معلومات عامة عن السرطان

معلومات عامة عن السرطان
د. باسم مرقص
١٢‏/٠٩‏/٢٠١٥

 ما هو السرطان؟

- يتكون جسم الإنسان من عدة أنواع من الخلايا (مثل خلايا الجلد، القلب، الكبد، العضلات..). وهذه الخلايا تقوم بالانقسام والنمو عند الحاجة؛ وذلك للحفاظ على جسم صحي وسليم.

- يتكون السرطان عندما يحدث خلل في بعض هذه الخلايا، حيث تبدأ بالنمو بصورة غير طبيعية وتشكل عادة كتلة، وتبدأ بالنمو والتأثير على الجسم وأعضائه. ولا يمكن للجسم السيطرة على خلايا الورم، فتنمو دون توقف، وفي مرحلة لاحقة تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهذه بدورها تنمو وتتلف الأنسجة والأعضاء التي حولها.

 ما هي أنواع السرطان؟

السرطان ليس مرضا واحدا، بل توجد أنواع كثيرة من السرطان، ولكل منها علاج يختلف عن الأخر، بعض الأنواع يمكن علاجه والبعض الأخر لا يمكن. والأورام عادة تسمى من الناس حسب المكان الذي بدأت فيه، مثل أورام الرئة، الكبد، الثدي أو القولون، ولكن يجب الملاحظة أنه في كل مكان قد تتكون عدة أنواع من الأورام؛ ففي الرئة مثلا قد تتكون عدة أنواع من الأورام، ولكل منها علاج مختلف.

 لماذا يُصاب المرء بالسرطان؟

في كثير من الأحيان يسأل المرضى لما أنا مصاب بالورم، للأسف ففي كثير من الأحيان لا نعرف السبب، ونعزوه إلى سوء حظ. ولكن في بعض الأحيان نعرف السبب. إذ توجد عدة أمور معروف عنها أنها تؤدي إلى تكون الأورام، أهمها التدخين. فالتدخين مرتبط بعدة أنواع من الأورام، مثل أورام الرئة، والمريء، والمثانة. وهناك عوامل أخرى مثل الأشعة فوق البنفسجية من الشمس والتي تؤدي إلى أورام الجلد. ولذلك توجد بعض الأمور التي نستطيع أن نفعلها للوقاية من السرطان.

النصيحة العامة التي أنصح الناس بها هي: الامتناع عن التدخين، وتناول الأغذية قليلة الدهن والغنية بالألياف مثل الخضراوات والفاكهة، وممارسة الرياضة، والحفاظ على الوزن المثالي وأمور أخرى. وبالانتباه إلى هذه الأمور نستطيع أن نقلل من احتمالية إصابتنا بالأورام لدرجة كبيرة.

 ما هي أعراض السرطان؟

كما ذكرت سابقا توجد أنواع كثيرة من الأورام وقد تصيب أي مكان في الجسم. ولذلك يجب مراجعة الطبيب المختص في حالة وجود أي تغير في الجسم مستمر لفترة ولا يوجد له تفسير واضح. من بعض الأعراض التي يشكو منها الكثير من المرضى هي كالتالي:

1. وجود كتلة أو زيادة سماكة تحت الجلد، أو في الثدي أو أي مكان أخر.

2. تغيرات في حجم أو شكل أي ثؤلولة أو شامة في الجلد.

3. تقرحات في الجلد دون مبرر.

4. إمساك أو عدم انتظام عادات التبرز.

5. نزول دم مع البراز أو البول أو إفرازات غير طبيعية.

6.عسر الهضم أو ألم في البطن.

7. سعال مستمر أو متزايد أو تغير في الصوت.

8. نزول غير مبرر في الوزن.

ملاحظة: من المهم الانتباه أن الاعراض التي ذكرتها قد تكون من أسباب أخرى لا دخل لها بالأورام وبالسرطان. ولكن في كل الأحوال يجب عدم اهمالها الى أن يتم التأكد من سببها.

 ما هو الفحص المبكر؟

لقد ذكرت سابقا أن أحد الأمور التي تساعد على الشفاء من الورم هي تشخيصه في مرحلة مبكرة. ولكن في بعض الأحيان يكون الورم عند تشخيصه قد وصل إلى مرحلة متقدمة. وهذا يعود إما إلى إهمال المريض في المراجعة وعمل الفحوصات مما أدى إلى تقدم الورم، أو لعدم ظهور أعراض للورم حتى مرحلة متقدمة.

يهدف الفحص المبكر إلى تشخيص الأورام قبل أن تظهر منها أية أعراض. وهذا يكون عادة في مرحلة مبكرة، حيث يكون الورم صغيرا جدا ويسهل علاجه والشفاء منه ولكن لا يمكن تشخيص كل الأورام بالفحص المبكر.

من أهم الأورام التى نستطيع تشخيصها بالفحص المبكر هي التالية؟

1. أورام الثدي: عن طريق عمل صور الثدي (Mammogram) دوريا.

2. أورام القولون والمستقيم: عن طريق فحص البراز أو التنظير.

3. أورام الجلد: عن طريق الفحص الدوري في عيادة الجراحة.

 كيف يتم علاج الأورام؟

لكن نوع من الأورام علاج يختلف عن الآخر. فبعض الأورام تحتاج علاجا واحدا، وبعضها الآخر تحتاج لعدة علاجات. ومن المهم معرفة العلاج المناسب في الوقت المناسب وبالترتيب المناسب. ففي كثير من الأحيان قد يضر العلاج الصحيح المريض عندما يكون في غير وقته، مما يفقده فرصة الشفاء. ويستطيع أخصائي الأورام أو جراحة الأورام معرفة ذلك وعلاج المريض بالطريقة المثلى.

الطرق التالية تعتبر أهم طرق علاج الأورام؟

1. العملية الجراحية: حيث يُستأصل الورم بالكامل. إذ تكون الجراحة هي الجزء الرئيسي لعلاج عدة أنواع من الأورام مثل أورام الثدي، والقولون، والغدة الدرقية، والمعدة وغيرها.

2. العلاج الكيماوي: حيث يكون بصورة حبوب أو أدوية تعطى بالوريد. وقد تعطى كأدوية مساعدة للعملية الجراحية أو كالعلاج الوحيد في بعض الأورام، مثل اللوكيميا واللمفوما.

3. الأشعة العلاجية: وعادة تعطي كعلاج مساعد وإضافي للعملية الجراحية أو العلاج الكيماوي.

4. الهرمونات: وهي تستعمل في بعض الأورام مثل أورام الثدي و سرطان البروستات.

5. العلاج البيولوجي: وهي أدوية حديثة نسبيا. وفي معظم الأحيان تستخدم كأدوية مساعدة للكيماوي أو العملية الجراحية.

هل من الممكن الشفاء من الأورام؟

الإجابة المباشرة هي نعم، من الممكن الشفاء من الأورام كليا.

يعتقد الكثير من الناس أن الأورام تعود دائما حتى لو اختفت لمرحلة ما. صحيح أن الكثير من الأورام تكون متقدمة ولا يمكن الشفاء منها، ولكن الكثير من الأورام يتم القضاء عليه نهائيا ويشفى المريض منها بالتمام في حال عولجت بصورة صحيحة وكان في مرحلة مبكرة. وهذا يؤكد أهمية العلاج من قبل أخصائي في هذا المجال ويؤكد على أهمية الفحص المبكر.

اقرأ أيضاً:

خمسة عشر عرض من أعراض السرطان تتجاهلها النساء

أعراض سرطان الثدي.

كتل وأورام الغدد اللمفاوية

دور التغذية في الوقاية من السرطان

كيف تقي نفسك من السرطان

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-10 12:06:27 | عدد المشاهدات: 12066

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi