هي شجرة كشجرة النخيل ولكنها أقصر منها طولاً، حيث يتراوح ارتفاعها بين 1-2 متر، وهي شجرة معمرة تنتمي للنباتات ذوات الفلقة الواحدة، لها فروع كبيرة تشبه السيف، وفي أطرافها بعض الأشواك، وتستخدم في الطهي في بعض بلدان شرق آسيا.

 لها أزهار تشبه الأناناس في شكلها، ذات رائحة فواحة، وتعتبر غذاءً مهماُ للإنسان، و يستخرج منها ماء الكادي، الذي له العديد من الفوائد؛ و كذلك يمكن عصر أوراقها ولها العديد من الفوائد أيضاَ؛ سنذكر كل تلك الفوائد في المقال التالي موضحين الطريقة المناسبة لاستخدامها.

الكادي لعلاج ارتفاع ضغط الدم

أول فائدة صحية لأوراق الكادي هي علاج ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension)، الذي تسببه عوامل الغذاء، والعمر، ونمط الحياة، والسمنة، والإجهاد. للمزيد اقرأ: ارتفاع ضغط الدم

تشير مصادر مختلفة إلى أن شرب شاي الكادي مرتين في اليوم قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كل ما عليك القيام به لصنع هذا الشاي، هو غلي 2-3 أكواب من الماء مع 3 غرامات من أوراق الكادي، انتظر حتى يتبقى نصف كمية الماء فقط. يمكن تناول نصف كوب من شاي الكادي في الصباح ونصف كوب في الليل لخفض ضغط الدم المرتفع.

إذا تم تناول شاي الكادي بانتظام، فإنه يمكن أيضًا أن يمنع أمراض القلب الأخرى مثل أمراض الشريان التاجي.

اقرأ أيضاً: حساب نسبة ضغط الدم عند الذكور

الكادي لعلاج قشرة الرأس

يمكن ملاحظة واحدة من علامات قشرة الرأس الأكثر وضوحاً بسهولة، وهي رقائق بيضاء أو رمادية تلتصق بالشعر أو تسقط على الكتفين.

سبب قشرة الرأس هو النمو المتسارع وموت خلايا فروة الرأس، ويتفاقم هذا بسبب فروة الرأس الدهنية، والإجهاد، والاستخدام غير المناسب لمنتجات العناية بالشعر، والمبالغة في غسل الشعر بكثرة شديدة أو إهمال ذلك بدرجة كبيرة.

إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، يمكنك الاستفادة من الفوائد الصحية لأوراق الكادي لعلاج فروة رأسك وشعرك. تتم معالجة فروة الرأس والشعر بأوراق الكادي عن طريق صنع نوع من شامبو الكادي كما يلي:

  • أولاً، يُهرس عشرة أوراق من أوراق الكادي المجففة.
  • تُضاف كمية كافية من الماء لجعلها في عجينة.
  • بعد أن يصبح المعجون جاهزاً، دلّك العجينة في شعرك.
  • إذا قمت بذلك بانتظام، لن يؤدي ذلك فقط إلى إزالة قشرة الرأس من فروة رأسك، بل ويغذي شعرك أيضاً.

الكادي لإعادة الحيوية للشعر الباهت

تؤدي عوامل مختلفة إلى فقدان الشعرة لبريقها الطبيعي، ويمكن استعادة لمعان الشعر عن طريق تحضير 7 من أوراق الكادي وغسلها وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم غلي قطع أوراق الكادي مع 1 لتر من الماء، حتى يتحول لون الماء إلى اللون الأخضر، وتركه لليلة واحدة وفي اليوم التالي، ثم يتم مزج الماء المغلي بأوراق الكادي مع عصير النوني أو التوت الهندي.

يغسل الشعر بهذا الشامبو، ثم يشطف، وينصح بتكرار ذلك بشكل روتيني 3 مرات في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: وصفات أفضل ماسك لتنعيم الشعر

الكادي مسكن للآلام

تحتوي أوراق الكادي على خصائص ملطفة يمكن أن تكون بمثابة مسكن للألم من الصداع، وآلام الأذن، وآلام الصدر، والتهاب المفاصل.

لاستخدام أوراق الكادي كمسكن للألم، يمكن للمرء أن يشرب شاي الكادي مرتين يومياً، بالإضافة إلى أن شربه بانتظام، يمنحه أيضاً القدرة على تقليل تقلصات المعدة التي قد تكون مرتبطة بالالتهابات والعدوى، وبالنسبة للأمهات أيضاً يمكن أن يساعد شاي الكادي أيضاً على تخفيف ألم ما بعد الولادة.

الكادي للتغلب على ضعف الأعصاب

تعد أوراق الكادي أيضاً مفيدة جداً لصحة النظام العصبي، إذ يمكن أن يتسبب ضعف الأعصاب في تحفيز الإصابة بتشنجات في بعض الأحيان، كما تتسبب الأعصاب الضعيفة في الحد من تحفيز العصب لأجزاء معينة من الجسم والتي كانت متاحة في السابق بشكل كامل وكافٍ.

تساعد أوراق الكادي على تعزيز الصحة والجهاز العصبي في أجسامنا، للقيام بذلك عليك فقط اختيار 3 من أوراق الكادي وتقطيعها إلى قطع صغيرة ، وغليها بثلاثة أكواب من الماء، ودعه يغلي في الماء حتى يتبقى حوالي مقدار كوبين فقط من الماء، يصفّى المزيج لفصل الماء عن بقايا الكادي، ويتم شرب كوبٍ واحدٍ في الصباح وواحدٍ في المساء.

الكادي لعلاج السرطان

يمكن استعمال شاي أوراق الكادي بانتظام مرتين في اليوم لمواجهة تأثير السموم ومنع تحولها إلى تطور السرطان؛ ووفقاً للدراسات، فإن المستخلص المائي لجذور وأوراق الكادي (بالإنجليزية: Pandanus odoratissimus) لها تأثيرات مضادة لتكاثر الخلايا السرطانية.

الكادي لزيادة الشهية

يمكن أن تحدث مشكلة فقدان الشهية للجميع، وخاصة أولئك الذين لديهم مشاكل في حاسة الشم. يحتاج جسمنا إلى التغذية والفيتامينات للحفاظ على الحياة، وبالتالي، فإن نقص الأطعمة لأجسامنا قد يعني أيضاً أنها أكثر عرضة للأمراض.

يحتوي شاي الكادي على مكونات طبيعية تساعد على زيادة الشهية؛ إذ يمكن شرب شاي الكادي مرتين في اليوم للمساعدة في تعزيز الصحة وزيادة شهيتك.

الكادي لعلاج الأرق

يعد الأرق من المشاكل الصعبة للغاية؛ خاصة إذا كان هذا يحدث عند الاضطرار إلى الاستيقاظ مبكراً في اليوم التالي وإلزامية القيام بمجموعة من الأنشطة. تحدث الأعراض غالباً عندما يكون الشخص قلقاً ويتحمل أعباء ذهنية.

إذا كنت تعاني من الأرق، يمكنك تجربة أوراق الكادي لتخفيف الأرق، ما عليك سوى شرب أوراق الكادي بالماء الساخن، ثم ضع ملعقة صغيرة من العسل واشربه دافئاً.

لقد أثبتت أوراق الكادي أنها مفيدة جداً لصحتنا، إذ تحتوي أوراق الكادي على مركبات قلوية يمكن أن تحدث تأثيراً مهدئاً على الجسم عند الشعور بالأرق، حيث تساعد أوراق الكادي على التهدئة وتسهيل النوم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الكادي لعلاج التينيا الملونة

التينيا الملونة (بالإنجليزية: Tinea Versicolor) هي عدوى فطرية تتميز بظهور بقع بيضاء على الجلد الداكن أو بقع داكنة على الجلد الأبيض. يؤثر هذا المرض على مظهر المريض ويسبب حكة في الجلد.

يمكن أن تساعد أوراق الكادي في التعامل مع هذه المشكلة الصحية.

أولاً، تحتاج إلى سحق أوراق الكادي حتى تصبح ناعمة، بعد ذلك، قم بوضع الماء، ثم اضف الملح حسب الرغبة، واشربه مرة واحدة في اليوم لمدة ثلاثة أيام.

الكادي لعلاج الحمى

الحمى (بالإنجليزية: Fever) عادةً ما تكون علامة على أن الجسم يكافح العدوى؛ ويشعر المريض نتيجةً لذلك بعدم الراحة. لتقليل الحمى، يمكن غلي أوراق الكادي وشرب الماء بعد ذلك، ويؤدي هذا إلى انخفاض درجة حرارة الجسم تدريجياً.

الكادي لزيادة النشاط

تعد أوراق الكادي مفيدة أيضاً لإبقاء الجسم دائماُ في حالة نشاط وحيوية طوال اليوم. يتم غلي خمسة أوراق من الكادي بثلاثة أكواب من الماء، وبعد الغليان، تترك حتى تبرد، ثم تتم إضافة ماء الليمون، وشربه كل يومين.

الكادي لعلاج آلام الجسم بالتدليك

قد تشعر أيضاً بالمزايا الصحية لأوراق الكادي إذا كنت شخصاً نشيطاً يؤدي الكثير من الأنشطة يومياَ، أو القيام بنشاط بدني كثيف يسبب ألم الجسم، حيث يمكن أن تكون أوراق الكادي مفيدة لعلاج آلام الجسم.

المكونات المطلوبة هي 5 قطع من أوراق الكادي الطازجة و20 قطعة من أوراق الليمون. أضف ملعقة كبيرة من زيت الأوكالبتوس ثم اخلط جيداً، استخدم المكونات لفرك وتدليك الأجزاء المرادة من الجسم.

الكادي للتغلب على العجز الجنسي

يمكن أن توفر أوراق الكادي أيضاً فوائد صحية للزوجين، وخاصة الرجال، حيث تعد أوراق الكادي فعالة لعلاج العجز الجنسي لدى الرجال.

يتم أخذ 3 قطع من أوراق الكادي ذات الرائحة القوية، وغسلها، وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم تغلى مع 4 أكواب من الماء حتى يغلي الماء ويتبقى مقدار كوبين فقط، يتم شربه على مرتين في اليوم، كل كوب في كل مرة.

الكادي لتخفيف الروماتيزم

يسبب الروماتيزم الألم بسبب إصابة العضلات أو المفاصل بالتهاب وتورم، وكان الناس في الماضي يستخدمون أوراق الكادي لتخفيف آلام الروماتيزم. ويكون ذلك بأخذ ثلاث قطع من أوراق الكادي الطازجة، ثم غسلها ثم تقطيعها إلى قطع. يخمر مع نصف كوب من زيت جوز الهند الذي تم غليه ويقلب ليتم توزيعه بالتساوي، ثم يستخدم كمرهم لتدليك المنطقة المصابة.

الكادي كبديل للسكر لدى مرضى السكري

ينتج مرض السكري عن نقص في إنتاج الأنسولين اللازم لامتصاص الجلوكوز أو عدم تحسس الخلايا له. يمكن استبدال السكر أو التحلية بأوراق الكادي لتحلية العصائر والمشروبات. 

الكادي لمنع وعلاج الإمساك

الإمساك هو نوع واحد من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويسبب الإمساك للشخص صعوبة في التغوط والتغوط أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.

يمكن استخدام أوراق الكادي للتقليل من الإمساك. ويتم ذلك بغلي أوراق الكادي وشربها يومياً.

أنا بدأت بلعب رياضية بناء الأجسام.. بس أكيد فقط بصورة طبيعية.. فقط من أجل صحة وتقوية الجسد.. سؤالي هل هناك أدوية طبيعيه تساعد الجسم على النمو.. أو أشياء معينه ينصح بها.. وشكرا

معلومات وحقائق عن الكادي

يوجد العديد من الحقائق التي تميز الكادي عن النباتات الأخرى، مثل:

  • يستخدم الصينيون عادة أوراق الكادي كطارد للحشرات، في الواقع يمكن لأوراق الكادي صد النمل، والصراصير، والآفات الأخرى.
  • في الهند، تعتبر أوراق الكادي مقدسة للآلهة شيفا وغانيش. في بعض القرى الهندية يتم رمي الأوراق في آبار مفتوحة لتحسين رائحة مياه الشرب.

الفستق  الحلبي  غذاء  مفيد  لصحة  القلب  بامتياز