يفضل الجميع فصل الصيف على جميع الفصول لأن أشعة الشمس تبعث الحيوية والنشاط للجسم، وخلال فصل الصيف نبدأ بارتداء ملابس أقل والتعرض بشكل أكبر لأشعة الشمس مما يعطي شعور اكبر بالراحة والحرية. بالرغم أن أشعة الشمس تغذي البشرة وتعطي الجسم الدفئ وفيتامين د الضروري لبناء الخلايا، ولكن أيضاََ هناك جوانب أخرى يجب الانتباه لها حتى لا تتأذى بشرتنا من الأشعة الضارة الصادرة من الشمس.

العناية الجيدة بالبشرة أثناء فصل الصيف -خصوصاََ للذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كبير تبعاََ لطبيعة عملهم- تعتبر جزء مهم لحماية البشرة من الأشعة الضارة التي قد تسبب لأضرار كبيرة من حروق خفيفة وبسيطة إلى إمكانية الإصابة بسرطان الجلد.

يوجد العديد من الممارسات الخاطئة التي نمارسها خلال فصل الصيف والتي تزيد من الضرر الواقع للبشرة من أشعة الشمس الضارة، من هذه الأخطاء التي يجب تفاديها وإصلاحها:

عدم وضع واقي الشمس على البشرة عند التعرض لأشعة الشمس أو وضعه بشكل خاطئ

يعد وضع واقي الشمس -المناسب للبشرة والذي يحمل عامل الحماية (بالإنجليزية:SPF) الأعلى- قبل الخروج في فصل الصيف (وحتى في فصل الشتاء) من الأساسيات التي يجب عدم تجاهلها، لأن واقي الشمس يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة التي قد تسبب التجاعيد والحروق وحتى مع الوقت قد تسبب سرطان الجلد. يقول الدكتور "داين روبنسون" -طبيب الجلدية في ويستبورت ، كونيتيكت- أنه يجب أن يكون واقي الشمس الفيزيائي آخر ما يوضع على البشرة حتى يقوم بعمل حاجز فيزيائي لحماية البشرة من الشمس، أما واقي الشمس الكيميائي فيجب أن يكون أول ما يتم وضعه على البشرة حتى تمتصه البشرة ويقوم بعمل انعكاس لأشعة الشمس الضارة وحماية البشرة.

من الأمور الضرورية أيضاََ أن نقوم بتكرار وضع واقي الشمس كل فترة زمنية معينة أكثر من مرة خلال اليوم (كل 60-90 دقيقة تقريباََ) حتى يتم تجديد عمل الواقي وهذا يعتمد على عامل الحماية الخاص بواقي الشمس المستخدم، أيضاََ يجب التأكد من وضع واقي الشمس بطريقة صحيحة والقيام باختيار واقي الشمس المناسب للبشرة والذي يحتوي على كمية جيدة من الزنك.

للمزيد: ما هو واقي الشمس المناسب لي؟

وضع واقي الشمس عند الخروج مباشرةََ

يضع الكثير من الناس واقي الشمس وهم في الخارج خصوصاََ عند الذهاب للشاطئ، لكن يجب وضع واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس على الأقل بنصف ساعة تقريباََ وذلك لإعطاء البشرة وقتاََ حتى تمتص الواقي بشكل جيد وتحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة التي سوف تتعرض لها البشرة في الدقائق الأولى من وضع الواقي.

للمزيد: الخطوات المثالية لوضع واقي الشمس

عدم حماية الشفتين أيضاََ من أشعة الشمس

ينسى أغلب الناس حماية الشفتين أيضاََ من أشعة الشمس مع أن الشفاه تتأثر كثيراََ بالأشعة الفوق بنفسجية، لذلك يفضل حمايتها قبل الخروج من المنزل. يفضل استخدام مرطب الشفاه الذي يحتوي على عامل حماية مرتفع وتكرار وضعه خلال اليوم أكثر من مرة لأنه من الطبيعي أن يزول بسهولة خلال تناول الطعام والشرب والكلام.

عدم وضع واقي الشمس أثناء البقاء في المنزل أو عند قيادة السيارة

يظن معظم الناس أنه لا داعي لوضع واقي الشمس أثناء التواجد في المنزل أو حتى عند قيادة السيارة، ولكن هذا الإعتقاد خاطئ لأنه من الضروري حماية بشرتنا في فصل الصيف ووضع واقي الشمس المناسب حتى في المنزل بسبب تواجدنا بشكل كبير بالقرب من النوافذ التي تقوم بادخال أشعة الشمس للمنزل وخصوصاََ عند قيادة السيارة فإننا نتعرض لكمية كبيرة من هذه الأشعة. ربما لا يتم معرفة أن البشرة قد تأثرت لأن النوافذ والزجاج يحمي من الأشعة الفوق بنفسجية من النوع B(بالإنجليزية:UVB) والتي تسبب الحروق ولكن الأشعة الفوق بنفسجية من النوع A(بالإنجليزية:UVA) تستطيع المرور من الزجاج وهي المسؤولة عن الإصابة بسرطان الجلد وظهور علامات تقدم السن والتجاعيد.

اقرأ أيضاََ: استخدام واقي الشمس يؤخر من شيخوخة الجلد

تغيير مستحضرات التجميل المستخدمة كثيراََ

الكثير من الناس تقوم بتغيير نوعية مستحضرات التجميل أو واقي الشمس أو المستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة بعد أن اعتادوا على استخدام نوعية أخرى، من الممكن أن يكون السبب أن مراكز التسوق تقوم بعمل عروض بشكل مستمر على هذه المستحضرات والناس يحبون أن يستفيدوا من هذه العروض لكن تغيير نوعية المستحضرات المستخدمة أكثر من مرة قد يؤدي لعمل حساسية للبشرة خصوصاّّ عند استخدام تلك التي لا تلائم نوعية البشرة الخاصة بنا.

استخدام مقشر البشرة بشكل يومي

تعتبر عملية تقشير البشرة من الخطوات المهمة جداََ لحماية البشرة وتجديد الخلايا وازالة الخلايا الميتة والزيوت الزائدة منها، لذلك يفضل استخدام مقشر البشرة مثل منظف حمض السالسليك (بالانجليزية:Salicylic Acid Cleanser) أكثر من مرة خلال اليوم حتى يقوم بتجديد الخلايا وإزالة الشوائب وتنعيم البشرة.

لكن الكثير من الناس يقوم باستخدام مقشر البشرة بشكل يومي وهذا شيء غير جيد وضار للبشرة لأن البشرة لديها القدرة بنفسها على تجديد الخلايا وإزالة الخلايا الميتة والشوائب ولكننا نسرع العملية ونساعد البشرة للقيام بعملية التقشير بشكل أسرع عندما نستخدم هذه المستحضرات وهذا شيء جيد، لكن عند استخدامنا مقشر البشرة بشكل يومي فإننا سوف نحرم البشرة من طبقة الحماية الخاص بها وعندها سوف نعرض البشرة لمخاطر عديدة وزيادة خطورة حدوث التصبغات.

للمزيد: ما هي فوائد تقشير البشرة وما هي افضل أسماء المراهم التي تعمل على تقشير البشره الدهنيه والحساسه

عدم استخدام مصل مضادات الأكسدة بشكل يومي خلال فصل الصيف

يعد استخدام مصل مضادات الأكسدة (بالإنجليزية:Antioxidant Serum) للبشرة من الأمور الهامة والضرورية خلال فصل الصيف لأن هذه المضادات تقوم بحماية مضاعفة للبشرة من الأشعة الفوق بنفسجية وتقوم بازالة المواد الضارة والجذور الحرة التي تبقى عالقة في البشرة والتي قد تسبب الضرر لها لذلك يفضل القيام باستخدام هذه المضادات يومياََ عند الصباح قبل وضع أي شيء على البشرة.

للمزيد: أطعمة توفر حماية لبشرتك من أشعة الشمس صيفاً، فما هي؟

السلام عليكم دكتور كنت عايزه اسال اذا انا عروسه فرحي بعد اسبوعين محتاره اعمل ليزر ولا sweet منطقة البكيني المشكله الشعره وخشنه سميكه فكرت اعمل جلستين ليزر و بعدين شيره ولا لا

عدم استخدام مرطب البشرة بشكل دائم ومستمر

تعطي الرطوبة والتعرق الكثير في فصل الصيف شعوراََ بأن البشرة دهنية مليئة بالزيوت ولكن بالرغم من ذلك فإن البشرة بحاجة لترطيب دائم خلال فصل الصيف لأنه عند عدم استخدام هذه المرطبات سوف تعاني البشرة من الجفاف الزائد وستقوم الخلايا بإفراز الزهم (بالأنجليزية:Sebum) لتعويض هذا الجفاف مما قد يسبب الكثير من الأضرار على البشرة. يفضل استخدام المرطبات الخالية من الزيوت حتى لا تعطي البشرة لمعاناََ خصوصاََ لأصحاب البشرة الدهنية، ويجب استخدام المرطبات التي تمتصها البشرة خلال نصف ساعة حتى لا تظهر البشرة بشكل لامع ودهني.

للمزيد: تأثير الطقس على البشرة

القيام بعملية إزالة الشعر مباشرةََ قبل التعرض لأشعة الشمس

عند القيام بعملية إزالة الشعر من الجسم قبل التعرض لأشعة الشمس مباشرةََ قد يؤدي لحدوث أضرار كبيرة للبشرة وحدوث تصبغات و الإصابة بالتحسس من أشعة الشمس أو حتى واقي الشمس، لذلك يفضل الانتظار بعد إزالة الشعر مدة تتراوح بين 24-48 ساعة قبل التعرض لأشعة الشمس لحماية البشرة من الأشعة الضارة، وبفضل الانتظار مدة أكبر من ذلك عند استخدام الليزر لإزالة الشعر.

إقرأ أيضاََ: ازالة الشعر بالشمع وكريم ازالة الشعر

عدم القيام بغسل البشرة في نهاية اليوم قبل النوم

يفضل القيام بغسل البشرة والوجه وأي جزء قد تعرض لأشعة الشمس والهواء قبل الذهاب الى النوم حتى نقوم بإزالة بقايا واقي الشمس والمستحضرات التجميلية وحتى الغبار والجراثيم العالقة في البشرة بسبب التعرق خلال اليوم وتنقية البشرة بشكل جيد حتى نحميها من التأثيرات الجانبية لوجود هذه المواد فيها. يجب أن يتم غسل البشرة بشكل جيد باستخدام الماء والصابون أكثر من مرة ومن بعد ذلك استخدام مستحضر لغسل الوجه حتى يتم التأكد من نقاء البشرة ونظافتها.

كيفية اختيار واستخدام واقي الشمس

كيف تعتني بجلدك في فصل الصيف؟

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة