يخشى الجميع أورام الدماغ سواء كانوا من الرجال أو النساء، ويخشى الكثيرون من الإصابة بأورام المخ بسبب العوامل البيئية أو الأنشطة اليومية، مثل استخدام الهاتف المحمول، حيث يصاب أكثر من 24000 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية بسرطان الدماغ كل عام، ويعتمد الشفاء من سرطان المخ والبقاء على قيد الحياة على الكشف والعلاج المبكر للسرطان، لذلك، معرفة أعراض سرطان المخ مهم جداً لتفادي تأخر مراحل السرطان دون علاج، و فهم كيفية تأثير الأورام على الجهاز العصبي هي الخطوة الأولى في اكتشاف سرطان المخ مبكراً.

اقرأ أيضاً: سرطان الدماغ

أعراض سرطان المخ عند النساء

الورم هو كتلة من الخلايا غير الطبيعية تنمو وتكبر لتسبب الضغط على المخ، مما يؤدي إلى العديد من أعراض سرطان المخ الشائعة، لسوء الحظ، قد يكون من الصعب تمييز هذه الأعراض من أعراض مشاكل صحية أقل خطورة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • فقدان التوازن
  • فقدان الوعي أحياناً
  • مشاكل في الذاكرة وصعوبة في النوم
  • ضعف عام
  • تغيرات في الدورة الشهرية وزيادة إفراز هرمون الحليب.
  • صعوبة في البلع وخدران في الوجه.
  • الصداع، حيث قد تعاني النساء المصابات بسرطان المخ من الصداع، تبين أن 50% من الأشخاص الذين يعانون من سرطان المخ يعانون من الصداع، ويكون الصداع المصاحب لسرطان المخ شديد ويزداد ألمه واستمراريته تدريجياً، وأحياناً يتغير نمط الصداع مثل الصداع النصفي، التوتري وغيرها من انماط الصداع.
  • الغثيان والتقيؤ، فيصاحب الصداع أحياناً الغثيان والاستفراغ بلا سبب وبطبيعة الحال، الصداع والغثيان والقيء هي أعراض العديد من الحالات الأخرى عند النساء، منها الحمل.
  • تغيرات الشخصية، يمكن أن يسبب سرطان المخ العديد من الأعراض الأخرى التي تؤثر على حياة المريض اليومية حسب موقع الورم في المخ، فقد يؤدي إلى التغيرات في الشخصية، بسبب زيادة الضغط داخل الجمجمة على أجزاء معينة من المخ، ويؤدي أيضاً سرطان المخ عند النساء تغيرات في السلوك أو الشخصية وفقدان القدرة على التركيز.
  • عدم وضوح الرؤية، الرؤية المزدوجة أو فقدان الرؤية الطرفية هي أعراض أخرى ينبغي أن تنبه المرأة إلى مشكلة محتملة تتعلق بالمخ.
  • خدران، تخدر الاطراف مثل اليدين والقدمين وفقدان القدرة على مسك الأشياء وضعف عام في عضلات الأطراف قد يزداد تدريجياً.
  • صعوبات النطق، من أعراض سرطان المخ عند النساء أيضاً وجود صعوبة في النطق أو التلعثم المفاجئ أثناء الكلام و مشاكل في السمع "طنين الأذن" أو الشم.
  • التشنجات، يمكن أن تكون أعراض سرطان المخ عند النساء أكثر إثارة للقلق، حيث يقدّر بأن نصف الناس الذين يعانون من سرطان المخ عانوا من نوبات تشنج خلال زيادة الضغط داخل الجمجمة مع نمو الورم، ومعظم التشنجات التي تحدث عند النساء غير ناجمة عن سرطان المخ، وبالتالي فإن اصابة المرأة بالتشنجات مع وجود تاريخ مرضي للنوبات مثل اصابتها مسبقاً بالصرع، من المرجح أن لا يكون مؤشر على سرطان الدماغ، ومن أعراض النوبات والتشنجات المرتبطة بسرطان المخ:
  1. بدء نوبة التشنج فجأة.
  2. أن تكون المرأة لم يسبق لها أن أصيبت بنوبة من قبل.
  3. أن تكون النوبة قصيرة أي تستمر من 2 إلى 3 دقائق.
  4. يصاحب عادة نوبة التشنج التي سببها ورم دماغي فقدان السيطرة على وظائف الجسم.
  5. وجود اعراض أخرى لسرطان المخ عند النساء.

اقرأ أيضاً: علامات خطيرة قد يكون سببها ورم دماغي- ورم الراس

كيفية علاج الأورام السرطانية بالأشعة

أعراض سرطان المخ النادرة

يمكن أن يصاحب سرطان المخ عند النساء أعراض مربكة لا تحدث عند جميع الناس وفي كثير من الأحيان، لا يلاحظ هذه الاعراض إلا الطبيب مثل تغيرات المنعكسات والاستجابات العصبية مع ضعف العضلات.

اقرأ أيضاً: علاج السرطان بالليزر

عمري ١٧ افكر كثير واسوس عندي كتله صغيره محسوسه باللمس تنبض فوق الترقوه احس فيها عند الارهاق وقلة النوم مع انتفاخ خفيف بالكتف والم سويت اسعه اكس وماطلع شي الحمدلله كيف اتاكد