استخدام حقن البلازما في التجميل

حقن البلازما للتجميل
د. سارة ابو الذهب
٢٤‏/٠٤‏/٢٠١٩

تم استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) على نطاق واسع في الأونة الأخيرة في مختلف الحالات المرضية بما في ذلك جراحة القلب ولمعالجة آلام المفاصل، ولكن في السنوات الأخيرة أصبحت هذه التقنية علاجاً شائعاً في الطب التجميلي، إذ يقوم الآن أطباء الجلد وجراحو التجميل باستخدام حقن البلازما لتحسين مظهر البشرة وصحتها بشكل عام.

في الوقت الذي تزداد فيه شعبية حقن البلازما، لكن للآن تعد الأبحاث التي تدعم فعالية هذه التقنية محدودة. في هذا العلاج يتم استخدام عينة صغيرة من دم المريض نفسه ثم يتم معالجة العينة لاستخلاص واستخدام عوامل النمو المختلفة و الصفائح الدموية ثم حقنها في المنطقة المراد علاجها.

للمزيد: حقن البلازما للشعر

استخدامات حقن البلازما للأغراض التجميلية

شاع في الآونة الأخيرة حقن البلازما في التجميل، فقد استخدم لعلاج لتجاعيد وآثار الحروق للبشرة، كما استخدم في نفخ الشفاه، واستخدم لإزالة السواد تحت العين، وفيما يلي العلاج التفصيلي لحقن البلازما التجميلية.

حقن البلازما للوجه

تستخدم حقن البلازما لعدة أمور منها:

تعتبر حقن البلازما للوجه آمنة الاستخدام، وق تحدث بعض الأعراض الجانبية الطفيفة مثل التورم البسيط والإصابة بكدمات في مكان الحقن، وفي هذه الحالات يتم استخدام الثلج بعد إجراء الحقن للوجه للتقليل من هذه الأعراض.

الاحتياطات عند حقن البلازما للوجه

يجب اتخاذ بعض الاحتياطات قبل وبعد أخذ حقن البلازما للوجه، وأهمها ما يلي:

  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل على البشرة قبل حقن البلازما، مثل الكريمات والمكياج لمدة ثلاثة أيام بعد جلسة الحقن.
  • يجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية والأعشاب والأمراض التي تعاني منها قبل اللجوء للحقن البلازما.
  • المباعدة بين جلسات حقن البلازما للوجه، وترك مدة كافية بين جلسات الحقن كي يتعافى الجلد تماماً من آثار الحقن، فمن الممكن أن يؤدي الحقن المتكرر وفي أماكن قريبة من بعضها إلى حدوث مشاكل في البشرة على المدى الطويل، كما قد يؤدي العلاج المتكرر إلى حدوث التهابات ناتجة عن الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو غيرها.
  • تجنب التعرض للشمس لمدة ثلاثة أيام بعد العلاج بحقن البلازما.
  • تجنب ممارسة الرياضة بشكل مفرط في الفترة الأولى بعد الجلسة لأن التعرق قد يؤذي البشرة المعالجة بحقن البلازما.
  • شرب كميات كبيرة من الماء قبل إجراء جلسة حقن البلازما.

ما هي الآثار الجانبية لحقن البلازما الوجه؟ 

  • قد تواجه احمراراً خفيفاً أو بعض الكدمات أو تورماً في موقع الحقن.
  • يختفي التورم خلال 24-48 ساعة، ولكن الكدمة يمكن أن تستمر لمدة أسبوعين عند البعض.

للمزيد: حمض الفوليك للبشرة

حقن البلازما للشفاه

يتم استخدام حقن البلازما في الشفاه عادة مع عمليات نقل الدهون إلى الشفاه،  ويتم فيها نقل جزء من دهون الجسم إلى الشفاه لغايات تعديل وتحسين شكلها، وزيادة حجمها.

تستخدم البلازما مع الدهون المنقولة لتساعد الخلايا الدهنية على البقاء حية، وكما تساعد على تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا دهنية.

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة لتحسين وتكبير الشفاه، حيث وجدت دراسة في عام 2009 أن استخدام 0.3-0.5 مل من البلازما الغنية بالصفائح الدموية المخلوطة مع 1 مل من الأنسجة الدهنية يمكنه استعادة الكثافة السطحية لأنسجة الوجه والمحافظة على شكل الشفاه.

أظهرت الفحوصات أنه بعد 18 شهراً من العلاج وجود تحسناً جمالياً ممتازاً، وأثبتت النتائج على مدى فعالية الجمع بين علاج البلازما و نقل الدهون معاً.

للمزيد: أسرار حقن الدهون

حقن البلازما لعلاج الهالات السوداء حول العينين

تعتبر الهالات السوداء تحت العين مشكلة شائعة تسبب ظهور لون داكن نسبياً تحت العينين، وتصيب هذه الحالة بشكل كبير النساء.

بسبب التأثير الجمالي والسلبي على النفس يمكن استخدام علاج حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لعلاج الهالات السوداء.

إن استخدام علاج حقن البلازما الغنية بالصفائح تحت الجلد في منطقة تحت العين لن يؤدي إلى الحصول على نتائج فورية ونهائية للهالات السوداء؛ لأن السائل المضاف بواسطة الحقن يتم امتصاصه من قبل الجسم خلال 2-3 أيام، ولكن يبدأ التجدد التدريجي للأنسجة خلال أيام و يستمر لمدة تصل لأشهر، لذلك تظهر النتائج النهائية بعد 3-4 أشهر من العلاج.

يوصى بالحصول على اثنين أو ثلاثة جلسات من العلاج، وينصح بأن تكون الجلسات متباعدة بمدة 2-3 أشهر للحصول على النتائج المرجوة، و لكن قد تختلف النتائج الفردية بناءً على استجابة الجسم لتجديد الكولاجين المستحث من الحقن.

للمزيد: الهالات السوداء حول العينين؛ مشكلة تؤرق الكثيرين

ما هي اضرار حقن البلازما في التجميل؟

تعد حقن البلازما آمنة الاستخدام، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية عند البعض، والتي قد تشمل:

  • تورم واحمرار المنطقة التي تم الحقن بها.
  • الجفاف وتقشر البشرة.
  • النزيف، وتعد من الآثار الجانبية نادرة الحدوث، وتحدث غالباُ نتيجة الحقن العميق في البشرة.

ومن الآثار لجانبية الأشد خطورة ويجب إخبار الطبيب فوراً عند ظهورها:

  • التهاب في موقع الحقن.
  • التصبغات وتغير لون البشرة.
  • رد فعل تحسسي تجاه بعض الأدوية المستخدمة إلى جانب حقن البلازما.

المراجع

Kristeen Cherney, What to Expect from Microneedling with Platelet-Rich Plasma (PRP), Retrieved 16th of March 2019, From https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/microneedling-with-prp#side-effectsand-complications.

Barbara De Angelis, Beniamino C. Curcio and Pietro Gentile, Autologous Platelet-Rich Plasma Mixed with Purified Fat Graft in Aesthetic Plastic Surgery, By Valerio Cervelli, Ludovico Palla, Michele Pascali, Retrieved 12th of February 2019, From: https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-3-319-23270-6_10.

NIH, Efficacy of Platelet-rich Plasma (PRP) in the Treatment of Dark Circles Under the Eyes, Retrieved 12th of February 2019, From: https://clinicaltrials.gov/ct2/show/NCT03114514.

Transformingim Website, Microneedling Aftercare Tips, Retrieved 26th of March 2019, From https://www.transformingimage.com/microneedling-aftercare-tips/.

Nicole Galan, What is microneedling? Benefits and use, Retrieved 26th of March 2019. From https://www.medicalnewstoday.com/articles/324138.php.

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-05-12 23:43:12 | عدد المشاهدات: 232


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
ذات صلة

Altibbi