الورم السدوي المعدي المعوي

الورم السدوي المعدي المعوي
د. باسم مرقص
٢٢‏/٠٥‏/٢٠١٦

ما هو الورم السدوي؟

- الورم السدوي هو ورم نادر نسبيا، و هو يصيب الجهاز الهضمي. و يسمى بـ GIST أو Gastrointestinal Stromal Tumor.

- أكثر الأماكن شيوعا لتواجد هذا الورم هي المعدة؛ حيث يكون الورم فيها لدى حوالي 60% من المرضى، و قد يصيب أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي مثل الأمعاء و المريء و الكبد.

- أسباب هذا الورم ليست معروفة، و لا توجد طريقة للوقاية منه، و في كثير من الأحيان يكون حجم الورم كبيرا عند تشخيصه. (للمزيد: ما الفرق بين الورم والسرطان؟)

- عادة الورم السدوي يصيب الأشخاص بين عمر الـ 50–70 عاما. و لكن في بعض الأحيان؛ قد يصيب الأشخاص الأصغر سنا، ومن الممكن أن يصيب الأطفال. 

ما هي أعراض هذا الورم و كيف يتم تشخيصه؟

- يبدأ عادة هذا الورم بحجم صغير، و قد يكبر ليصبح بحجم كبير قد يملأ معظم منطقة البطن؛ لذلك في بداية نموه لا تحدث بسببه أية أعراض و لكن مع مرور الوقت قد يؤدي إلى بعض أو جميع الأعراض التالية:

• ألم في منطقة البطن.

• شعور بالامتلاء أو الاحساس بنفخة أو كتلة.

• إحساس بالشبع السريع أو التقيؤ.

• وجود دم مع القيء أو مع البراز.

• شعور بالضعف و التعب و نقص في قوة الدم (الهيموغلوبين).

يجب الانتباء إلى أن هذه الأعراض ليست خاصة بالورم السدوي فقط، و هي تحدث عادة بسبب مشاكل أخرى أكثر شيوعا. وعادة ما تظهر هذه الأورام في الصور الشعاعية للبطن، مثل الصورة الطبقية؛ حيث يستطيع الطبيب من خلال الصورة تشخيص الورم.

في بعض الأحيان تظهر هذه الأورام من خلال تنظير المعدة أو القولون. إذا كان التشخيص واضحا من الصور فلا توجد ضرورة في معظم الأحيان لأخذ عينة. (للمزيد: تطور جراحة المناظير)

ما هو علاج الورم السدوي؟

- العلاج الجراحي هو العلاج الأساسي لهذه النوع من الأورام. و يمكن الشفاء منه إذا استؤصل بالكامل و بطريقة صحيحة؛ حيث يجب استئصال الورم بأكمله دون ترك أي جزء منه، بالإضافة لاستئصال الجزء المتصل به من الجهاز الهضمي مثل المعدة أو الأمعاء.

- في بعض الحالات إذا كان ملتصقا بعضو آخر مثل الكلى، فيجب استئصالها مع الورم للتأكد من أن الورم لم يبق له أي أثر، و في بعض الأحيان يكون الورم كبيرا جدا بحيث لا يمكن استئصاله كاملا دون ترك أي بقية للورم؛ في هذه الحالة يمكن استخدام علاج بيولوجي اسمه Imatinib.

- و هذا العلاج عادة يساعد على ضمور الورم، و لكن في معظم الأحيان لا يختفي الورم نهائيا. و في بعض الأحيان يمكن إعطاؤه قبل العملية الجراحية لتصغير حجم الورم ليسهل استئصاله.

- توجد أدوية أحدث أيضا يمكن استخدامها إذا لم يفد هذا العلاج، مثل Sunitinib و Regorafinib.

هل يمكن الشفاء من هذا الورم؟

الإجابة هي نعم و لكن هذا يعتمد على مرحلة الورم وعلى الجراحة.

- فكلما كان الورم أصغر حجما كانت قابليته للانتشار قليلة و كان الشفاء منه ممكنا.

- يجب على الجراحة أن تكون كاملة بحيث لا يبقى أي جزء من الورم، و في حالة كان الورم كبيرا نسبيا فيجب أخذ علاج Imatinib بعد العملية الجراحية لمدة سنة أو سنتين للمساعدة في عدم رجوع الورم.

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-10 12:06:30

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi