بعد أن أصبح السرطان مرضاً قابلاً للعلاج لدى العديد من مصابيه، ازداد الأبطال المتغلبين على السرطان، ويصادف اليوم العالمي للناجين من السرطان الخامس من حزيران لهذا العام، حيث أصبح تجمع المتغلبين على السرطان وأصدقائهم تقليداً سنوياً يعقد في أول يوم أحد من شهر حزيران كل عام، ويذهب الناس لتقديم الدعم النفسي وتشجيع جميع المصابين بمرض السرطان، وإخبار المصابين عن إصابتهم وشفائهم من المرض لمشاركة الطاقة الإيجابية والدعم النفسي.

على الرغم من أن الشخص قد تغلب على هذا المرض، والذي كان يعد سابقاً حكماً بالإعدام، إلا أنه لا يزال بحاجة للقيام ببعض الخطوات لتحسين صحته على المدى الطويل للاستمتاع بحياة صحية ومنتجة، ويشار إلى أن النصائح التي تقدم لمن تم شفاؤهم من السرطان لا تختلف عن النصائح التي تقدم لأي شخص لمساعدته في عيش حياة مليئة بالصحة والنشاط، غير أن هذه النصائح لها فوائد إضافية عندما توجه لهذه الفئة، ذلك بأنها تساعدهم في أمور عديدة، منها الانتقال من مرحلة المرض إلى مرحلة الشفاء بسهولة ويسر. وتتضمن هذه النصائح ما يلي.

ممارسة التمارين الرياضية

ينصح من تغلب على السرطان بممارسة التمارين الرياضية بانتظام لكن بعد استشارة الطبيب، وذلك لمعرفة النوع والمقدار المسموح به منها، خصوصاً إن كان الشخص مصابا بمرض في القلب أو الأوعية الدموية، ويشار إلى أن القيام بالتمارين الرياضية، بعد الاستفسار من الطبيب له فوائد عديدة، منها ما يلي:

  • الشعور بالحيوية.
  • تسريع عملية الشفاء.
  • زيادة القوة والقدرة على التحمل.
  • التقليل، أو التخلص، من الشعور بالإرهاق والتعب اللذين قد يصيبا البعض أثناء رحلتهم مع السرطان.
  • التقليل أو التخلص من أعراض وعلامات الاكتئاب والقلق اللذين قد يصيبا البعض أثناء رحلتهم مع السرطان.
  • تحسين المزاج.
  • رفع الثقة بالنفس، وقيمة الذات لدى الشخص.

يشار إلى أن إضافة التمارين الرياضية إلى النظام اليومي سواء لدى من تغلبوا على السرطان أو غيرهم، لا يأخذ كثيرا من الوقت خصوصاً في بدايات ممارستهم لها، ويستطيع الشخص أن يقوم بنشاطات بسيطة لكنها مفيدة لصحته، ومن هذه النشاطات صعود السلالم بدلاً من استخدام المصاعد، وإيقاف السيارة بعيداً عن المكان المراد الذهاب إليه لاستكمال الطريق سيرا على الأقدام.

تجدر الإشارة إلى أن الأطباء ينصحون الجميع بالبداية بالقيام بنشاطات بسيطة، ومن ثم زيادتها للمقدار المطلوب تحت الإشراف الطبي، وقد نصحت الجمعية الأمريكية للسرطان الأشخاص البالغين الذين تغلبوا على السرطان بممارسة النشاطات الرياضية لمدة أقلها 30 دقيقة لثلاث أيام في الأسبوع، وذلك في الطبع بعد الاستشارة الطبية، ومع الوقت، قد يجد الشخص أنه قادر على ممارسة النشاطات الرياضية لفترات أطول كونها تشعره بالراحة، إلا أن ذلك يحتاج استشارة الطبيب أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن للنشاط الجسدي فوائد عديدة خاصة بالسرطان، فقد أشارت دراسة أولية إلى أنه يقلل من احتمالية عودة السرطان، إلا أن هذا لا يعني ضرورة ممارسته بإفراط.

للمزيد: أطعمة تسبب السرطان عليك تجنبها

تناول الأغذية الصحية

ينصح من تغلب على السرطان بتنويع الطعام ليحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة، وقد قدمت الجمعية الأمريكية للسرطان النصائح التالية في اختيار الأطعمة لدى من تغلبوا على السرطان:

  • تناول خمس حصص على الأقل من الخضار والفواكه يومياً.
  • اختيار الدهون الصحية، منها الحمض الدهني أوميغا-3، وذلك بدلاً من الدهون المضرة  والتي تتضمن الدهون المشبعة والدهون الثلاثية.
  • اختيار الأطعمة الغنية بالبروتينات والتي لا تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، منها السمك، والبيض، والمكسرات، والبقوليات.
  • الحصول على الكربوهيدرات من مصادر صحية، منها البقوليات والحبوب الكاملة.

يشار إلى أن هذا الخليط من الأغذية مفيد جداً للشخص سواء أكان ممن تغلبوا على السرطان أو غيرهم، وذلك لأنه يزود الجسم بالكميات الكافية من الفيتامينات والمواد الغذائية اللازمة لتقوية الجسم، ومن الجدير بالذكر أنه ليس من المعروف ما إن كان هناك نظام غذائي أو طعام محدد يساعد على الوقاية من إعادة الإصابة بالسرطان، إلا أن الالتزام بنظام غذائي متنوع وغني بالفواكه والخضروات يعد سلوكاً صحياً.

على الرغم من أن البعض قد يظنون أن تدعيم الطعام بمكملات غذائية وفيتامينات سيزيد من المفعول الإيجابي الذي يتم الحصول عليه عبر الغذاء، إلا أن هذا ليس صحيحاً بل على العكس، فالزيادة في مقدار مواد غذائية معينة قد يسبب أضراراً للشخص، أما إذا كان الشخص غير متأكد من أن ما يحصل عليه من فيتامينات يعد كافياً فعليه عندها استشارة الطبيب حول إمكانية استخدام حبوب الفيتامينات.

للمزيد: دور التغذية في الوقاية من السرطان.

اقرا ايضاً :

العلاج الكيميائي : خرافات ومعتقدات خاطئة

الحفاظ على وزن صحي

قد يفقد بعض المتغلبين على السرطان بعضاً من أوزانهم كما وأن هناك من تزداد أوزانهم مع العلاج، وفي كلتا الحالتين يجب العمل على إيصال الوزن لما هو صحي ومناسب، وينصح باستشارة الطبيب وأخصائي تغذية لمعرفة الوزن المناسب للشخص وكيفية الوصول إليه.

ومن الجدير بالذكر أن غالبية من وصلوا إلى وزن صحي من المتغلبين على السرطان فعلوا ذلك عن طريق استشارة أخصائي التغذية، وذلك لجعل طعامهم أكثر سهولة وجاذبية، كما ينصح بالعمل مع الطبيب للتمكن من السيطرة على الغثيان والأعراض الجانبية الأخرى للسرطان وعلاجه إن وجدت، وذلك للتخلص من الأعراض التي كانت تعيق الشخص عن تناول الطعام والحصول على التغذية المناسبة.

أما المتغلبين على السرطان الذين يحتاجون التقليل من أوزانهم للوصول للوزن الصحي، فعليهم فقدان الوزن بشكل تدريجي على أن لا يزيد مقدار الوزن الذي يتخلصون منه عن كيلوغرام واحد أسبوعياً، وذلك بعد استشارة أخصائي التغذية، حيث أن ذلك قد يعود بنتائج سلبية على صحة البعض.

للمزيد: أعراض السرطان

الإقلاع عن التدخين

يجب على من تغلبوا على السرطان كما ويجب على غيرهم الإقلاع عن التدخين، حيث أن التدخين يضع الشخص في خطر الإصابة بالعديد من السرطانات، كما أن الإقلاع عن التدخين يقلل من احتمالية عودة السرطان، أو الإصابة بسرطان ثانوي، وينصح بطلب مساعدة الطبيب للإقلاع عن التدخين.

للمزيد: فوائد الشاي الأخضر في مقاومة السرطان

تشخيص بورم Epithelioid hemangioendothelioma مامدى استجابته للعلاج الكيماوي وماهي التوقعات هل يمكن التغلب عليه كونه عدة اورام بالكبد وبشكل رئيسي بورم ١٢×٧ سم