نصائح للتخلص من رائحة القدم الكريهة

نصائح للتخلص من رائحة القدم الكريهة
د. لمى القاسم
٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٩

 

رائحة القدم الكريهة أو ما يعرف باسم Bromodosis، هي مشكلة شائعة ومحرجة بين الأشخاص لا سيما وسط التجمعات.

حيث تمتلك القدمين الكثير من الغدد العرقية أكثر من أي مكان آخر في الجسم التي تعمل على إفراز العرق طوال اليوم، بالإضافة إلى وجود العديد من البكتيريا والفطريات التي تنمو على الجلد وتعد مصدراً لهذه الرائحة الكريهة.

أسباب رائحة القدم الكريهة 

يمكن لأي شخص أن يكون معرض بأن تفوح من قدميه رائحة العرق، بغض النظر عن درجة الحرارة أو الوقت من السنة، لكن المراهقين والحوامل هم أكثر الأشخاص عرضة لذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترات.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الرائحة ومنها:

  • عدم وجود تهوية للقدمين، إذ تحتوي كل قدم على 250.000 غدة عرقية تنتج أكثر من نصف لتر من العرق في اليوم الواحد وهذا ما يسبب رطوبة القدمين، بالتالي فإن عدم وجود التهوية الجيدة حتى يتبخر هذا العرق يسبب وجود رائحة كريهة.
  • تقوم البكتيريا والفطريات التي تنمو على الجلد بالتفاعل مع العرق الموجود وإنتاج حمض ايزو فاليريك والذي يسبب رائحة كريهة للقدمين.
  • قدم الرياضي، وهو عبارة عن عدوى جلدية تسببها العديد من الفطريات التي تنمو على الجلد وتتسبب بحدوث رائحة كريهة للقدمين.
  • ارتداء أحذية ذات نوعية رديئة، أو ارتداء نفس الحذاء لفترة طويلة، وقلة النظافة.
  •  تناول العديد من الأدوية نتيجة الإصابة بأمراض عدة، يمكن أن يكون سببا لهذه الرائحة الكريهة.

نصائح للتخلص من رائحة القدم الكريهة

هناك العديد من الطرق للتخلص من رائحة القدمين الكريهة ومنها:

  1. الحفاظ على نظافة القدمين وذلك من خلال القيام بغسلها يومياً: على الشخص غسل قدميه ثلاث مرات يومياً على الأقل بالماء الدافئ والصابون المضاد للبكتيريا خصوصاً بين أصابع القدم وحول الأظافر إذ تعد مكان مناسب لنمو البكتيريا، فهذا يعمل على إزالة الأوساخ والعرق ومنع ظهور الرائحة الكريهة. 
  2. تقشير القدمين: يمكن القيام بهذه الطريقة من خلال استخدام حجر الخفاف، حيث يساعد على التخلص من الجلد الميت.
  3. تجفيف القدمين جيداً: تنمو البكتيريا وتتكاثر في المناطق الرطبة وتسبب رائحة كريهة للقدمين، لذلك يجب القيام بتجفيف القدمين جيدا بعد الاستحمام مع التركيز على المنطقة ما بين الأصابع كما يمكن استخدام الكحول الذي يساعد في تجفيف هذه المنطقة لأنها تعتبر من أكثر المناطق رطوبة في القدم. 
  4. استخدام مسحوق القدم الطبي (بودرة التلك): حيث تمتلك هذه المساحيق خصائص تمكنها من امتصاص الرطوبة وإخفاء رائحة العرق، كما ويساعد رش مسحوق القدم الطبي في الأحذية قبل وبعد ارتدائها في الحفاظ عليها جافة ومنع نمو البكتيريا فيها.
  5. استخدام مضاد التعرق: تحتوي مضادات التعرق على مواد كيميائية تساعد على تقليل التعرق وإخفاء الرائحة الكريهة للقدمين، حيث يمكن وضعها قبل النوم أو قبل ارتداء الحذاء.
  6. ارتداء أحذية مختلفة: إذ ينصح بتجنب ارتداء الحذاء لمدة يومين متتاليين، وذلك لأن الحذاء يحتاج الى وقت على الأقل 24 ساعة حتى يجف تماماً وذلك لتقليل الرطوبة ومنع نمو البكتيريا التي تسبب رائحة كريهة.
  7. ارتداء جوارب جيدة: حبث ينصح بارتداء جوارب قطنية تحافظ على جفاف القدمين، أواستخدام جوارب مصنوعة من مادة كولماكس (CoolMax) التي تسمح بتبخر العرق من خلالها. 
  8. وضع الأحذية في مكان بارد وجاف يمنع من نمو البكتيريا والفطريات ويتم التخلص من رائحة القدم الكريهة.

طرق طبيعية للتخلص من رائحة القدم الكريهة

  1.  استخدام مستحضرات العطور المضادة للبكتيريا التي تساعد في التخلص من الروائح الكريهة للقدم ومن هذه المستحضرات، زيت اللافندر أو زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي.
  2. استخدام الخل لغسل القدمين: يعتبر الخل مادة حمضية تحول دون نمو البكتيريا فيها، لذلك ينصح بنقع القدمين لمدة 10-15 دقيقة بمزيج مكون من نصف كوب من خل التفاح أو الخل الابيض مع ستة أكواب من الماء الساخن، ولا تقم بنقع القدمين أكثر من المدة المحددة لأن ذلك يسبب حرق في القدمين.
  3. استخدام الشاي الأسود لغسل القدمين: حيث تقوم بنقع القدمين لمدة 20-30 دقيقة يوميا لمدة سبعة أيام في مزيج مكون من 5 أكياس من الشاي الأسود مع أربعة أكواب من الماء البارد إلى الدافئ وذلك لأن الشاي الأسود يحتوي على حمض التانيك الذي يمنع من نمو البكتيريا ويحافظ على جفاف القدمين لفترات طويلة.
  4. استخدام بيروكسيد الهيدروجين: نقوم بوضع مزيج مكون من ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع كوب من الماء على قطعة من القماش ومسح القدمين بها، فهذا يساعد في القضاء على البكتيريا.




  1. By Wendy Bumgardner – Retrieved January 31-2019- From https://www.verywellfit.com/ways-to-prevent-stinky-shoes-smelly-feet-3436314
  2. By Sarah Gehrke – Retrieved January 31-2019- From https://www.google.com/amp/s/m.wikihow.com/Prevent-Smelly-Feet%3famp=1
  3. Bromodosis – Retrieved January 31-2019- From https://www.disabeld-world.com/health/dermatology/skin/smelly-feet.php
  4. prevent smelly feet – Retrieved January 31-2019- From https://www.leeroadsurgery.co.uk/syndication/live-well/healthy-body/how-to-avoid-smelly-feet
  5. smelly feet causes- Retrieved January 31-2019- From https://www.healthyfeetstore.com/smelly-feet-information.html
تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-02-05 00:00:01

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi