حتى الآن، كان على أي شخص يخشى التعرض لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) أن يخضع لفحص دم مختبري يسمى تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)، وتعتبر هذه الاختبارات محدودة العدد، ومعقدة، ومكلفة، وتستغرق نتائجها وقتًا طويلاً، فأحيانًا تستغرق عدة ساعات أو أكثر لإظهار النتيجة. اقرأ أيضاً: فيروس كورونا 

وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عدد من الفحوصات السريعة لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وتفيد الاختبارات السريعة في زيادة قدرة المستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية، وغرف الطوارئ في الحصول على نتائج الاختبارات بسرعة، بدلاً من انتظار إرسال العينات وتحليلها بواسطة المختبرات المعتمدة.

أجهزة التشخيص السريع في المستشفيات

قامت شركة ابوت (بالإنجليزية: Abbott) بصناعة فحص لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ويعتبر هو الأسرع حتى الآن، إذ تظهر النتيجة خلال 5 دقائق إذا كانت إيجابية، وخلال 10-15 دقيق إذا كانت سلبية.

تم إعداد هذا الجهاز ليتم استخدامه والحصول على نتائجه في المستشفيات والمراكز الصحية، دون الحاجة لإرسال عينات من المريض إلى المختبرات المعتمدة كما هو الحال مع الفحص التقليدي.

حصل هذا الجهاز على إذن استخدام الطوارئ (EUA) من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وسوف تبدأ الشركة بإنتاج 50،000 جهاز يومياً ابتداءءاً من الأسبوع المقبل.

يقوم مبدأ عمل الجهاز على أساس أخذ عينة من لعاب أو مخاط المريض وتحديد جزء من الحمض النووي للفيروس فيها.

بالإضافة إلى ذلك، أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إذن استخدام الطوارئ (EUA) لحوالي 16 جهاز فحص لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ولا يعتبر هذا الإذن موافقة تامة وإنما إجراء سريع بسبب حالة الطوارئ في البلاد. ومن الأجهزة التي تم إعطاء الإذن لاستخدامها:

  1. BioFire Defense: وهو جهاز تمت الموافقة عليه من قبل المركز المرجعي الفرنسي لأمراض الجهاز التنفسي المعدية، وسوف يتم توفير هذا الجهاز خلال عدة أسابيع في أمريكا. ويعطي هذا الجهاز نتائج ضمن 45 دقيقة، ويعتمد على أخذ عينة البلعوم والانف لاستخدامه.
  2. Mesa Biotech: يوفر هذا الفحص نتائج خلال 30 دقيقة، وهو مخصص للاستخدام من قبل فرق الرعاية الصحية في عيادات الأطباء والمراكز الصحية وغرف الطوارئ، يعتمد على أخذ عينة البلعوم والانف لاستخدامه.
  3. PerkinElmer: يستخدم هذا الفحص من قبل المختبرات المعتمدة وقد تمت الموافقة عليه من قبل جهات متخصصة في أوروبا.
  4. Cepheid’s Xpert Xpress SARS-CoV-2 test: يحصل هذا الجهاز على نتائج خلال 45 دقيقة من خلال البحث في وجود مركبات من الحمض النووي للفيروس في مسحة من البلعوم الأنفي، ويتم تطبيق الفحص من قبل مقدم الرعاية الصحية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أجهزة التشخيص السريع في المنزل

وفرت شركة انوفيتا (بالإنجليزية: INNOVITA) اختبارات الفحص المنزلي السريع لفيروس كورونا الجديد في الصين وقد حصلت على موافقة الغذاء والدواء الصينية.

يعتمد مبدأ عمل جهاز انوفيتا على إظهار نتيجة الفحص خلال 15 دقيقة وإرسالها إلى أطباء وممرضين عبر تطبيقات التطبيب عن بعد ويتم اتخاذ الإجراءات المناسبة خلال ساعات.

يتم من خلال هذا الجهاز الكشف عن الأجسام المضادة IgM و IgG في الدم.

وقد حصلت شركة سكانويل هيلث الأمريكية (بالإنجليزية: Scanwell Health) على حقوق حصرية لترخيص وتوزيع اختبار فيروس كورونا الجديد السريع من شركة انوفيتا (بالإنجليزية: INNOVITA) للاستخدام في أمريكا.

وستعمل سكانويل هيلث على تعزيز شراكتها مع أحد شركات التطبيب عن بعد في أمريكا لتوزيع الاختبارات على الأفراد.

لشراء الجهاز، يقوم الشخص بتعبئة استبيان عبر تطبيق متخصص بالتطبيب عن بعد، ويتم إرسال إجابات الشخص إلى أحد الأطباء الذي يقوم بطلب فحص منزلي سريع للشخص إذا لزم الأمر.

بعد إجراء الفحص يتم إرسال النتيجة إلى الأطباء الذين يقررون الإجراء المناسب.

نسبة حساسية الجهاز 87.3% ونسبة نوعيته 100% ( Sensitivity: 87.3% and Specificity: 100%).

وجود الأجسام المضادة IgM و IgG يمكن أن يستغرق بعض الوقت للظهور في دم المريض بعد إصابته، ومع ذلك، فإن اختبارات الأجسام المضادة مفيدة في تحديد الأشخاص المصابين بالمرض بدون أعراض وأولئك الذين ربما أصيبوا سابقًا بالمرض.

سوف يتوفر هذا الفحص بعد 6-8 أسابيع في أمريكا بعد أن توافق الغذاء والدوء الأمريكية عليه.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

في السعودية

وافقت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على استخدام فحص "COVID-19 IgM/IgM Rapid Test Cassette" من قبل الأطباء في المراكز الصحية فقط وليس للاستخدام المنزلي.

ويعتمد هذا الجهاز على الكشف عن الأجسام المضادة في عينة دم المريض، وتظهر النتيجة خلال 20 دقيقة.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الأجسام المضادة تستغرق 5-14 يوم للظهور في جسم الإنسان بعد الإصابة بالفيروس. 

ويفيد هذا الجهاز مثل الجهاز السابق في معرفة الأشخاص المصابين بالمرض دون أعراض، أو الأشخاص الذين أُصيبوا في السابق وتم شفاؤهم.

اقرأ أيضاً:

مدى دقة فحص فيروس كورونا (كوفيد-19)

إطلاق مشخص كورونا من الطبي

فترة حضانة فيروس كورونا الجديد وطرق انتشاره

في اليوم العالمي للايدز : معلومات واحصائيات