الشتاء والأمراض الجلدية

الشتاء والأمراض الجلدية
د. سوسن صالح
١٢‏/٠١‏/٢٠١١

يشكل جفاف الجلد في فصل الشتاء معضلة لدى أناس عديدين، وخصوصاً في مناطق اليدين والشفتين والوجه، حيث تصاب بالتشقق، وتتفاوت نسبها من شخص لآخر، حسب نوع وطبيعة البشرة. وقد يكون الجفاف أكثر ازعاجاً للنساء منه لدى الرجال.

وكي يتجنب الانسان هذا المرض، ويحمي بشرته في فصل الشتاء، ينصح المختصون باتباع الأساليب الآتية عندما تزداد برودة الشتاء:

الاستحمام: يعتبر الاستحمام مرة في اليوم من أبرز عوامل العناية بالجلد. وينبغي فعل ذلك في الشتاء أيضاً. ودائماً تذكّر هذه المعلومات للعناية بالبشرة شتاءً عندما تبدأ في أخذ "الدش":

  • تقليل استخدام الصابون، وعند الرغبة باستخدامه يفضل استخدام صابون لطيف (غير قوي) والأفضل من ذلك استخدام المنظفات المطهرة، خصوصاً التي تحتوي على مستوى PH5.5 تماماً كمستوى رطوبة الجلد فهي مفيدة جداً. وتجنب الصابون الجاف (المحتوي على ألوان وروائح معطرة).
  • وضع الكريم المرطب فوراً بعد الاستحمام والتجفيف لأن هذا يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجسم.
  • استخدام الماء الفاتر.
  • الترطيب: يعتبر اختيار المرطب الجيد من أكثر الخطوات أهمية للعناية بالبشرة في فصل الشتاء. ويعتمد اختيارك للمرطب على نوع بشرتك وسنك. وإذا كان لديك حالات معينة مثل حب الشباب فالبشرة العادية هي التي ليست جافة جدا، ولا دهنية جدا ولكن تحقق الترطيب الطبيعي المتوازن. وفي هذا النوع من البشرة يفضل استخدام مرطب ذي قاعدة مائية لأنه يعطي شعورا بسيطا بالترطيب. وهذه المرطبات عادة ما تحتوي على دهون خفيفة الوزن مثل كحول الاستيل، أو مكونات مشتقة من السيلكون مثل سيكلوميثيلون.

 

الاكزيما والصدفية والحساسية

وكي تستعيد البشرة الجافة الرطوبة، ينصح الأطباء بمرطب ذي قاعدة دهنية ثقيلة تحتوي على اليوريا او جليكول البروبيلين، وهي مواد كيميائية تساعد على الاحتفاظ برطوبة البشرة، ويفضل استخدام الدهون الثقيلة في هذه الحالة لأن لها قوة بقاء أكبر من الكريمات، عدا أنها أكثر فاعلية في منع الماء من التبخر من البشرة.

أما البشرة الدهنية، فهي عرضة لحبوب الشباب. وبالرغم من كونها دهنية الا انها لا تزال بحاجة للرطوبة، وخصوصا بعد استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تزيل الدهون وتجفف البشرة. وبالاضافة الى ذلك فإن مرطبا خفيفا يمكن ان يساعد في حماية البشرة بعد الاستحمام.

أما البشرة الحساسة فهي ذات قابلية لمهيجات البشرة والاحمرار والحكة والطفح الجلدي. لذا ينصح باستخدم مرطب لا يحتوي على مسببات الحساسية، مثل الألوان الصناعية أو الروائح، وان تكون مصممة للبشرة الحساسة.

وللحصول على أكبر قدر من الرطوبة ينصح المختصون بالآتي:

  • استخدم مرطبا يناسب نوع بشرتك ويجعلك تشعر بالنعومة. وقد تحتاج لأن تجرب عدة مركبات ذات مركبات مختلفة قبل ان تجد ما تريد.
  • تذكر ان الكلفة ليست لها علاقة محددة بالفاعلية.. فالمرطب غالي الثمن لا يعني انه اكثر فاعلية من المنتج الرخيص.
  • ضع المرطب في الحال بعد الاستحمام، وجفف بشرتك حتى تصبح جافة، ثم ضع المرطب في الحال لتساعد في احتجاز الماء في سطح الجلد.
  • ضع المرطب على يديك وجسمك كلما احتاجت. وضع بعد الاستحمام وقبل التمارين خارج المنزل في الطقس البارد، وكل مرة تغسل فيها يديك .. فيديك اكثر تعرضا للعناصر الكيماوية، والصابون اكثر من اي جزء من أجزاء الجسم.
  • لا تستخدم اي كريمات ثقيلة على وجهك. وإذا لم يكن لديك جفاف شديد يمكن ان تستخدم الكريم ذا القاعدة الدهنية والثقيل على قدميك وساقيك ويدك، لأن هذه الاماكن تكون اكثر جفافا.

 

الشفتان واليدان والوجه 

 

كما ينصح هؤلاء الاختصاصيون باستخدام جهاز مرطب في المنزل، وهو عبارة عن جهاز كهربائي ينشر رذاذ الماء، سواء البارد أو الحار، كي يعطي المكان رطوبة أو يحافظ عليها.

ومعدل الرطوبة في المنزل يجب أن يراوح بين 40 و50 في المائة.

كما يفضل أن تبقى حرارة المنزل بين 68 و75 درجة فهرنهيت.

 

العناية بالشفتين:

تحدث تشققات الشفاه في جميع فصول السنة، علماً أن فصل الشتاء هو الفصل الأكثر الذي تحدث فيه هذه الظاهرة.

فتشقق الشفاه يحدث آلاماً مبرحة ومحرجة للبعض وغير مريحة وتؤثر في طريقة الكلام والأكل والشرب.

وهناك العديد من طرق العلاج لتشقق الشفاه، وهذه المنتجات تحتوي على مكونات تساعد في علاج التشققات مثل منتجات حماية الجلد والمرطبات ومسكنات الألم والمنتجات المقاومة لأشعة الشمس. وتحتوي مرطبات الشفاه على مادة البترولاتم وزبدة الكاكاو وشمع النحل.

 

جفاف اليدين: 

هنا ينصح الأطباء باستخدام مرطب الشفاه، الذي يجعلها رطبة ويمنعها من الجفاف. وهذه هي المواصفات الثلاث لمرطب الشفاه الجيد:

  • أن تكون له خواص مرطبة جيدة.
  • أن يكون حاجزا ويحمي الشفاه من الهواء.
  • أن يحتوي على فيتامين E ليعطي مرونة جيدة.

 

العناية باليدين والاصابع:

إحدى مشكلات الشتاء الكبيرة هي اليدان الجافتان والاصابع المتشققة، وتكون المشكلة أسوأ إذا ما كان الإنسان يقوم بالكثير من أعمال المنزل، أو إذا كان عمله يتطلب ملامسة الماء أو المواد الكيماوية لفترات طويلة. فاستخدام الماء بكثرة يجعل الجلد يفقد رطوبته بسرعة.

لذا ينصح الأطباء بتجفيف اليدين برفق بمنشفة بعد غسلهما مباشرة، و استخدام كريم ليحمي اليدين والأصابع من الطقس الجاف والبارد في الشتاء، وينصحون باستخدام الكريمات، وليس "اللوشن" لأنه يُمتص إلى داخل الجلد بسرعة، وهذا سوف يفقد الحاجز الواقي المطلوب.

 

العناية بالأظافر:

ينصح الأطباء بالمحافظة على أظافر اليدين رطبة ومنعها من التقصف.

وإحدى الخطوات المهمة للعناية بالأظافر شتاءً، هو الإقلال من التعرض للماء. وكلما قل التعرض للماء كلما كان الأمر أفضل.

وكذلك ينصح بارتداء قفازات واقية أثناء القيام بأعمال المنزل. ووضع مقو للأظافر بعد التأكد من عدم تشكيله عازلا، يمنع وصول الماء أثناء الوضوء. وأخذ الفيتامينات المقوية للأظافر المحتوية على الكالسيوم والبيوتين.

 

العناية بالشعر:

إذا كانت هناك زيادة مفرطة في إفراز الدهون في فروة الرأس والقشرة، ينصح المختصون باستخدام الشامبوهات الطبية التي تساعد في التخفيف من الحالة، واختيار الشامبوهات التي لاتسبب جفافاً في فروة الرأس.

 

الواقي الشمسي:

لا تنسى استخدام واقي الشمس، حتى في حالة وجود غيوم. فأشعة الشمس تخترق السحب وتصل إليك. لذا استمر في استخدام الواقي من الشمس والمحتوي على SPF20 أو أكثر، والذي يحمي من أشعة UVA وUVB وهذه خطوة مهمة في نظام العناية اليومية بالبشرة.

وفي فصل الشتاء تنتشر الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية والحساسية الدهنية وحب الشباب، وينصح هنا بسرعة العلاج مما يجعل الآثار أقل والاستجابة أسرع.

النصائح السابقة الذكر تمكنك من الحفاظ على بشرة صحية وجلد سليم خلال فصول السنة، وخاصة فصل الشتاء، لذا فالأستئناس برأي الطبيب المختص واتباع النصائح والإرشادات المطلوبة تحافظ على صحتك وصحة بشرتك.

اقرأ أيضاً:

نصائح للعناية بالبشرة مع حلول فصل الشتاء

نصائح لأصحاب البشرات الجافة

جفاف الجلد شكوى ملازمة لفصل الشتاء

عشرة أخطاء شائعة حول العناية بالجلد

 

 

 


مجلة بلسم لشهر كانون الثاني (يناير) 2011، العدد رقم427.

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-18 13:04:01

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi