يظهر الذقن بشكل مزدوج عند تراكم الدهون في المنطقة تحت الذقن، مما يعطي مظهراً غير محبب للبعض. قد ينتج الذقن المزدوج عن الوزن الزائد أو عوامل عديدة أخرى منها:

  • السمنة.
  • التقدم في السن، حيث يبدأ الجلد بفقدان مرونته مع الوقت مسبباً ترهل البشرة نحو الأسفل في عدة مناطق منها الذقن.
  • اتباع حمية غذائية غير صحية، كتناول وجبات عالية المحتوى من الدهون والسعرات الحرارية، والإكثار من الأطعمة المعالجة.
  • الوراثة، حيث تزداد فرصة ظهور الذقن المزدوج عند وجود تاريخ عائلي للدهون المتراكمة تحت الذقن أو الجلد ذو المرونة القليلة.
  • الاعتياد على وضعية خاطئة للجسم، مما يضعف عضلات الذقن والعنق، ويسبب ترهل الجلد وخسارة مرونته.

للمزيد: معلومات حول شد الوجه

تمارين رياضية للتخلص من الذقن المزدوج

تساعد التمارين الرياضية التي تستهدف عضلات الوجه والعنق على حرق الدهون في منطقة الذقن، مما قد يقلل من المظهر المترهل للذقن المزدوج، ومنه هذه التمارين:

الإحماء

لإحماء عضلات العنق والفك قبل البدء بالتمارين، قم بتدوير الرأس بحركة دائرية مع عقارب الساعة، ومن ثم بالاتجاه المعاكس. قم بعدها بتحريك الرأس من الأمام إلى الخلف، والعكس. كذلك، قم بتكرار هذه الحركات مع الفك عبر تحريكه في الاتجاهات الأربعة، مع الحرص على التوقف لثانيتين في كل جهة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تمرين التصفير نحو السقف

لتقوية عضلات العنق والوجه، قم بالجلوس بوضعية مستقيمة، ثم أمل رأسك نحو الخلف ناظراً إلى السقف، وقم بضم شفتيك بوضعية التصفير، حتى تشعر بانقباض على جانبي العنق. ابق في هذه الوضعية بالقدر المريح لك، أو حوالي 10-20 ثانية، ثم قم بتكرارها عدة مرات. يمكن القيام بتنويع على هذا التمرين عن طريق الوقوف وإراحة اليدين على جانبي الجسم، مع النظر للأعلى وضم الشفتين بوضعية التقبيل، ومن ثم شدهما بعيداً عن الوجه قدر الإمكان. تكرر هذه الوضعية حوالي 10-15 مرة، مع البقاء في الوضعية لعدة ثوان.

للمزيد: تمارين كيجل

تمرين الضغط على الكرة

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات العنق، ويمكنك القيام به عن باستخدام كرة ضاغطة بحجم مناسب، توضع تحت الذقن بعد الجلوس بوضعية مستقيمة. باستخدام ذقنك، قم بالضغط على الكرة نحو الأسفل، وكرر هذه الحركة عدة مرات خلال الجلسة الواحدة.

تمرين التمدد

يستهدف تمرين التمدد عضلات العنق والذقن. بعد الجلوس بوضعية مريحة، قم بدفع شفتك السفلى نحو الخارج قدر الإمكان وبوضعية عبوس، وابق بهذه الوضعية بضع ثوان، قم حاول سحب الذقن باتجاه الصدر مستخدماً عضلات العنق، ودون تحريك الجزء العلوي من الظهر. ابق في هذه الوضعية عدة ثوان وقم بتكرارها عدة مرات (حوالي 10-20 مرة).

تمرين مد العنق

قم بإرجاع رأسك للوراء، مع النظر إلى الأعلى. من ثم، قم بالضغط بلسانك على سقف الحلق العلوي، وابق في هذه الوضعية عدة ثوان، مع تكرارها أكثر من مرة في الجلسة الواحدة.

تمرين الفك السفلي

قم بالجلوس بوضعية مستقيمة وإرجاع رأسك إلى الوراء، مع النظر للأعلى نحو السقف. من ثم، قم بإمالة رأسك نحو اليمين، وسحب فكك نحو الأمام، وابق بهذه الوضعية عدة ثوان. قم بتكرار هذا التمرين مع إمالة الرأس نحو الجانب الآخر، وأعده عدة مرات.

مضغ العلكة

يساعد مضغ العلكة على تمرين مختلف عضلات الوجه والفكين، وقد يساهم في حرق الدهون في منطقة الذقن. بالإضافة، فإن مضغ العلكة قد يزيد من الشعور بالشبع بعد تناول الوجبات، مما يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها على مدار اليوم.

تمرين التثاؤب

قم بفتح فمك على اتساعه مع مد اللسان للخارج قدر الإمكان، وابق بهذه الوضعية لمدة 10 ثوان. يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات العنق، والذقن، والفكين.

للمزيد: نصائح ذهبية للتخلص من التجاعيد

تساقط الشعر

طرق للتخلص من الذقن المزدوج

هناك عدة طرق مستخدمة للتخلص من الذقن المزدوج وشد الترهل أسفل الذقن، ومنها:

  • أقنعة الوجه التي تساعد على شد الجلد، مثل قناع الجليسيرين، أو القهوة، أو الشاي الأخضر، أو قناع البيض والعسل.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مع العمل على تقليل السعرات الحرارية في حال زيادة الوزن. يجب أن تحتوي حميتك الغذائية على مختلف الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، مع الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه يومياً.
  • ممارسة الرياضة بهدف خسارة الوزن، والحفاظ على النشاط البدني على مدار الأسبوع.
  • العلاج الجراحي، ويشمل:
  1. الميزوثيرابي، وهي مجموعة حقن متعاقبة تحتوي على مادة مذيبة للدهون، وقد تصل إلى 20 حقنة في الجلسة الواحدة، تكرر على ست جلسات، يفصل بين كل منها مدة شهر. قد يرافق هذه الحقن بعض الأعراض الجانبية مثل الألم والاحمرار في منطقة الحقن، والتورم، والخدر، وظهور كدمات.
  2. نحت الدهون (بالإنجليزية:Liposculpting)، وهو عبارة عن حرق الدهون في منطقة الذهن باستخدام الليزر أو الحرارة، دون إزالة الجلد الزائد أسفل الذقن. يتم استخدام مخدر موضعي أثناء نحت الدهون، إلا أن بعض الأعراض الجانبية مثل الكدمات والتورم قد تظهر لدى المريض.
  3. حقن عقار الكايبيلا (بالإنجليزية:Kybella)، وهي حوالي 50 حقنة تكرر لعدة جلسات، وتحقن داخل النسيج الدهني في الذقن. يرافق حقن كايبيلا بعض الأعراض الجانبية في منطقة الحقن، مثل الاحمرار، والخدر، والتورم، والألم.

للمزيد: ما هي عملية شد الوجه وما هي مضاعفاتها؟

السلام عليكم دكتور كنت عايزه اسال اذا انا عروسه فرحي بعد اسبوعين محتاره اعمل ليزر ولا sweet منطقة البكيني المشكله الشعره وخشنه سميكه فكرت اعمل جلستين ليزر و بعدين شيره ولا لا