يحدث تقشر الجلد كرد فعل لتلف الجلد أو التهابه، حيث تبدأ القشور في الظهور على الجلد، ويمكن أن يحدث هذا في بشرة الوجه أو اليدين أو أي منطقة أخرى بالجسم.

اسباب تقشر الجلد

هناك عدة أسباب تؤدي إلى تقشر الجلد، وتشمل:

  • حروق الشمس

عند التعرض لأشعة الشمس الضارة في وقت الذروة، وخاصةً مع عدم وضع واقي الشمس على الجلد، فيمكن أن تظهر القشور الناتجة عن حروق الشمس.

وبشكل عام، تؤدي حروق الجلد إلى ظهور القشور، وتختلف القشور وفقاً لدرجة الحرق وشدته

  • الإصابة بمشكلة جلدية

مثل التهاب الجلد والهربس وجدري الماء وغيرها من المشكلات الجلدية التي يمكن أن تسبب تقشر الجلد، وغالباً ما تظهر القشور الناتجة عن الأمراض الجلدية في المراحل الأخيرة من الإصابة بالمرض.

وعلى الرغم من أن تقشر الجلد لا يرتبط عادةً بالطفح الجلدي، إلا أن بعض حالات الطفح الجلدي يرافقها تقشر الجلد. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • الإكزيما

تسبب الأكزيما احمرار وحكّة الجلد وظهور القشور، وعادةً ما تكون في ثنيات الجسم مثل المرفقين والركبتين، ويكون علاج الإكزيما من خلال بعض الأدوية والكريمات الموضعية.

  • الصدفية

أيضاً تؤدي الإصابة بالصدفية إلى تقشر الجلد مع الحكّة والألم، وتظهر القشور بكثافة في المرفقين والركبتين، ويمكن أن تكون الصدفية خفيفة أو شديدة.

وترتبط هذه المشكلة بالظروف الصحية الأخرى، حيث تزداد فرص الإصابة بها لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري أو أمراض القلب ومرض كرون وغيرها، وتحتاج الصدفية إلى علاج لتفادي تفاقم الحالة.

  • الحساسية

سبب آخر شائع لتقشر الجلد، وتحدث الحساسية نتيجة تناول أطعمة تسبب تحسس الجسم والجلد، أو استخدام مستحضرات قاسية على البشرة مثل منظف وجه أو غسول يسبب تقشر الجلد، ويؤدي رد الفعل التحسسي إلى تلف الجلد وظهور الإلتهابات.

  • العدوى البكتيرية

في بعض الأحيان قد تتسبب الميكروبات في حدوث عدوى تؤدي إلى تقشر الجلد، وتعتبر المكورات العنقودية أكثر أنواع العدوى شيوعاً، وعادةً ما تبدأ مع التهاب في منطقة محددة بالجلد، ثم تنتشر بعد ذلك بسهولة في مختلف مناطق الجلد المحيطة.

تفرز بعض أنواع عدوى المكورات العنقودية مادة سامة، مما يسبب انفصال الطبقة العليا من الجلد عن بقية الجلد، وقد يؤدي في النهاية إلى تقشر كامل في الجسم، وتحتاج هذه الحالة إلى استشارة الطبيب على الفور، ويكون علاجها من خلال المضاد الحيوي المناسب.

  • العدوى الفطرية

تعتبر العدوى الفطرية من أكثر المشاكل الشائعة والتي تنتشر بسهولة، وخاصةً مع الأجواء الرطبة الدافئة، كما أنها معدية، حيث يسهل التقاطها في الأماكن العامة مثل حمّامات السباحة.

وغالباً ما تظهر العدوى الفطرية بين أصابع القدم أو الأماكن الأخرى في الجلد أكثر دفئاً ورطوبة، وتبدأ باحمرار في المنطقة المصابة، ثم ظهور القشور.

  • الإصابة بنزلة برد

أيضاً يرتبط تقشر الجلد بالإصابة بنزلة برد أو أنفلونزا، مما يؤدي لسيلان الأنف واحمرارها، ومع الوقت والإستخدام المتكرر للمناشف الورقية على الأنف، سوف تظهر القشور، وتكون هذه الحالة عارضة، وتختفي بمجرد التعافي من المرض.

  • جفاف الجلد

تعد قشور الجلد من أبرز أعراض جفاف الجلد، حيث يحدث التشقق في الجلد وتظهر القشور نتيجة حاجته للترطيب، وتزداد فرص الإصابة بجفاف الجلد في موسم الشتاء البارد.

  • بعض أنواع الأدوية

مثل الرتينويدات الموضعية المستخدمة لعلاج حب الشباب، فيمكن أن تسبب تقشر الجلد، كما أن الأدوية التي تعالج بعض الأمراض يمكن أن تؤدي لتقشر الجلد مثل علاجات الأورام.
أيضاً يؤدي مقشر البشرة إلى ظهور القشور في مرحلة التخلص من خلايا الجلد الميت وتجديد الخلايا بأخرى. وتختلف القشور وفقاً لنوع المقشر المستخدم، فهناك أنواع لطيفة تسبب قشور بسيطة، وأخرى تؤدي لتقشر شديد بالبشرة.

الوقاية من تقشر الجلد

تساعد بعض الطرق في الوقاية من تقشر الجلد، وتشمل

  • استخدام مرطب البشرة

عادةً ما يحدث تقشر الجلد نتيجة إصابته بالجفاف، وهذا يعني حاجة الجلد إلى الترطيب، ويكون ذلك من خلال كريم الترطيب المناسب للبشرة بعد غسلها، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء.

ويعد مرطب الألوفيرا من أبرز أنواع مرطبات البشرة، ويتناسب مع مختلف أنواع البشرة، كما أن هناك بعض المرطبات الطبيعية الأخرى اللطيفة على البشرة مثل مرطب زبدة الشيا ومرطب الجلسرين.

  • وضع واقي الشمس

يجب وضع واقي الشمس عند مغادرة المنزل في أي وقت من اليوم وخلال أي موسم من السنة لتفادي الإصابة بحروق الشمس التي تسبب تقشر الجلد، وينصح باختيار واقي الشمس بعامل حماية لا يقل عن 50 حتى يساعد في وقاية البشرة من الأشعة الضارة.

والأفضل هو اختيار واقي شمس لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة بالبشرة، ويمكن التأكد من ذلك عن طريقة قراءة المكونات المدونة على العبوة.

  • استخدام مستحضرات لطيفة على البشرة

ينصح باختيار مستحضرات لطيفة على البشرة لتفادي تقشر الجلد، ويفضل أن تكون خالية من المواد الكيميائية والكحول أو العطور، وينطبق ذلك على غسول الجسم والوجه وغيرها من المستحضرات.

  • عدم الإفراط في غسل البشرة

من الضروري غسل اليدين والوجه، ولكن الإفراط في هذا الأمر يمكن أن يسبب تهيج الجلد وتقشره، وخاصةً عند استخدام ماء ساخن وصابون يحتوي على مواد كيميائية ضارة.

  • استخدام منشفة لطيفة على البشرة

يجب اختيار منشفة قطنية لطيفة على البشرة وتجنب فرك الجلد بقوة عند استخدامها، وينبغي استخدام المنشفة الشخصية وعدم مشاركتها مع أحد لتفادي انتقال أي عدوى.

  • استشارة الطبيب قبل استخدام المستحضرات الموضعية

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج لعلاج البشرة أو مقشر للجلد، وذلك لمعرفة ما إذا كان مناسب للبشرة أم لا، وأنه لن يسبب أي أعراض جانبية.

وعند استخدام منتج جديد على البشرة، يجب القيام باختباره أولاً على منطقة صغيرة للتأكد من أنه لا يسبب أي مشكلة جلدية أو التهاب، والإنتظار لوقت ثم البدء في وضعه على مختلف المناطق بالبشرة.

هل طبيعي تساقط الحاجبين بشكل يومي عند حك الحاجبين او فركهما بعد الغسيل بالمنديل او بالقطن تساقط شعره او شعرتين , مرات احك اكثر من مره مرات يسقط شعر مرات لا لو احك ١٠ مرات تقريبا ممكن ٣ مرات يسقط شعرتين او شعره لايوجد صلع او مرض هل طبيعي التساقط بشكل يومي عند الحك او الفرك للحاجبين؟وهل تعود مره اخرى؟

وصفات طبيعية لعلاج تقشر الجلد

يعتمد علاج تقشر الجلد على السبب الكامن وراءه، وفي بعض الحالات يحتاج الأمر إلى وضع كريمات موضعية وتناول أدوية لعلاج التقشر، كما تساعد بعض الوصفات الطبيعية في علاج تقشر الجلد، وأبرزها:

  • وضع منشفة باردة ورطبة على البشرة

وذلك لتهدئة حدوث التقشر والتخلص منه بسهولة، حيث أن الكمّادات الباردة تقلل من ظهور القشر، ويمكن تكرار هذه الطريقة عدة مرّات في اليوم.

  • تهوية الجلد

يحتاج الجلد إلى تهوية، وخاصةً المناطق المغطاة لفترات طويلة والمعرضة للتعرق مثل القدم، فهذا يمكن أن يسبب الفطريات والحكّة وتقشر الجلد.

  • الفصل بين المناطق المصابة

إذا كانت الإصابة فطرية، فهذا يعني أن المناطق المحيطة به معرضة للعدوى، فإن كانت الإصابة في أصابع القدم، ينصح بوضع قطع من القطن بين الأصابع ووضعها أمام الهواء لتجف سريعاً، مع استخدام المرطب في هذه المناطق.

  • الاستحمام بماء بارد أو دافئ (غير ساخن)

فهذا يساهم في علاج تقشر الجلد، أما الماء الساخن فسوف يؤدي إلى تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية وجفافه، مما يسبب ظهور القشور.

  • وضع الألوفيرا على البشرة

من الوصفات الطبيعية الفعّالة لترطيب الجلد وعلاج تقشره هو الألوفيرا، فينصح بوضعه على البشرة قبل النوم يومياً. ويمكن وضع زيت جوز الهند على البشرة بعد جفاف الألوفيرا، حيث أنه يساعد في تجديد الخلايا والحفاظ على مظهر البشرة الحيوي. 

عشر نصائح تساعد على تجنب إصابة  الأطفال بالأكزيما