يتكون شامبو الأطفال عادةً من مركبات آمنة على البشرة وعطور أقل من تلك المستخدمة في أنواع الشامبو الأخرى، فلا تسبب تهيج الجلد أو إصابته بمشكلات مختلفة.

وبالتالي يمكن الإستعانة بشامبو الأطفال في العديد من الاستخدامات الصحية والجمالية دون أن يتسبب في أضرار على بشرة الكبار. إليكِ أبرز هذه الإستخدامات.

شامبو الأطفال لإزالة ضمادة الجروح

في أغلب الأحيان، يصعب التخلص من الضمادة اللاصقة التي يتم وضعها على الجروح، وتسبب آلاماً عند محاولة نزعها، وخاصةً عند وجود شعر أسفلها.

ويمكن استخدام شامبو الأطفال في تقليل هذه الآلام وتسهيل إزالتها، من خلال وضع القليل منه على المادة اللاصقة وعلى الضمادة وحولها ثم تمديدها بلطف، والإنتظار قليلاً قبل البدء في نزعها.

شامبو الأطفال تخفيف التهاب الجيوب الأنفية

يساعد شامبو الأطفال في تخفيف التهابات الجيوب الأنفية، حيث يقوم بتطهير تجويف الأنف والتخلص من البكتيريا.

يتشابه هذا المفهوم مع استخدام الصابون لتنظيف اليدين لأن الماء وحده لن يخلصها من البكتيريا والجراثيم.

ولتطبيق الوصفة، يتم إضافة نصف ملعقة صغيرة من الشامبو إلى 8 أونصات من الماء المالح واستخدام المزيج في شطف الأنف عن طريق قطّارة الأنف.

شامبو الأطفال علاج التهابات العين البسيطة

غالباً ما تنتج التهابات العين البسيطة عن البكتيريا، وتسبب الاحمرار والشعور بالحكّة.

ويمكن الإستعانة بشامبو الأطفال لعلاج هذه المشكلة، حيث أنه لا يسبب تهيج العين أو سيلان الدموع.

ولكن يجب تخفيف الشامبو بالماء قبل وضعه في العين، بحيث يتم إضافة قطرة من الشامبو إلى 8 أونصات من الماء الدافىء ومزجهما جيداً.

ولتطبيق الوصفة، يتم وضع قطعة من القطن النظيف في المزيج، ثم الضغط على العين بهذه القطنة، وبعد الإنتهاء من تطهير العين، يجب التأكد من شطفها جيداً بماء فاتر.

شامبو الأطفال للتخلص من تشقق القدمين

تصاب القدمان بالجفاف والتشقق في موسم الشتاء، وخاصةً منطقة الكعب، وللتخلص من هذا التشقق وترطيب القدمين، ينصح بوضع كمية مناسبة من شامبو الأطفال على الأماكن المصابة بالتشقق قبل النوم وتدليكها قليلاً ثم ارتداء الجوارب خلال فترة الليل.

وفي الصباح، يتم خلع الجوارب وشطف القدمين، لتبدو ناعمة ورطبة، وبرائحة طيبة.

شامبو الأطفال ترطيب اليدين

يلعب شامبو الأطفال دوراً في الترطيب والتنعيم، ولذلك يمكن استخدامه في الحفاظ على نعومة وترطيب اليدين.

وللحصول على نتائج جيدة، يتم نقع اليدين في ماء دافىء يحتوي على شامبو الأطفال لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم شطفها بالماء، ويكرر هذا بشكل يومي.

تساعد هذه الوصفة في التخلص من خلايا الجلد الميتة بسهولة.

شامبو الأطفال لتخفيف التهابات نزع الشعر

يعتبر شامبو الأطفال بديلاً مثالياً لكريم إزالة الشعر، فيمكن وضعه قبل البدء في استخدام الشفرات للتسهيل التخلص من الشعر الزائد وعدم الإصابة بالتهابات جلدية.

وبعد الإنتهاء من نزع الشعر، يجب شطف الجلد بماء دافىء والتأكد من إزالة أي آثار للشامبو.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

شامبو الأطفال لإزالة صبغة الشعر

على الرغم من التركيبة الآمنة لشامبو الأطفال على الشعر، ولكنه يحقق نتائج جيدة للتخلص من لون الصبغة، وذلك بعد إضافته إلى القليل من صودا الخبز.

يجب القيام بفرك الشعر الملون جيداً بهذا المزيج حتى يتم تكوين رغوة على الشعر، ثم شطفه وتكرار الأمر لحين الوصول إلى النتيجة المرغوبة.

شامبو الأطفال إزالة المكياج بلطف

بفضل خصائصه اللطيفة على العين، والتي لا تسببه تهيجها أو التهابها، يمكن استخدام شامبو الأطفال في إزالة مكياج الوجه.

حيث يحتوي شامبو الأطفال على مواد منظفة ولكنها في نفس الوقت خفيفة على البشرة.

ولاستخدام شامبو الأطفال في إزالة المكياج، يتم وضع القليل منه على قطعة قطن نظيفة، والبدء في إزالة المكياج من الوجه، ثم شطفه جيداً.

شامبو الأطفال لغسل الوجه يومياً

تحتوي مستحضرات تنظيف الوجه على مركبات قاسية على البشرة في معظم الأحيان، ولذلك يمكن اللجوء إلى شامبو الأطفال، حيث أنه يضمن التخلص من الأوساخ والشوائب والدهون دون التخوف من أي أضرار على البشرة.

ولا داعي للقلق من استخدام شامبو الأطفال ضمن الروتين الجمالي اليومي لتنظيف الوجه، حيث أنه يتناسب مع مختلف أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحسّاسة.

ولغسل الوجه بشامبو الأطفال يومياً، يتم اتباع الخطوات التالية:

  • ترطيب البشرة بالماء الدافئ: ولا يجب استخدام ماء ساخن جداً لأنها ستجرد البشرة من الزيوت الطبيعية.
  • وضع قليل من شامبو الأطفال على أصابع اليد النظيفة: وفركها باليد للحصول على رغوة، ثم تدليك الوجه بهذه الرغوة بعناية في حركات تصاعدية ودائرية، ويجب الحرص على عدم دخول الشامبو في العين لأنه غير مخفف.
  • شطف الوجه جيداً بماء فاتر: والتأكد من إزالة أي آثار للشامبو على الوجه، ثم تجفيفه بمنشفة قطنية بلطف.

شامبو الأطفال لغسل فراشي المكياج

تحتاج فراشي المكياج إلى عناية خاصة، ويجب التأكد من تنظيفها جيداً وتخليصها من البكتيريا التي يمكن أن تنتقل إلى البشرة عند استخدامها.

وحتى لا يتسبب الشامبو الغني بمركبات كيميائية في تلف شعيرات فراشي المكياج، ينصح باستبداله بشامبو الأطفال الأكثر لُطفاً على الشعر.

ولإعداد غسول فراشي المكياج، يتم إحضار وعاء يحتوي على الماء الدافئ وقليل من شامبو الأطفال ومزجهما جيداً ثم وضع الفراشي داخله لمدة نصف ساعة على الأكثر، ثم شطفهم جيداً.

شامبو الأطفال التخلص من بقع العرق

تتسبب بقع العرق في مظهر مزعج، سواء بمنطقة أسفل الإبط أو حول الرقبة، ويمكن التخلص من هذه البقع عن طريق شامبو الأطفال.

يتم إضافة القليل من الشامبو إلى أماكن البقع وتركها جانباً لمدة نصف ساعة ثم شطفها في غسّالة الملابس.

السلام عليكم دكتور كنت عايزه اسال اذا انا عروسه فرحي بعد اسبوعين محتاره اعمل ليزر ولا sweet منطقة البكيني المشكله الشعره وخشنه سميكه فكرت اعمل جلستين ليزر و بعدين شيره ولا لا

شامبو الأطفال لتنظيف المنزل بطريقة صحية

بعيداً عن المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالصحة، يمكن استخدام شامبو الأطفال لتنظيف الأسطح والأرضيات وأجهزة المطبخ وغيرها.

حيث يساعد شامبو الأطفال في التخلص من الزيوت والدهون بسهولة عند إضافته إلى الماء ثم شطفه بعد ذلك.

وللحصول على قوة إضافية بالتنظيف، ينصح بإضافة قليل صودا الخبز إلى الشامبو والماء.

ولا يقتصر الأمر على تنظيف الأسطح والأرضيات بطريقة آمنة، بل يمكن استخدام شامبو الأطفال في تنظيف السجّاد والأثاث الجلدي دون إصابته بتلف.

نصائح لاختيار أفضل شامبو للأطفال

تساعد بعض النصائح في اختيار أفضل نوع شامبو للأطفال، حتى يكون آمنا على البشرة وفي الإستخدامات الصحية والجمالية الأخرى، وتشمل:

  • البحث عن منتج طبيعي: يجب التأكد من اختيار شامبو بمكونات طبيعية ولا يحتوي على أي مركبات كيميائية، ينصح بالإطلاع على الملصقات الخاصة بالشامبو قبل شرائه، ويفضل اختيار نوع من مصدر موثوق.
  • تجنب المنتجات المعطرة: عادةً ما يتم إضافة المواد المعطرة إلى الشامبو حتى تبدو رائحته جيدة ومميزة، يجب البحث عن شامبو يحتوي على نسبة قليلة من العطر، والأفضل اختيار الأنواع الخالية من العطور.

وقبل استخدام شامبو الأطفال، ينبغي تجربته على البشرة للتأكد من أنه لا يسبب تهيجاً أو حساسية.

أنواع البشرة وكيفية التعامل معها