استخدام البوتوكس لعلاج الشعر

استخدام البوتوكس لعلاج الشعر
د. سارة ابو الذهب
١٥‏/٠٨‏/٢٠١٩

البوتوكس هو الاسم التجاري لمادة تحقن عادةً في الجلد، وهي معروفة بتثبيط حركة العضلات في مكان حقنها والتي يمكن أن تمنع التجاعيد من التطور أو التدهور.

يأتي اسم البوتوكس من كلمة (botulous)، وهو ما يعني النقانق و يطلق عليه هذا الاسم لأن المادة المكونة للبوتوكس مرتبطة بسم يصنع بشكل طبيعي، ويوجد عادةً بمستويات كبيرة في منتجات اللحوم الضارة مثل النقانق.

و بشكل عام فإن المستويات العالية من هذا السم لديها القدرة على الإصابة بالشلل وحتى الوفاة، وبذلك يوصف البوتكس بأنه من أكثر الواد شمية، ولكن هذه السمية تعتمد على نقاء وجرعة البوتكس عند استخدامه، ويسخدم للأغراض التجميلية بجرعات غير سامة.

استخدام علاج البوتوكس للشعر 

يفقد شعر الرأس القوة والمرونة مع التقدم في العمر تماماً مثل البشرة، وفي الأونة الأخيرة يتم استخدام منتجات جديدة للشعر كبوتوكس الشعر، والكيراتين الذي يساعد على تقوية الشعر وجعله سلساً و ناعماً.

يوجد نوعين من العلاجات:

{cta}
  • النوع الأول، هو بوتوكس الشعر الذي لا يحتوي على مكونات توكسين البوتولينوم؛ والذي يعتبر المكون الرئيسي لحقن البوتوكس في البشرة، ولكن الاسم متعلق بكيفية عمل المنتج والذي يعمل تماماً مثل البوتوكس الذي يقوم بإرخاء العضلات، وتنعيم البشرة، وملئ فراغات التجاعيد، بينما يعمل بوتوكس الشعر على ملء الفراغات في ألياف الشعر للمساعدة على اعطائه القوة وجعله سلساً و ناعماً.

في هذا النوع من بوتوكس الشعر يقوم المنتج على علاج ألياف الشعر عن طريق حشو مادة داخل الشعر حيث أنّ هذا العلاج يملأ أي مناطق مكسورة أو رقيقة في ألياف الشعر ليجعل الشعر يبدو أكثر صحة وقوة.

  • أما النوع الثاني، يتضمن حقن البوتوكس في فروة الرأس، و يعد هذا الاستخدام خارج النطاق المسموح به من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (بالإنجليزية: FDA)، أي أنه لم توافق عليه لهذا الاستخدام لعدم وجود دراسات كافية.

من يمكنه استخدام البوتوكس للشعر؟ 

يمكنك استخدام البوتوكس للشعر في الحالات التالية:

  • امتلاك شعر ناعم جداً.
  • امتلاك شعر تالف.
  • امتلاك شعر خشن.
  • في حال الرغببة تقوية شعرك بشكل عام.
  • إن كان نهايات الشعر متقصفة.

بشكل عام يعتبر بوتوكس الشعر آمناً لأي نوع من أنواع الشعر.

ما عليك معرفته قبل استخدام علاج البوتوكس للشعر

  • لا يوصي معظم مصففي الشعر باستخدام بوتوكس الشعر أكثر من ثلاث إلى أربع مرات في السنة، لأن كثرة استخدامه يمكن أن تحدث تكسرات في الشعر.
  • هناك أيضا فرصة أن بوتوكس الشعر لن يكون فاعلاً وبما أنه علاج مكلف، فلا ينصح باستخدامه بأكثر من 3-4 مرات في السنة.

قد يكون حقن البوتوكس في فروة الرأس حلاً قصير المدى للشعر المجعد والدهني،  ولكن في النهاية يتم التخلص منه عن طريق الجسم مما يعني أن تأثيره على الشعر قد يقل الى شهرين أو ثلاث أشهر فقط.

{question}

هل يعد علاج الشعر بالبوتوكس علاجاً آمناً؟ 

يعتبر المنتج آمناً للاستخدام على الرغم من أنه كما هو الحال مع أي علاج للشعر، فهناك خطر لحدوث تهيج في الجلد أو حدوث رد فعل تحسسي، وللحد من خطر حدوث هذه الآثار الجانبية، يجب أن لا يكون العلاج على اتصال مباشر مع الجلد.

كيف يتم تنفيذ بوتوكس الشعر؟ 

بوتوكس الشعر لا يتم عن طريق الحقن كما هو الحال في علاج البشرة، ويوضع بدلاً من ذلك همباشرة على خصل الشعر، و يمكن تلقي العلاج في مراكز التجميل و مراكز تصفيف الشعر.

  •  يبدأ العلاج باستخدام الشامبو لتحضير خصل الشعر للعلاج.
  •  ثم يتم تطبيق بوتوكس الشعر على خصل الشعر من خلال تدليك المنتج من الجذور إلى النهايات.
  • يتم ترك المنتج على الشعر الرطب لمدة من الوقت بالعادة تكون ما بين 20-90 دقيقة.

قد يختار بعض مصففي الشعر إزالة المنتج قبل تجفيف الشعر باستخدام مكواة الشعر، وقد يقوم مصففون آخرون بترك المنتج على الشعر أثناء تجفيف الشعر، وتصويبه بطريقة تساعد المنتج على اختراق خصلات الشعر بالكامل، وسيتم ملاحظة نتائج علاج البوتوكس فوراً بعد الانتهاء من تجفيف الشعر.

ما هو العلاج الأفضل بوتوكس الشعر أم الكيراتين؟ 

علاجات الكيراتين هي معالجات كيميائية غالباً ما تحتوي على الفورمالدهيد، الذي يعمل على قفل أو تجميد خصل الشعر في وضع مستقيم للمساعدة في الحفاظ على سلاسة الشعر وتغير هيئته بشكل طويل المدى.

على الرغم من أن الفورمالديهايد المستخدم للكرياتين يسبب بعض القلق لأنه مادة مسرطنة، إلا أنه بسبب نتائجه الطويلة الأمد يعتبر مرغوب به أكثر عند البعض، وعادة ما تكون علاجات الشعر بالكيراتين أقل كلفة من البوتوكس.

و لكن من ناحية أخرى يعد علاج البوتوكس للشعر، علاجاً يقوم على التعبئة، ولا يستخدم التفاعلات الكيميائية في طريقة عمله، كما أنه لا يحتوي على أي مواد مسرطنة من الفورمالدهايد.

ما مدى فعالية العلاج؟

أفضل طريقة للحصول على نتائج جيدة هي زيارة مصفف شعر موثوق به، إذ يجدر بمصففي الشعر شراء منتجاتهم من البائعين الموثوقين و الذين يتم التحقق من بضائعهم.

{ads}
{article}

من المفترض أن تدوم آثار بوتوكس الشعر ما بين شهرين الى أربع أشهر، وعلى الرغم من أن الإطار الزمني المحدد يختلف من شخص لآخر، فيوصى باستخدام شامبو منخفض الكبريت للحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة.


المراجع:

What is botox for hair. by HealthLine Website. Retrieved on (21-1-2019), from:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/botox-for-hair#hair-botox-vs-keratin

What is botox for hair and what does it do. by MedicalNewsToday Website. Retrieved on (21-1-2019), from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320373.php

How to Do a Botox Hair Treatment. by Softer Hair Website. Retrieved on (21-1-2019), from:

https://softerhair.com/how-to-do-a-botox-hair-treatment-at-home/

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-09-11 15:35:59 | عدد المشاهدات: 473


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi