تزداد فرص الإصابة ببعض المشكلات الصحية مع قدوم موسم الشتاء، ومنها تورم الوجه، ويرجع هذا التورم لعدة أسباب شائعة، كما يمكن أن يكون مؤشر لبعض المخاطر التي يجب الإنتباه لها، فما هي الأمور التي قد تسبب تورم الوجه في الشتاء؟

أسباب تورم الوجه في الشتاء

تتعدد مسببات تورم الوجه في فصل الشتاء، نذكر فيما يلي بعضاً من هذه الأسباب:

حساسية البرد

قد يصاب الجسم بحساسية اتجاه العديد من الأشياء، بما في ذلك درجات الحرارة الباردة، حيث أن الطقس منخفض الحرارة يصيب بعض الأشخاص بحساسية، ولا يشترط الإصابة بحساسية البرد في موسم الشتاء فقط، ولكن يمكن حدوثها عند التعرض للماء البارد أثناء الاستحمام أو عند نزول المسبح أو ممارسة بعض الأنشطة مثل التزلج على الجليد في مناطق باردة.

يمكن ملاحظة الإصابة بحساسية البرد من خلال بعض الأعراض، والتي تشمل ما يلي:

  • احمرار الجلد: ويظهر هذا الإحمرار في مناطق مختلفة بالوجه، بالإضافة إلى جفاف الجلد والحكة.
  • الشعور بالصداع: تتسبب حساسية البرد في الشعور بآلام شديدة في الرأس.
  • تورم الجلد: غالباً ما تظهر الحساسية بالأماكن المكشوفة من الجلد مثل الوجه واليدين، وبالتالي تؤدي حساسية البرد إلى تورم الوجه.
  • ألم المفاصل: يعاني بعض الأشخاص من ألم المفاصل عند التحسس من البرودة الشديدة.
  • التعب والإعياء: قد تؤدي حساسية البرد إلى الشعور بالتعب الشديد والإعياء، والميل إلى الكسل والخمول.

في الحالات الحادة من فرط الحساسية للبرد، يمكن أن تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل الحساسية المفرطة في الجسم، وضيق التنفس، وخفقان القلب، وانخفاض ضغط الدم، والدوخة. وينصح لتفادي الإصابة بحساسية البرد التي تؤدي إلى تورم الوجه وبعض أجزاء الجسم، بتجنب الخروج عندما يكون الطقس شديد البرودة، بالإضافة إلى ارتداء ملابس تساعد في تدفئة الجسم، وتناول المشروبات الدافئة قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً الحساسية الناجمة عن تقلبات الطقس

عدم استخدام واقي الشمس

يعتقد كثير من الأشخاص أن وضع واقي الشمس على الوجه يقتصر على موسم الصيف الحار، ولكن في الحقيقة، أن أضرار أشعة الشمس لا تقل في موسم الشتاء، ويمكن أن يتسبب في مشاكل جلدية عديدة، وقد تسبب تورم الجلد في الأماكن المكشوفة من الجسم مثل الوجه.

يمكن تفادي هذه المشكلة، بوضع واقي الشمس على الوجه واليدين والمناطق المعرضة للشمس قبل مغادرة المنزل يومياً، واختيار نوع واقي شمس مناسب للبشرة.

اقرأ أيضاً ما هو واقي الشمي المناسب لي؟

الإصابة ببعض الأمراض

هناك بعض الأمراض التي تزداد احتمالية الإصابة بها في موسم الشتاء مقارنة بموسم الصيف، وذلك نتيجة انتشار الفيروسات وبرودة الطقس، ومن هذه الأمراض التهاب الجيوب الأنفية. تتسبب الجبوب الأنفية في تورم الوجه وخاصة المناطق المصابة مثل المنطقة المحيطة بالأنف، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، مثل: آلام الرأس الشديدة والشعور بالدوار.

يمكن كذلك أيضاً ظهور بعض تورمات الوجه نتيجة الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا الشائعة في موسم الشتاء، حيث أن سيلان الأنف وكثرة استخدام المناديل الورقية يمكن أن يسبب نورم في الوجه. ويكون علاج هذه المشكلة من خلال تناول الأدوية التي تخفف من التهابات الجهاز التنفسي وتقضي على الفيروسات، كما ينبغي عدم التعرض للطقس شديد البرودة حتى لا يؤدي إلى تفاقم الحالة.

مشاكل العين

تصاب العين ببعض المشكلات الشائعة في موسم الشتاء نتيجة الطقس البارد وانتشار الفيروسات، وأبرزها التهاب العين، والذي يسبب احمرارها، وبالتالي تؤثر على الوجه بالكامل وتؤدي إلى ظهور التورم.

يوصى بالحفاظ على صحة العين خلال موسم الشتاء وعدم تعريضها للإجهاد، وذلك من خلال النوم مبكراً والحصول على قسط جيد من النوم، بالإضافة إلى إبعاد العين عن أي مصادر تلوث وعدم القيام بفركها لأن هذه العادة يمكن أن تؤدي لتورم العين وتورم المنطقة المحيطة بها.

ينصح للحد والتقليل من تورم العين والهلات السوداء وضع شرائح الخيار أو البطاطس عليها، بالإضافة إلى ذلك يمكن وضع أكياس الشاي أسفل العين، فهذا يساعد على تهدئة الانتفاخات في هذه المنطقة.

اقرأ أيضاً انتفاخ تحت العين

قلة النوم

يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات النوم خلال موسم الشتاء، وذلك نتيجة الشعور بالإكتئاب أو الشعور بالبرودة، وينتج عن هذا عادةً بعض الأعراض مثل انتفاخ الوجه، وخاصةً منطقة أسفل العين. كذلك يؤدي النوم لفترات طويلة إلى زيادة انتفاخ الوجه، حيث يميل كثير من الأشخاص إلى المكوث في الفراش والنوم لفترات طويلة خلال الشتاء للحصول على الدفء والهروب من الطقس البارد.

ينصح لتفادي أعراض انتفاخ الوجه بسبب النوم بالحصول على فترات نوم منتظمة خلال موسم الشتاء، ويفضل النوم في وقت مبكر والإستيقاظ مبكراً.

قلة شرب الماء

تنخفض معدلات شرب الماء في موسم الشتاء نتيجة قلة الشعور بالعطش على عكس موسم الصيف، ويتسبب هذا في احتباس السوائل بالجسم، وبالتالي ظهور التورم في العديد من المناطق ومنها الوجه واليدين والساقين والقدمين.

ينصح بشرب الماء بمعدلات جيدة في موسم الشتاء لتفادي الإصابة باحتباس السوائل وكذلك لتجنب حدوث الجفاف، حيث يحتاج الجسم إلى الماء في كل موسم وليس في موسم الصيف فقط.

الإكثار من تناول الكافيين

تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة لدى كثير من الأشخاص وخاصةً خلال موسم الشتاء، حيث تساعد على الشعور باليقظة نهاراً وتمنح الجسم شعوراً بالدفء، ولكن يمكن أن يؤدي هذا إلى احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي الإصابة بانتفاخ الوجه ومختلف المناطق الأخرى.

ينصح لتجنب حدوث احتباس السوائل والإصابة بالانتفاخات بتقليل تناول الكافيين قدر الإمكان، والإكتفاء بفنجان واحد يومياً على الأكثر، كما ينصح بعدم إضافة السكر إليه حتى لا يلحق بالجسم بأضرار عديدة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

النوم على البطن

يفضل كثير من الأشخاص وضعية النوم على البطن، وخاصةً في موسم الشتاء للحصول على مزيد من الدفء، ولكن هذه الوضعية تساعد في تورم وانتفاخ الوجه نتيجة الضغط عليه لفترات طويلة ومنع تدفق الدم بشكل جيد إلى الوجه، لذلك ينصح بتجنب وضعية النوم على البطن، ويفضل النوم على الظهر أو أحد الجانبين.

قلة غسل الوجه

تنخفض معدلات غسل الوجه في الشتاء، نتيجة الشعور بالبرودة، مما يعرضه للبكتيريا التي يمكن أن تسبب الإلتهابات في الوجه، وبالتالي يبدو مظهره منتفخاً.

ينصح بغسل الوجه مرّة إلى مرتين يومياً باستخدام الغسول الطبي الخالي من المواد الكيميائية المهيجة أو العطور، ويفضل استخدام ماء فاتر وليس ماء ساخن؛ لأن الماء الساخن يقضي على الزيوت الطبيعية الهامة للحفاظ على ترطيب الوجه ووقايته من الجفاف والتشققات التي يكثر الإصابة بها في موسم الشتاء البارد. كما يجب القيام بغسل اليدين جيداً لمرّات عديدة على مدار اليوم، وعدم ملامسة اليدين قبل غسلهما للوجه حتى لا يحدث انتقال أي بكتيريا أو جراثيم من اليدين إلى الوجه.

طرق علاج تورم وانتفاخ الوجه في الشتاء

تساعد بعض الطرق في تقليل تورم الوجه خلال موسم الشتاء، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

الإكثار من تناول السوائل

ينصح بشرب كميات كبيرة من السوائل التي تساعد على تخليص الجسم من السموم المسببة في حدوث الانتفاخات ببعض المناطق، ويعد الماء من أهم السوائل التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى مشروبات الأعشاب الدافئة التي تقي الجسم من أمراض الجهاز التنفسي مثل اليانسون والبابونج.

السلام عليكم دكتور كنت عايزه اسال اذا انا عروسه فرحي بعد اسبوعين محتاره اعمل ليزر ولا sweet منطقة البكيني المشكله الشعره وخشنه سميكه فكرت اعمل جلستين ليزر و بعدين شيره ولا لا

تدليك الوجه

يعمل تدليك الوجه على زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية وتدفئة الجلد، وبالتالي القضاء على الإنتفاخ الناتج عن البرودة أو عنعدم النوم جيداً، ويكون التدليك في حركات دائرية لطيفة، ويفضل القيام بهذا يومياً في الصباح.

الحصول على الراحة

يجب الحصول على الراحة التي تخفف التورم الناتج عن الإجهاد الشديد، ويفضل تجنب النوم على البطن لأنه يمكن أن يسبب تورم الوجه، ويجب التأكد من تنظيف وتطهير البياضات وأغطية الأسرة جيداً على نحو دوري، وذلك لتفادي الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات الوجه، وينصح أيضاً بتعريض هذه الأغطية إلى أشعة الشمس وتهويتها جيداً بشكل يومي.

 سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب