مراحل عملية زراعة الشعر في تركيا وأهم التقنيات المستخدمة

زراعة الشعر في تركيا
د. فيرا كلينك
١٦‏/٠٤‏/٢٠١٩

أصبحت عمليات زراعة الشعر الآن من أهم أقسام الطب التجميلي في تركيا، وباتت تستقطب أعداداً كبيرةً ممن يعانون من مشاكل عديدة في الشعر أهمها الصلع الوراثي الجزئي أو الكُلي أو مشكلة تساقط الشعر الشديد.
اقرأ أيضاً: تساقط الشعر
ومن أهم أسباب الإقبال الكبير على عمليات زراعة الشعر في تركيا هو وجود أعداد كبيرة من أهم وأفضل المراكز الطبية المتخصصة في زراعة الشعر التي تستخدم أحدث وأفضل ما تم التوصل إليه على مستوى العالم من تقنيات متطورة لإعطاء أفضل النتائج، وبأقل تكاليف ممكنة، وبلا مضاعفات تقريباً. كما حققت عمليات زراعة الشعر في تركيا أعلى نسب نجاح في العالم لوجود طواقم طبية ذات مستوىً رفيع من الكفاءة، والحرفية، والمهارة. كما تستمر هذه المراكز بتقديم الرعاية التي يحتاجها المريض حتى بعد مرور عام كامل على عملية الزراعة وظهور النتائج النهائية للعملية.
لمعرفة المزيد بإمكانك زيارة الموقع الإلكتروني لمشفى فيرا كلينيك الذي يعدّ واحداً من أفضل مشافي زراعة الشعر على مستوى تركيا وعلى مستوى العالم أيضاً.

الشروط الواجب توافرها لإجراء عملية زراعة الشعر في تركيا

من المؤكد أنه هناك شروط ضرورية يجب توافرها في الشخص الذي يريد إجراء عملية زراعة الشعر في تركيا، وتساهم مراعاة هذه الشروط بدرجة كبيرة في نجاح العملية وفي تحقيق نتائج هائلة، ومن أهم هذه الشروط:

  • معرفة السبب الحقيقي المؤدي إلى مشكلة الصلع، حيث يمكن أن ينتج الصلع عن أسباب وراثية، أو خلل في الهرمونات، أو إعطاء بعض الأدوية (مثل أدوية العلاج الكيماوي التي يتم إعطاؤها لمرضى السرطان)، أو مرض جلدي مثل مرض الثعلبة.
  • عمر المريض، على الرغم من أن إجراء عملية زراعة الشعر لا يشترط أن يكون الشخص بعمر محدد، إلا أنه يفضل إجراء عمليات زراعة الشعر للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و60 عاماً، حيث أشارت الدراسات والتجارب السريرية إلى أن هذه الفئة العمرية هي التي يتم فيها تحقيق أفضل النتائج.
  • وجود منطقة مانحة جيدة في فروة الرأس، حيث يجب أن يكون لدى الشخص الذي يريد إجراء عملية زراعة الشعر منطقة مانحة فيها بصيلات شعر جيدة ويمكن أخذ البصيلات اللازمة منها.
  • الصحة العامة للشخص، يفضل أن يكون الشخص الذي يرغب بإجراء عملية زراعة الشعر ذا صحة جيدة بشكل عام، وغير مصاب بأي أمراض وخصوصاً الأمراض المناعية، وذلك لإمكانية تأثيرها سلبياً على نتائج العملية.

اقرأ أيضاً: الصلع الذكوري الأندروجيني

أهم التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر في تركيا

تستخدم مراكز زراعة الشعر في تركيا أفضل التقنيات المتوفرة في العالم بأفضل الأدوات الطبية، وفي مقدمتها:

  • تقنية الاقتطاف: وتعد هذه التقنية من التقنيات المعروفة منذ فترة طويلة، والتي أثبتت مدى فعاليتها وقدرتها على إعادة المظهر الطبيعي للمريض قبل الصلع. وتتضمن تقنية الاقتطاف إزالة كمية مناسبة من بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس، وزراعتها في المنطقة الصلعاء، وتستغرق مدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات. تجدر الإشارة إلى أن هذه التقنية تعد من أفضل التقنيات التي لا تترك أي آثار جانبية.
  • تقنية سفير (بالإنجليزية: Sapphire): تعرف تقنية سفير بأنها أحد أنواع الجراحة الخالية من الألم، حيث لا يتم استخدام أي أدوات جراحية في العملية، وإنما يتم استبدال الرؤوس المعدنية الخاصة بأداة فتح القنوات التي يتم زراعة البصيلات الجديدة بها، بأخرى من الياقوت، مما يؤدي إلى تجنّب إحداث ألم وإعطاء نتائج أفضل بكثير لنتيجة المحافظة بدرجة أكبر على سلامة أنسجة فروة الرأس.

مراحل عملية زراعة الشعر في تركيا

عملية زراعة الشعر في تركيا هي عبارة عن عملية جراحية بسيطة وآمنة تماماً، وتتم بعدة خطوات أساسية، حيث يقوم الطبيب في البداية بتجهيز المريض وحلاقة الشعر بالكامل، ثم يقوم بعمل رسم تخطيطي لتحديد الخط الأمامي للشعر، ثم تمر العملية بالخطوات الآتية:

  • الحصول على البصيلات المطلوبة: تستغرق هذه المرحلة حوالي 3 ساعات، يبدأ فيها الطبيب بحقن المنطقة المانحة بمخدر موضعي والانتظار ريثما يبدأ مفعول المخدر. ثم يستخدم الطبيب جهاز الميكروموتور لاقتطاف كل بصيلة شعر من البصيلات المطلوبة على حدة، ثم يقوم بضعها في سائل الحفظ- يعد هذا السائل هاماً جداً لحماية أنسجة هذه البصيلات من التلف وتنشيطها لتعزيز فرصها في النمو بعد الزراعة.
  • فتح القنوات في المنطقة الصلعاء: تعد هذه المرحلة هي المرحلة الأهم في عملية زراعة الشعر ويعتمد عليها مدى نجاح العملية بالكامل، وتستغرق أكثر من ساعتين، ويستخدم فيها الطبيب أداةً خاصة لفتح القنوات التي ستزرع بها البصيلات المطلوبة بدقة شديدة، وبعمق معين، وبزوايا محددة، كما يتم توزيعها على مسافات متساوية.
  • زرع البصيلات: تستغرق هذه المرحلة حوالي 3 ساعات، ويتم فيها غرس البصيلات بطريقة يدوية في القنوات التي تم تجهيزها في الخطوة السابقة، ويتم مراعاة غرس هذه البصيلات بعمق محدد، ثم يتم تثبيتها جيداً وبدقة وحذر شديدين.
  • المرحلة النهائية (مرحلة التعقيم): بعد الانتهاء من زراعة كافة البصيلات في المنطقة الصلعاء، يقوم الطبيب بتنظيف فروة الرأس وتعقيمها ووضع الكريمات والمسكنات عليها، ثم لف ضمادة طبية لحماية فروة الرأس لمدة لا تزيد عن عدة ساعات.

** في اليوم التالي تتم إزالة الضمادة وتنظيف فروة الرأس ويفضل بمساعدة شخص آخر.

تعليمات ضرورية بعد إجراء عملية زراعة الشعر في تركيا

بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر يقوم الطبيب بشرح بعض التعليمات والنصائح للمريض، والتي يجب أن يلتزم بها لضمان نجاح العملية. ويستطيع المريض أن يغادر المشفى فوراً بعد انتهاء عملية زراعة الشعر، ومن أهم هذه النصائح:

  • عدم لمس فروة الرأس نهائياً وخاصةً في اليوم الأول.
  • عدم تعريض الرأس لأي صدمات.
  • النوم في أول ليلة والرأس مرفوع قدر الإمكان، ويمكن الاستعانة بوضع عدة وسائد.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • تجنب السباحة لمدة أسبوعين على الأقل من إجراء العملية.
  • التوقف عن التدخين وشرب الكحول.
  • عدم ممارسة أي رياضة أو بذل أي مجهود بدني يؤدي إلى التعرق.

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر في تركيا؟

تعطي عملية زراعة الشعر نتائج دائمة ويحصل الشخص الذي خضع للعملية على مظهر طبيعي أنيق وجذاب. وفي الغالب، يبدأ ظهور النتائج الأولية للعملية في الشهر الثاني، وقد تتأخر للشهر الثالث (لا يدعو ذلك للقلق). وفي الشهر الثالث أو الرابع يظهر الشعر الجديد على فروة الرأس بحيث يكون بنفس ملمس، وسماكة، ولون الشعر الطبيعي تقريباً. في الشهر الخامس أو السادس يزداد طول الشعر، ويصبح قابلاً للتصفيف بأي طريقة، أما النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر، فتظهر بعد مرور عام كامل على العملية، ويحتمل أن يستغرق الوصول إلى النتيجة النهائية عام ونصف.


ويبقى أن نؤكد في النهاية على أن عمليات زراعة الشعر في تركيا حققت أفضل النتائج، وأكثرها ديمومةً، وكانت قريبةً بدرجة كبيرة من النتائج الطبيعية، دون أن تترك أي آثار جانبية، وخاصةً في حال اختيار الشخص الذي يرغب بزراعة الشعر مركزاً طبياً مرخصاً وموثوقاً، بإشراف طبيب متخصص خبير يتمتع بأعلى درجات المهارة والعلم. ولا ننسى أن اتباع المريض لكافة التعليمات التي يقدمها له الطبيب لضمان نجاح العملية أمر أساسي للحصول على النتيجة المطلوبة، مع التشديد على استمرار التواصل مع الطبيب في حال ملاحظة أي أمر غريب.
تجدر الإشارة إلى أن المراكز الطبية في تركيا معروفة بمتابعتها المستمرة للمريض لفترة تصل إلى عام أو أكثر حتى يتم الاطمئنان على تحقيق النتائج النهائية للعملية.


المراجع:

Vera Clinic. Hair Transplant. Retrieved from the World Wide Web on the 15th of April, 2019:

https://www.veraclinic.net/en/

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-05-13 14:07:14 | عدد المشاهدات: 486


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi