أصدرت وزارة الصحة السعودية بيانًا هامًا بخصوص التوصيات والمتطلبات الطبية لمن يرغب بأداء مناسك الحج لهذا العام، يتضمن ما يلي:

الأمراض ذات الأهمية العالية

الحمى الصفراء 

حيث تطلب المملكة العربية السعودية من جميع زوارها القادمين من الدول التي لديها نسب خطورة عالية للإصابة ونقل الحمى الصفراء (بالإنجليزية: Yellow Fever) وثيقة تطعيم سارية، والتي يبدأ مفعولها بعد 10 أيام من التطعيم وتستمر مدى الحياة.

وتشمل هذه الدول، الدول الافريقية كالسودان ونيجيريا، وبعض دول القارة الامريكية كالبرازيل والارجنتين.

الْتِهابُ السَّحايا بالمكَوَّراتِ السِّحائيَّة

يطلب من جميع الأشخاص الذين يرغبون بأداء مناسك الحج أو العمرة أو العمل في تلك المناطق وثيقة تطعيم سارية المفعول لمطعوم المكورات السحائية رباعي التكافؤ (بالإنجليزية: tetravalent (ACYW135) meningococcal vaccine) تم أخذه قبل ما لا يقل عن 10 أيام من الوصول للسعودية.

يطلب التطعيم بأحد مطاعيم التهاب السحايا (بالإنجليزية: Meningococcal meningitis) التالية:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن
  • مطعوم المكورات السحائية رباعي التكافئ متعدد السكريات (بالإنجليزية: Tetravalent (ACYW135) polysaccharide vaccine)، وهو فعال لمدة 3 سنوات من تاريخه.
  • مطعوم المكورات السحائية رباعي التكافئ المرافق (بالإنجليزية: Tetravalent (ACYW135) conjugate vaccine)، وهوه فعال لمدة 5 سنوات من تاريخه.

كما قد تطلب وزراة الصحة السعودية من بعض الزوار استخدام بعض المضادات الحيوية الوقائية عند دخول المملكة إذا تبين ضرورة لذلك.

شلل الأطفال 

يطلب من جميع الأشخاص القادمين من دول ينشتر فيها فايروس شلل الأطفال (بالإنجليزية: Poliomyelitis) وثيقة تطعيم سارية ضده، وتتضمن هذه الدول أفغانستان، باكستان، الصومال، اليمن وغيرها.

يطلب على الأقل جرعة واحدة من مطاعيم فايروس شلل الأطفال من أحد النوعين التاليين:

  • مطعوم فايروس شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (بالإنجليزية: bivalent oral polio vaccineعلى أن يكون قد أُخذ قبل 4 أسابيع من الوصول إلى المملكة، وهو فعال لمدة سنة واحدة من تاريخه.
  • مطعوم فايروس شلل الأطفال غير الفعّال (بالإنجليزية: inactivated polio vaccine)، على أن يكون قد أُخذ قبل 4 أسابيع من الوصول إلى المملكة، وهو فعال لمدة سنة واحدة من تاريخه.

كما يتم إعطاء مطعوم فايروس شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ للزوار القادمين من بعض الدول كالصومال واليمن، عند وصولهم إلى حدود المملكة العربية السعودية.

انا مصاب بالتهاب الكبد بي هل إذا أعطيت الزوجه التطعيمات لاينتقل لها المرض ارجو الاجابه

الانفلونزا الموسمية

حيث توصي وزارة الصحة السعودية جميع الزوار القادمين لادآء مناسك الحج أو العمرة بتلقي مطعوم الانفلومزا الموسمية (بالإنجليزية: Seasonal Influenzaوبالأخص للنساء الحوامل والأطفال تحت سن الخامسة والكبار فوق سن الخامسة والستين، والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، كالسمنة، والربو القصبي (بالإنجليزية: Bronchial asthma)، وأمراض القلب والرئتين المزمنة، وحالات ضعف المناعة، كمرض الايدز.

ويوصى بتلقي مطعوم الانفلونزا الموسمية قبل البدأ بمناسك الحج بعشرة أيام على الأقل.

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية 

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (بالإنجليزية: Middle Eastern Respiratory Syndrome) يسببها فايروس كورونا (بالإنجليزية: Corona Virus)، المعروف بالفيروسة المكللة، وغيرها من الأمراض المعدية التي قد تصيب الجهاز التنفسي، لذلك يوصى بالتزام ما يلي:

  • غسل اليدين بالماء والصابون، أو المعقمات، خصوصا بعد العطس أو الكح، واستخدام دورة المياه، قبل تحضير وتناول الطعام، وبعد لمس الحيوانات.
  • استخدام المناديل عند العطس أو الكح والتخاص منها في الأماكن المخصصة لذلك.
  • ارتداء الكمامات عند التواجد في الأماكن المزدحمة.
  • تجنب التلامس المباشر مع الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات المرض، وعدم استخدام أغراضهم الشخصية.
  • تجنب التلامس مع الجمال.
  • تجنب شرب الحليب الطازج (غير المغلي)، وأكل اللحم الغير مطهو جيدا.

فيروس الزيكا وحمى الضنك 

ينتقل فيروس الزيكا وحمى الضنك (بالإنجليزية: Zika Virus Disease and Dengue Fever) للبشر عن طريق أنواع معينة من البعوض تكون حاملة للمرض، لذلك تطلب وزراة الصحة السعودية شهادة سارية المفعول من جميع الطائرات والسفن القادمة من دول تنتشر فيها هذه الأمراض على أنها تم تطهيرها وتعقيمها بالشكل المناسب.

كما يوصى الحجاج بتجنب لساعات البعوض عن طريق النوم بغرف أو خيم مكيفة، واستخدام طاردات الحشرات.

الأمراض المنقولة بالماء والأطعمة 

تسمح المملكة بدخول كميات قليلة من الأطعمة والمحفوظة بشكل مناسب في علب أو عبوات مغلقة فقط. وتوصي وزارة الصحة الحجاج بالحرص على تنظيف وغسل اليدين جيدا قبل تحضير وتناول الطعام، غسل الخضروات والفواكه وأدوات الطهي جيدا، وتجنب تناول الأطعمة الغير مخزنة بشكل جيد.

للمزيد:سبل الوقاية من الأمراض الغذائية

حالات تتعلق بارتفاع درجات الحرارة

توصي وزارة الصحة جميع الحجاج، وبالأخص كبار السن، بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال أداء المناسك، وبشرب كميات كافية من المياه والسوائل، كما يطلب من الدول تقديم التوعية المناسبة للحجاج بما يتعلق بالمشاكل الصحية، حيث أن بعض الأدوية قد تسبب زيادة في الجفاف لدى الحجاج، كمدرات البول، لذلك قد يلزم تعديل جرعات هذه الأدوية من قبل طبيب مختص.

الحمى الغدية وتداعياتها المرضية ودور المضاد الحيوي أموكسيسلين في تشخيصها!

لذلك تجنباً للأمراض وانتشار العدوى، تشترط المملكة من جميع الدول توفير بعثات طبية مع الحجاج تحقق المتطلبات التالية:

  • يجب أن تحوي البعثة طبيب واحد على الأقل لكل 1000 حاج، وأن يكون على الأقل 20% من الأطباء المرافين هم أطباء من قطاع المستشفيات العامة.
  • أن تحتوي البعثة على مختصين بالتخلص من النفايات الطبية الناتجة عن أعمال التطبيب، من شركة محلية مختصة في هذا المجال، تغطي كامل موسم الحج.
  • أن تحتوي عيادة البعثة الطبية على الأقل على غرفة عزل واحدة في حالات الأمراض المعدية، تطابق متطلبات وزارة الصحة.
  • أن تبلغ البعثة الطبية السلطات الصحية السعويدة المختصة عن وجود أي حالات من الأمراض المعدية بين حجاج بعثتهم.

للمزيد: أمراض السفر وكيفية الوقاية منها وعلاجها