أرقام و احصائيات للسرطان في يومه العالمي

أرقام و احصائيات للسرطان في يومه العالمي
الصيدلانية ايناس القدومي
٠٤‏/٠٢‏/٢٠١٤

يُعرف السرطان بأنه اضطراب ناجم عن الانقسام الغير منتظم والشاذ لخلايا الجسم وعلى اختلاف مواقعها وبشكل لا يمكن السيطرة عليه اذ تمتلك هذه الخلايا القدرة على غزو الخلايا السليمة في الجسم بانتقالها عن طريق مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي .  تم تشخيص ما يُقارب 100 نوع من السرطان المنتشر في مختلف أنحاء العالم وهنا تجدر الاشارة الى تعدد مسببات السرطان كالعامل الوراثي ، التدخين ، التغذية ، التعرض لبعض المواد الكيميائية أو المواد المشعة والاصابة ببعض أنماط العدوى .



بالرغم من الاعتقاد الشائع بعدم ارتباط الاصابة بالسرطان بأية علامات وأعراض مبكرة الا أن العديد من العلامات والأعراض التحذيرية قد تظهر قبل تشخيص العديد من الأورام الخبيثة  وقد تشترك هذه الأعراض باضطرابات مرضية عرضية كألم البطن , الصداع الحاد , تغير لون الجلد , ظهور كتلة أو انتفاخ في أي جزء من الجسم كالثدي , النزيف الشاذ وخاصة النزيف المهبلي أو الشرجي مما يؤكد على ضرورة نشر الوعي حول أهمية استشارة الطبيب في حال ظهور علامات أو أعراض غير معتادة وخاصة عند التقدم في السن .  

تتعدد الوسائل التي يُوصى بها للوقاية من السرطان :



الكشف المبكر:

يمكن التقليل من حالات الإصابة بالسرطان من خلال الكشف المبكر عن السرطان اذ اشارت العديد من الدراسات الى امكانية الكشف المبكر عن عدد من الأورام الخبيثة مما يسمح بالتدخل العلاجي المبكر والحد من حدوث المضاعفات المرافقة للاصابة كما في سرطان عنق الرحم , سرطان القولون والمستقيم اذ يكشف الفحص المبكر عن بعض الخلايا السابقة   الأبحاث تشير إلى سرطان عنق الرحم و سرطان القولون و المستقيم يمكن منع حدوثهما فمن خلال الكشف المبكر يمكن الكشف عن الخلايا السابقة للخلايا الورمية .



اللقاحات :

بعض أنواع اللقاحات تقلل من خطر الاصابة بالسرطان مثل لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) للوقاية من الاصابة بسرطان عنق الرحم  و بعض أنواع سرطان المهبل اضافة الى لقاح التهاب الكب الوبائي ( ب ) للحد من الاصابة بسرطان الكبد الذي يُعد من مُضاعفات الاصابة بالعدوى .

* بمناسبة اليوم العالمي للسرطان نشير الى بعض احصائيات منظمة الصحة العالمية ( WHO ) حول الاصابة بالسرطان ومنها :



-  تسبب السرطان بوفاة 8.2 مليون حالة حول العالم في العام 2012 حيث يتسبب سرطان الرئة بوفاة 1.59  مليون حالة , سرطان الكبد 745000 حالة , سرطان المعدة 723000 حالة , سرطان القولون والمستقيم 694000 حالة , سرطان الثدي521000 حالة وسرطان المريء 400000 حالة .

-  30 % من حالات الوفاة ناجمة عن الاصابة بالسرطان ومرتبطة في الوقت ذاته بخمسة عادات سلوكية و تغذوية شائعة كالسمنة ، قلة تناول من الخضار و الفواكه الطازجة ، قلة النشاط الفيزيائي و ممارسة الرياضة ، التدخين و فرط شرب الكحول .

- تعتبر اقاليم أوروبا والأمريكيتين من المناطق الأكثر انتشاراً للاصابة بالسرطان على اختلاف أنماطه ومن كلا الجنسين أما منطقة الشرق الأوسط فتتناقص فيها معدلات الاصابة .

- يُعد التدخين العامل الرئيسي للوفاة الناجمة عن السرطان وبمعدل 22 % من الحالات و 70 % من حالات الإصابة بسرطان الرئة .

- تم تحديد خمسة أنماط شائعة للسرطان تتسبب بوفاة الذكور وتم ترتيبها من الأكثر شيوعاً على النحو التالي : سرطان الرئة ، سرطان المعدة ، سرطان الكبد ، سرطان القولون والمستقيم وأخيراً سرطان المريء.

- تم تحديد خمسة أنماط شائعة للسرطان تتسبب بوفاة الاناث  وتم ترتيبها من الأكثر شيوعاً على النحو التالي : سرطان الثدي ، سرطان الرئة ، سرطان المعدة ، سرطان القولون والمستقيم و أخيراً سرطان عنق الرحم .

 

* في العديد من الدول النامية يعتبر سرطان عنق الرحم هو السرطان الأكثر شيوعا وتسبباً بالوفاة .

- يُسهم الكشف المبكر عن سرطان الثدي ، سرطان عنق الرحم وسرطان القولون والمستقيم في التدخل العلاجي المبكر وخفض معدلات الوفيات الناجمة عنها .

- من المتوقع أو ترتفع نسبة الوفيات الناجمة عن السرطان في جميع أنحاء العالم  لتصل إلى 13.1 مليون حالة في 2030 .




يُوصي الخبراء والمختصون بضرورة نشر الوعي حول مرض السرطان و سبل الوقاية منه اذ أن 50 % من الوفيات الناجمة عن الاصابة به يُمكن الحد منها  بإتباع نظام حياة صحي والابتعاد عن التدخين و عدم اهمال فحوصات الكشف المبكر عن السرطان .

 

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-18 13:04:01

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi