معلومات حول دواء حب الشباب أيسوتريتينوين

معلومات حول دواء حب الشباب أيسوتريتينوين
الصيدلانية ليما عبد
١٤‏/٠٤‏/٢٠١٥

معلومات حول دواء حب الشباب أيسوتريتينوين الذي يستخدم عبر الفم

يعد الأيسوتريتينوين الذي يؤخذ عبر الفم فعاﻻ ضد حب الشباب العقيدي الشديد الذي لم يتجاوب مع العلاجات الأخرى. ويعمل هذا الدواء عبر التخفيف من إنتاج الوجه للدهون، أي ما يسمى بالزهم، إذ أن إنتاج كميات عالية من تلك الدهون يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بحب الشباب الحاد. فإن تُرك دون علاج، فإنه يؤدي إلى ظهور ندب دائمة.

 

الاحتياطات

وعلى الرغم من فعالية هذا الدواء، إلا أنه يجب الحذر عند استخدامه، وذلك بطرق عديدة، منها ما يلي:

● الحمل:

  تجنب الحوامل استخدام هذا الدواء، وتجنب الحمل أثناء استخدامه، فهو قد يؤدي إلى إنجاب أطفال بعيوب خلقية قد تكون مميتة.

 كما وأنه قد يؤدي إلى الولادة المبكرة وحتى الإجهاض.

 لذلك، يجب على السيدات في سن الإنجاب استخدام شكلين فعالين لمنع الحمل، على أن لا يكون منهما حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الإستروجين فقط، أو التجنب الكامل للجماع، وذلك لمدة شهر قبل بدء استخدام الدواء المذكور وأثناء استخدامه وخلال الشهر الأول الذي يلي التوقف عن استخدامه.


● الرضاعة:

بما أنه من غير المعروف ما إن كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي، فإنه لا ينصح باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية إلا بعد استشارة الطبيب. ويذكر أن الأدوية المشابهة له تمر أثناء الرضاعة الطبيعية.


● الحساسية:

تجنب استخدام هذا الدواء لمن لديهم حساسية منه. فيجب إخبار الطبيب أو الصيدلاني إن كان لدى الشخص حساسية منه أو من أي عقاقير متعلقة بفيتامين (أ) (A) أو أي حساسيات أخرى.

ويذكر أن هذا الدواء قد يحتوي على مكونات غير نشطة، منها فول الصويا الذي يمكن أن يسبب الحساسية أو مشاكل أخرى للمستخدم. كما وأن بعضا ممن لديهم حساسية من الفول السوداني قد يكون  لديهم أيضا حساسية من الصويا.

● الأمراض المزمنة:

إعلام الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء بالتاريخ الطبي الشخصي والعائلي، من ذلك الإصابة بمرض السكري وارتفاع مستويات الدهون في الدم (الدهون الثلاثية) والاضطرابات النفسية (بما في ذلك الاكتئاب) وأمراض الكبد والبدانة واضطرابات الأكل وتعاطي الكحول ومشاكل العظام، منها هشاشة العظام وانخفاض كثافتها.


● التبرع بالدم:

تجنب التبرع بالدم أثناء استخدام هذا الدواء وخلال شهر على الأقل بعد إيقافه.


● الحساسية من الشمس:


تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة أثناء استخدام هذا الدواء كونه يجعل الشخص أكثر حساسية لأشعة الشمس.. كما ويجب استخدام واقيات الشمس وارتداء ملابس واقية عند الخروج في الهواء الطلق.

● الرؤية الليلية:

تجنب استخدام الآلات أو القيام بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة بعد حلول الظلام إلى أن يشعر الشخص بأنه متأكد من أنه قادر على القيام بذلك بأمان. فهذا الدواء يمكن أن يؤثر على الرؤية الليلية.

 

● ممارسة الرياضة:


 

تجنب الألعاب الرياضية الجماعية أثناء استخدام هذا الدواء، منها كرة القدم وكرة السلة، فهي قد تؤدي إلى مشاكل في العظام، بما في ذلك زيادة خطر التعرض للكسور.

فهناك معلومات محدودة تشير إلى أن هذا الدواء قد يسبب بعض الآثار السلبية على العظام، منها فقدان العظام. وتشير معلومات محدودة أيضا إلى أن هذا الدواء قد يوقف النمو الطبيعي لدى بعض الأطفال.

لذلك، فيجب استشارة الطبيب قبل استخدامه للحصول على المزيد من التفاصيل.

 

كيفية استخدام هذا الدواء

يجب استخدام هذا الدواء على النحو الذي يحدده الطبيب. فعلى المستخدم ألا يأخذ كميات أكبر أو أصغر أو لمدة أطول أو أقصر من الموصى بها. ويجب اتباع التعليمات المكتوبة على الوصفة الطبية.

كما ويجب أخذه مع كوب كامل من الماء لمنع الكبسولة من الذوبان في المريء، فذلك قد يسبب التهيج. و يجب تجنب مضغ أو مص الكبسولة، بل على الشخص ابتلاعها بأسرع وقت ممكن. كما ويجب أخذها مع الطعام أو كوب من الحليب.

ويذكر أنه يجب أخذ هذا الدواء لكامل المدة الزمنية التي يحددها الطبيب. فعلى الرغم من أن حب الشباب قد يزداد سوءا في بداية العلاج، غير أنه يتحسن مع الوقت.

وتجدر الإشارة إلى أنه للتأكد من أن هذا الدواء لم يسبب تأثيرات ضارة، فعلى الطبيب أن يطلب فحص دم لمستخدم الدواء بين الحين والآخر.

 

اقرأ أيضاً: 

الايزوترتينيون و علاج حب الشباب

حب الشباب مشكلة جلدية متعددة الأسباب

حب الشباب

 

 


تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 16:43:50

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi