يعد السرطان أحد أكثر الأمراض جدلاً، و منذ ظهور هذا المرض وإصابة الملايين به حول العالم، ظهرت العديد من الخرافات الشائعة حول أسباب الإصابة بالسرطان وعلاجه.

و بحسب الدراسات التي قام بها مختصون من الولايات المتحدة الامريكية وجد أن هناك العديد من المعتقدات الخاطئة حول الإصابة بالسرطان، نستعرض أكثرها شيوعاً.

لا يمكن علاج السرطان في المنزل

معظم المصابون بالسرطان يستطيعون تناول علاجهم في المنزل مع ضرورة مراجعة الطبيب باستمرار لتقييم الحالة كما يمكنهم القيام باعمالهم ونشاطاتهم اليومية بشكل طبيعي.

مرض السرطان قاتل ولا يمكن الشفاء منه

في الواقع يمكن علاج السرطان. إن تم تشخيص المرض مبكراً فإن الشفاء يكون تاماً في معظم الحالات، وحتى في حال انتشار المرض، يوجد العديد من العلاجات التي قد تؤخر تطوره وتزيد من من عمر المريض. 

من الأعراض الرئيسية للإصابة بالسرطان هو الشعور بالألم

بعض أنواع السرطان لا يرافقها الشعور بأي ألم واحياناً مع تقدم المرض ووصوله للمراحل النهائية قد يشعر المصاب بالسرطان بالالم، ويتم السيطرة عليه من خلال الادوية التي يصفها الطبيب المختص.

الخزعة أو الجراحة تسبب انتشار السرطان

لا يوجد دراسات كافية تبين أن الخزعة تؤدي الى انتشار السرطان إلا في بعض الحالات التي يحددها الطبيب، والتي لا يفضل اجراء خزعة فيها مثل سرطان الخصية، وبهذه الحالة يتم استئصال الخصية عوضاً عن اجراء الخزعة. 

كما أن احتمال انتشار السرطان بسبب الجراحة قليل للغاية، وذلك لأن الجراح يتبع تقنيات خاصة وخطوات عديدة لاستئصال الورم دون التسبب بانتشاره. لذلك لا يجب تأجيل أو رفض الجراحة إذا أقرها الطبيب، لأن العلاج الجراحي هي الخطوة الاولى والأهم في السيطرة على الورم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

العلاج الكيماوي أسوأ من السرطان نفسه

يعتقد البعض أن تجنب العلاج الكيماوي يعتبر خياراً أفضل، لكن في الحقيقة تعتبر أدوية العلاج الكيماوي آمنة على المريض إن تم إعطاؤها بالطريقة الصحيحة. كما أن أخصائي الأورام يتجنب إعطاء أدوية سامة للمريض إلا إن كانت الحاجة ضرورية لاستخدامها. 

حمالات الصدر المحتوية على أسلاك تسبب سرطان الثدي

هذا ليس صحيحاً. تم نشر كتاب حاول الربط بين ارتداء حمالات الصدر المحتوية على الأسلاك وسرطان الثدي، لكن هذا الكتاب لم يوثق أية أدلة عملية أو تجريبية على هذه الفرضية، ولم يأخذ بعين الاعتبار البيئة المحيطة، ونوعية الغذاء، وحتى الاختلافات الجينية بين المرضى. 

الكتلة التي تظهر في الثدي دائماً كتلة سرطانية

في الواقع هناك نسبة قليلة من الكتل التي تتحول لسرطان. ولكن عند وجود كتلة في الثدي وخصوصاً اذا استمر وجودها لفترة طويلة يجب مراجعة الطبيب لاجراء فحص والتأكد من عدم الاصابة بسرطان الثدي.

يعد السرطان مرضاً معدياً

في الحقيقة لا يعد السرطان مرضاً معدياً ولا ينتقل من شخص لأخر، لكن يمكن انتقال السرطان من شخص لآخر في حالة زراعة أعضاء أو أنسجة. إذ أن الشخص المستقبل لعضو أو أنسجة من متبرع مصاب بالسرطان في السابق قد يصاب بالسرطان في العضو المزروع. 

لكن احتمال الإصابة قليل للغاية، إذ أن حالتين من كل 10000 حالة زراعة تصاب بالسرطان من العضو المزروع.

قبل أيام اشتكى من شيء كالعدسة الواحدة وإذا لمسها يحس بالألم هل عادي انني قلقة لأنني مصابة بمرض السرطان

استخدام مزيل العرق يؤدي الى الاصابة بسرطان الثدي

بحسب الدراسات التي اجراها المعهد الوطني للسرطان (National Cancer Institute) لا يوجد علاقة بين استخدام مزيلات العرق والإصابة بسرطان الثدي. تزعم هذه الإشاعة أن مضادات التعرق تمنع الجسم من التخلص من السموم، مما يؤدي إلى تراكم هذه السموم في العقد اللمفاوية، مما يسبب تحول الخلايا إلى خلايا سرطانية في النهاية.

لكن هذه الإشاعة تغفل حقيقة هامة، وهي أن العرق لا يحتوي على سموم، بل أن 99% من العرق يحتوي على ماء وصوديوم وبوتاسيوم ومغنيسيوم. كما لم تجد أية مراكز أبحاث علاقة تربط بين استخدام مزيلات العرق والسرطان.

استخدام صبغات الشعر قد تؤدي الى الإصابة بالسرطان

حسب دراسة نشرتها الجمعية الطبية الامريكية (American Medical Association) فانه لا يوجد علاقة بين استخدام صبغات الشعر والاصابة بالسرطان. لكن يوجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن مصففي الشعر والكوافيرات الذين يتعرضون بشكلٍ دائم لكميات كبيرة من صبغات الشعر والمواد الكيميائية الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة.

استخدام الهاتف النقال يؤدي الى الإصابة بالسرطان

أجريت العديد من الدراسات حول هذا الموضوع، وعلى الرغم من ان استخدام الهاتف النقال لفترات طويلة مضر بالصحة، الا أن الدراسات لم تثبت أنه يسبب السرطان.

وذلك ينطبق أيضاً على خطوط التمديد المحيطة بالمنزل، إذ أنها تطلق موجات كهرومغناطسية، لكن هذه الموجات تضعف عندما تصطدم بالجدران والأشياء الأخرى، لذلك فهي لا تسبب السرطان.

الاصابة بسرطان الثدي تقتصر على النساء

تصحيحها: بالرغم من أن إصابة الرجال بسرطان الثدي ظاهرة غير شائعة، ولكن وجد أن 1500 رجل يصابون بسرطان الثدي ومن بينها 500 حالة وفاة خلال سنة واحدة.

اقرأ أيضاً: هل يصاب الرجال بسرطان الثدي؟

جميع انواع السرطان وراثية

بعض أنواع السرطان وراثية ولكن ليس بالضرورة ان يصاب الابناء بها بصورة قطعية، واكثر انواع السرطان التي يمكن ان تورث هي سرطان الثدي، سرطان القولون والمستقيم، سرطان المبيض،وهنا قد يتم انتقال جين الإصابة بالسرطان من الآباء للأبناء، وهذا يزيد من احتمالية الاصابة بالسرطان ولكن ليس بالضرورة ان تحدث الاصابة.

اقرأ أيضاً: كيف تقي نفسك من السرطان

خمسة عشرعرض من أعراض السرطان تتجاهلها النساء