يعد قص الأظافر بشكل صحيح خطوة هامة للحفاظ على نظافتها ومظهرها، ولكن في المقابل لا ينصح بالإفراط في تقليم الأظافر، لما له من تأثيرات ضارة على صحتها.

مخاطر الإفراط في تقليم الأظافر

من مخاطر الإفراط في تشذيب الأظافر وجعلها قصيرة بشكل زائد عن الحد:

  • بطء نمو الأظافر

يمكن أن يؤدي التشذيب الزائد للأظافر إلى عدم نموها بصورة طبيعية، وذلك نتيجة الضغط عليها وإجهادها بشكل دائم.

  • تغير شكل الأظافر

أيضاً يتسبب فرط تقليم الأظافر في تغير شكلها، وهو ما يؤثر على صحتها ويجعلها أكثر عرضة لمشكلات صحية عديدة.

  • الإصابة بعدوى

تزداد فرص الإصابة بعدوى وفطريات في المنطقة المحيطة بالأظافر في حالة الإفراط في تقليمها.

ويرجع هذا لاحتمالية حدوث بعض الجروح في هذه المنطقة نتيجة الضغط على الظفر، مما يعرضها للتلوث.

كما أن إزالة الجلد المحيط بالأظافر يعرضها لخطر الإصابة بعدوى بكتيرية ومشاكل جلدية عديدة، حيث يقوم هذا الجلد بوقاية المنطقة المحيطة بالأظافر وحمايتها من أي مخاطر.

مخاطر عدم الإهتمام بتقليم الأظافر

أما في حالة عدم الإهتمام بتقليم الأظافر، فيمكن أن تؤثر على صحتها بالسلب.

  • نمو البكتيريا أسفل الأظافر

تتعرض الأظافر الطويلة لتكاثر البكتيريا أسفلها، وخاصةً في حالة عدم الإهتمام بنظافتها، ولذلك يفضل القيام بتقليم الأظافر بانتظام.

  • الإصابة بمشاكل المعدة

عندما تتراكم البكتيريا أسفل الأظافر، فإنها تنتقل إلى مختلف أجزاء الجسم عند ملامسة اليد إليها، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تصل البكتيريا إلى الفم ومنه إلى المعدة أثناء تناول الطعام أو شرب الماء، مما يؤدي للإصابة بالنزلات المعوية ومشاكل المعدة المختلفة.

  • الإصابة بأمراض جلدية

أيضاً يسهل انتقال البكتيريا إلى أماكن مختلفة بالجلد مسببة بعض المشكلات الجلدية مثل الإلتهابات والتقرحات، وينطبق ذلك بصورة أكبر على أظافر القدمين، حيث أنها لا تتعرض للتهوية بشكل جيد وتصاب بالتعرق، مما يتيح الفرصة لإصابتها بالفطريات.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أخطاء شائعة في تقليم الأظافر

يرتكب بعض الأشخاص مجموعة من الأخطاء الشائعة عند تقليم الأظافر دون دراية بمدى خطورتها على الصحة، ولذلك يجب التوقف عنها، وتتمثل في:

  • استخدام أدوات غير مخصصة للتقليم

هناك أدوات مخصصة لتقليم الأظافر تضمن الحصول على أفضل النتائج دون الإصابة بجروح أو مشكلات في صعوبة القص.

ولذلك يفضل اختيار أداة مخصصة لتقليم الأظافر وتجنب المقصّات التقليدية التي لا تصلح لهذا الغرض.

  • عدم الإهتمام بنظافة أداة تقليم الأظافر

في حالة قص الأظافر بمقص أو قصّافة الأظافر وهي غير نظيفة، فيمكن أن تسبب انتقال البكتيريا إلى الأظافر والمنطقة المحيطة بها، ولذلك يجب الإهتمام بتطهير أداة تقليم الأظافر قبل وبعد استخدامها، وكذلك يجب وضعها في مكان نظيف.

  • مشاركة أدوات تقليم الأظافر

لا ينصح باستخدام أدوات تقليم الأظافر الموجودة في صالونات التجميل، واستعمال الأدوات الخاصة فقط دون مشاركتها مع أحد، وكذلك يجب أن تتوفر أداة تقليم أظافر خاصة لكل فرد في المنزل ولا يستخدمها شخص غيره.

  • استخدام أدوات قديمة ومستهلكة

بمرور الوقت، تصبح أداة تقليم الأظافر غير صالحة للإستخدام، نتيجة التعرض المتكرر للملوثات أو حدوث الصدأ بها، كما أن حدتها في تقليم الأظافر تنخفض، ولذلك يفضل استبدالها عند الشعور بأي تغير في لونها أو حدتها.

  • عدم غسل اليدين قبل وبعد تقليم الأظافر

خطوة هامة يجب القيام بها قبل وبعد تقليم الأظافر، وهي غسل اليدين.

يستلزم غسل اليدين قبل قص الأظافر حتى لا تنتقل أي بكتيريا أسفل الأظافر إلى مختلف المناطق المحيطة، كما أن غسل اليدين بعد القص يضمن تطهير أي منطقة تعرضت للتلوث، وخاصةً إن كان هناك جرح أثناء التقليم.

  • عدم تنظيف أدوات تقليم الأظافر

ينصح بتنظيف أدوات تقليم الأظافر قبل استخدامها في كل مرّة والتأكد من تطهيرها جيداً حتى لا تسبب أي تلوث أثناء القص، ويفضل استخدام الماء المغلي والمطهر في تطهير أدوات تقليم الأظافر، ثم تجفيفها جيداً بمنشفة نظيفة قبل استخدامها.

  • شد الأظافر أثناء تقليمها

عند تقليم الأظافر، يجب تجنب شدها من الجذور، وخاصةً الأجزاء الجانبية للأظافر، فهذا يعرضها للجروح والتلوث.

  • استخدام أداة واحدة لليدين والقدمين

تختلف أظافر اليدين عن أظافر القدمين، حيث أن أظافر اليدين أسهل في القص، أما أظافر القدمين فتكون أكثر صعوبة، كما أن استخدام أدوات تقليم أظافر مختلفة لليدين والقدمين يضمن عدم انتقال التلوث والبكتيريا بين اليدين والقدمين، حيث أن القدم أكثر عرضة للتلوث والفطريات.

السلام عليكم دكتور كنت عايزه اسال اذا انا عروسه فرحي بعد اسبوعين محتاره اعمل ليزر ولا sweet منطقة البكيني المشكله الشعره وخشنه سميكه فكرت اعمل جلستين ليزر و بعدين شيره ولا لا

  • قص الأظافر وهي مبللة

يعتقد بعض الأشخاص أن قص الأظافر وهي مبللة يجعل المهمة أكثر سهولة، ولكن هذا خطأ شائع، فينصح بأن تكون جافة حتى تكون أقل عرضة للثني، أما في حالة كانت الأظافر سميكة وصلبة، يفضل وضعها في الماء لمدة 10 دقائق حتى تصبح أكثر ليونة ثم تجفيفها جيداً والبدء في قصّها.

  • تقليم الأظافر بشكل دائري

عند تقليم الأظافر، ينصح بعدم قص الجوانب بشكل منحني وجعلها مستقيمة، وذلك حتى لا تزداد فرص الإصابة بالظفر الغائر الذي ينمو إلى الداخل.

وبعد الإنتهاء من قصّها بشكل مستقيم، يمكن استخدام المبرد لتدوير الزوايا.

نصائح للعناية بصحة الأظافر

تساعد بعض النصائح في الحفاظ على صحة الأظافر ووقايتها من التكسر والتلوث، وتشمل:

  • ارتداء القفازات أثناء استخدام المواد الكيماوية: من الأمور الهامة التي يجب القيام بها هو ارتداء قفازات تمنع تلامس أي مواد كيميائية ضارة لليدين والأظافر، مثل منتجات التنظيف أو صبغات الشعر وغيرها.
  • ترطيب الأظافر: ينصح بترطيب الأظافر يومياً للحفاظ على صحتها وعدم تكسرها أو تلفها، عند وضع مرطب اليدين، يجب القيام بتدليك الأظافر بهذا المرطب، ويمكن صنع مرطب اليدين والأظافر من مكونات طبيعية مثل مزيج زيت اللوز ومهروس الأفوكادو.
  • عدم القيام بقضم الأظافر: عادة سيئة يتبعها بعض الأشخاص دون علم بأضرارها، حيث يتسبب قضم الأظافر في عدم نموها بصورة طبيعية، كما أن قضم الأظافر يسبب انتقال البكتيريا إلى الفم والمعدة.
  • تعريض أصابع القدمين للهواء: تحتاج الأصابع والأظافر للتهوية حتى تتنفس وتتمتع بصحة ومظهر جيد، ولذلك يجب خلع الحذاء والجوارب كلما سنحت الفرصة.
  • عدم استخدام الأظافر كأداة: أي عدم القيام بخدش أي أسطح أو تنظيف الأغراض أو فتح المعلبات بواسطة الأظافر، فهذا يسبب ضعفها وتكسرها بسهولة.
  • اتباع نمط غذائي صحي: والذي يضمن الحفاظ على الصحة بشكل عام، وكذلك صحة الجلد والأظافر التي تحتاج إلى العناصر الغذائية المختلفة، إذ ينصح بتناول الخضروات والفاكهة والبروتينات الغنية بفيتامينات ومعادن هامة لصحة الأظافر.
  • عدم الإفراط في استخدام طلاء الأظافر: يحتوي طلاء الأظافر على مواد قاسية ومركبات تضر بصحتها وتضعف بنيتها، كما أن الإستمرار في وضع طلاء الأظافر يعرضها للاصفرار، ولذلك لا يفضل تغطية الأظافر بالطلاء طوال الوقت، بل يجب أن تحصل على راحة منه. أيضاً يجب استخدام طلاء أظافر من شركات مستحضرات التجميل الموثوقة، حتى لا يسبب ضرراً على صحتها.
  • فحص الأظافر باستمرار: يساعد فحص الأظافر باستمرار على تفادي الإصابة بالعديد من الأمراض، فعلى سبيل المثال، إذا ظهرت بعض الخطوط البيضاء على الأظافر أو تغير لونها ليصبح مائلاً للأصفر، فينصح باستشارة الطبيب، حيث أن تغيرات الأظافر يمكن أن تؤشر بوجود مشكلة صحية.

تساقط الشعر