عندما يدخل فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) جسم الإنسان يبدأ جهاز المناعة لديه بالدفاع من خلال طرق مختلفة. وكلما زادت قوة دفاع جهاز المناعة، كلما زادت فرصته بالقضاء على الفيروس. وعندما يتم القضاء على الفيروس في الجسم بشكل كامل، تتوقف آليات الدفاع في جهاز المناعة عن العمل.

ولكن في حوالي 15% من المرضى المصابين بأمراض شديدة، يتابع جهاز المناعة عمله بالرغم من القضاء على الفيروسات، مما يجعله يهاجم أعضاء الجسم نفسه. وقد ينتج ذلك عن ما يسمى بمتلازمة إفراز السيتوكين (بالإنجليزية: Cytokine Storms) أو عاصفة السيتوكين.

ما هي عاصفة السيتوكين؟

تفسر متلازمة إفراز السيتوكين أو عاصفة السيتوكين حدوث الوفيات في العديد من الأمراض المعدية مثل سارس (بالإنجليزية: SARS)، وميرس (بالإنجليزية: MERS)، وانفلونزا الخنازير. كما يمكن أن تنتج هذه المتلازمة عن بعض الأمراض المناعية أيضاً.

وتحدث هذه المتلازمة في بعض مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وتسبب متلازمة إفراز السيتوكين حدوث متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (بالإنجليزية: Ards (acute respiratory distress syndrome)) عند هؤلاء المرضى وحتى الأشخاص غير كبار السن.

ومن علامات الإصابة الأخرى بعاصفة السيتوكين ما يلي

  • زيادة سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعي
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • انخفاض ضغط الدم.

قد يُظهر الجسم أيضًا مستويات عالية من جزيئات تسمى الإنترلوكين -1(بالإنجليزية: Interleukin-1)، والإنترفيرون-جاما (بالإنجليزية: Interferon-Gamma)، والبروتين التفاعلي سي (بالإنجليزية:C-Reactive Protein)، وعامل نخر الورم ألفا (بالإنجليزية: Tumor Necrosis Factor-Alpha).

ويمكن توقع إصابة المريض بعاصفة السيتوكين إذا وُجد أن لديه ارتفاع في بروتين الفريتين (بالإنجليزية:Ferritin) في الجسم.

وتجدر الإشارة إلى أنه كلما شخّص الأطباء عاصفة السيتوكين بسرعة وتم علاجها، كلما زاد الأمل في شفاء المريض، حيث أن تأخر تشخيص عاصفة السيتوكين قد يؤدي إلى عدم القدرة على السيطرة عليها أو تسببها بأضرار كبيرة في أعضاء الجسم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

دور دواء توسيليزوماب في علاج عاصفة السيتوكين

تمت تجربة دواء توسيليزوماب (بالإنجليزية: Tocilizumab) لعلاج متلازمة إفراز السيتوكين أو عاصفة السيتوكين المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في أحد المرضى، ويعمل هذا الدواء على تهدئة الجهاز المناعي في الجسم، وقد نجح استعمال هذا الدواء في تخفيض درجة حرارة ذلك المريض ورفع نسبة الأكسجين في جسمه بعد تناول جرعتين فقط من الواء.

سوف يتم نشر تفاصيل حالة ذلك المريض في المجلة العلمية (Annals of Oncology).

ويوجد هناك العديد من البحوث من الصين وإيطاليا التي تؤكد فعالية دواء توسيليزوماب.

ففي الخامس من آذار، وافقت الصين عل استعمال دواء توسيليزوماب لعلاج الحالات الشديدة من مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وفي 25 آذار، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأحد شركات الأدوية بتجربة هذا الدواء على مئات المرضى.

وفي المقابل، تم تجربة دواء توسيليزوماب على مريض آخر ولم يُظهر أي فعالية، مما يعني أن فعالية الدواء تختلف من شخص لآخر.

ويستخدم دواء توسيليزوماب في الأساس لتهدئة جهاز المناعة خلال علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وبعض أنواع السرطان، فهو يقوم على إيقاف نشاط السيتوكين وهو أحد مكونات جهاز المناعة في جسم الإنسان، وخاصةً السيتوكين من نوع الإنترلوكين -6 (بالإنجليزية: Interleukin-6).

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

أدوية أخرى لعلاج عاصفة السيتوكين

تتضمن بعض الأدوية التي يتم تجربتها لعلاج عاصفة السيتوكين المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا الجديد ما يلي:

  • يقوم العلماء بتجربة دواء أناكيرنا (Anakinra) الذي يعمل على إيقاف عمل مركبات إنترلوكين-1؛ أحد مركبات جهاز المناعة في الجسم.
  • أشار أحد التقارير إلى فعالية دواء الملاريا هيدروكسي كلوروكوين في تهدئة جهاز المناعة عند الأشخاص المصابين بأعراض متوسطة لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
  • يستعمل الكوتيزون في بعض الأحيان في هذه الحالات لإيقاف نشاط جهاز المناعة ككل، ولكنه يعرض المريض لخطر حدوث عدوى من نوع آخر داخل المستشفى، كما أنه قد يسبب زيادة الضرر في الرئة ويُنصح بعدم استخدامه عادةً.
  • يستخدم بعض الأطباء أيضاً الغلوبولين المناعي الوريدي (Intravenous Immunoglobulin).
  • تخطط أحد شركات الأدوية لبدء دراسة سريرية لتجربة دواء جاكافي (Jakavi (ruxolitinib) الذي أظهرت الدراسات المبدئية له أنه يخفض نسبة المرضى المحتاجين للدخول إلى غرف العناية الحثيثة ونسبة المرضى الذين يحتاجون أجهزة التنفس.  ويعتبر جاكافي أحد أنواع أدوية تدعى JAK Inhibitors، ويفترض البعض فعاليتها في علاج عاصفة السايتوكين.

هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول العلاجات المناسبة لعاصفة السيتوكين.

الايدز : معتقدات خاطئة ومُضللة انفوجرافيك