يؤدي استخدام منتج منتهي الصلاحية إلى تهيج الجلد والإصابة بالإلتهابات البكتيرية، ولذلك يجب التعرف على صلاحية مستحضرات التجميل المختلفة حتى لا تلحق الضرر بالبشرة.

علامات انتهاء صلاحية مستحضرات التجميل

في حالة عدم التأكد من صلاحية المنتجات، يمكن الإنتباه إلى بعض العلامات التحذيرية التي تؤشر بضرورة التوقف عن استخدامه، وهي:

  • تغير رائحة المنتج: يحتفظ المنتج برائحته الجيدة والمميزة لحين انتهاء صلاحيته، فتبدأ الرائحة في التغير.
  • تغير لون المنتج: أيضاً يمكن ملاحظة تغير لون المنتج، وهذا يعني انتهاء صلاحيته وضرورة التخلص منه.
  • جفاف المنتج: إذا كان المنتج سائل، فإن جفافه أو ظهور كتل به يدل على عدم صلاحيته للاستخدام.
  • ظهور مشكلات جلدية على البشرة: عندما تنتهي صلاحية المنتج، فإنه يتسبب في أضرار بالبشرة عند استخدامه مثل ظهور الحبوب والتهيجات بعد وضعه. 

صلاحية مستحضرات التجميل

يجب التعرف على صلاحية مستحضرات التجميل المختلفة للتوقف عن استخدامه بعد انتهاء الفترة المحددة له.

  • ماسكرا وقلم العيون السائل "الآي لاينر": هذه المنتجات لديها أقصر مدة صلاحية، ويرجع ذلك لسرعة تراكم البكتيريا والجراثيم بها مع كل استخدام، لذا ينصح بالتخلص من الماسكرا وقلم العيون السائل بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أشهر كحد أقصى. للمزيد: أخطاء تجميلية تؤثر على صحة العين
  • قلم تحديد العيون "الكحل": تستمر صلاحية قلم العيون لمدة تتراوح بين ستة أشهر وعام، مع ضرورة الإحتفاظ بعيداً عن الحرارة والتأكد من إغلاقه بعد كل استخدام.
  •  كريم الأساس السائل وخافي العيوب: يمكن الاحتفاظ بكريم الأساس السائل لمدة تصل إلى عام في حالة تخزينه بعيداً عن الحرارة، وينطبق هذا على خافي العيوب السائل أيضاً.
  • ملمع الشفاه وأحمر الشفاه: تتراوح صلاحية مُلمع الشفاه وأحمر الشفاه بين ستة أشهر إلى عام على الأكثر، ولكن في حالة ملاحظة أي تغير برائحة مستحضرات الشفاه فيجب التوقف عن استخدامها.
  • بودرة الوجه: يمكن استخدام بودرة الوجه بأمان لمدة تتراوح بين 18 شهر إلى عامين، وذلك بفضل طبيعتها الجافة التي تقلل من تعرضها لنمو البكتيريا، ولكن هذا لا يعني أنها غير معرضة للتلوث، ولذلك ينبغي التخلص منها إذا تغير لونها أو رائحتها قبل مرور المدة المحددة لها.
  • أحمر الخدود وظل العيون: يجب التوقف عن استخدام أحمر الخدود وظل العيون بعد مرور عام من شرائها حتى وإن كانت محتفظة بلونها ورائحتها، ولكن بعض المنتجات لا تستمر مدة صلاحيتها لأكثر من ستة أشهر.
  • المرطبات ومستحضرات العناية بالبشرة: عادةً ما تتراوح صلاحية المرطبات ومستحضرات العناية بالبشرة بين عام إلى عامين، وقد يوجد بعض المنتجات التي تكون صلاحيتها أقل وفقاً لمكوناتها، ولذلك يجب التأكد من صلاحية مستحضرات العناية بالبشرة من خلال مراجعة الملصق الخاص بها.
  • طلاء الأظافر: يسهل التعرف على وقت انتهاء صلاحية طلاء الأظافر، حيث يبدو جافاً ويصعب استخدامه مثل المعتاد، وغالباً لا تستمر صلاحية طلاء الأظافر إلا لمدة عام أو أكثر قليلاً بمجرد فتحه وتعرضه للهواء.
  • مستحضرات العناية بالشعر: تدوم منتجات الشعر لمدة تتراوح بين عام إلى عامين، ويختلف هذا وفقاً لمكونات المنتج، ولذلك ينصح بمراجعة مدة الصلاحية المدونة على العبوات والإلتزام بها.
  • العطور: يمكن أن تستمر العطور لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات، ولكن يجب التأكد من صلاحيتها عن طريق استنشاق الرائحة وعدم ملاحظة أي تغير بها.

اقرأ أيضاً: مستحضرات تجميلية ينصح بتفادي استخدامها

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أخطاء تؤثر على صلاحية مستحضرات التجميل

تتسبب بعض الأخطاء في التأثير على صلاحية مستحضرات التجميل وتجعلها غير صالحة للاستخدام، وهي:

عدم احكام غلق المنتجات

يجب التأكد من غلق عبوات مستحضرات التجميل بإحكام حتى لا تتعرض للحرارة التي تؤدي إلى تلفها سريعاً لأنها تصبح بيئة خصبة لنمو البكتيريا، كما أن بعض المستحضرات تفقد فعّاليتها وتصبح غير صالحة للإستخدام بمجرد تعرضها للأكسجين مثل الريتينول، وحمض الهيالورونيك، وحمض الجليكوليك، وفيتامين سي.

للمزيد: فوائد فيتامين سي للوجه والبشرة؟

غمس أصابع اليد داخل المستحضر

يفضل عدم غمس أصابع اليد داخل المنتجات التجميلية المختلفة لأنه يمكن أن ينقل البكتيريا والجراثيم إليها، وفي حالة الاضطرار لاستخدام أصابع اليد في وضع المكياج، يجب غسلها جيداً وتجفيفها قبل غمسها في المستحضر.

استخدام أدوات غير نظيفة

يجب الإهتمام بتنظيف أدوات المكياج جيداً سواء الفراشي أو الإسفنجات، حيث تعتبر وسيلة لنقل التلوث إلى المستحضرات، يستلزم غسل أدوات المكياج مرّة أسبوعياً بالغسول المخصص أو استخدام الشامبو ليقوم بنفس الغرض.

حفظها في درجة حرارة مرتفعة

تحتاج مستحضرات التجميل بشكل عام إلى درجة حرارة منخفضة، حيث تتسبب الحرارة المرتفعة في سرعة تلفها. ينبغي أن تكون بعيدة عن الشمس أو أي مصدر للحرارة مثل المدفأة وغيرها.

نقلها من عبوة لأخرى

يستلزم الإحتفاظ بمستحضرات التجميل في العبوة الخاصة بها وعدم نقلها من حاوية لأخرى لأن هذا يعرضها للتلوث، ولكن في حالة تكسر عبوة المنتج أو إصابتها بشرخ، يمكن استبدالها بعبوة أخرى نظيفة ومحكمة الغلق.

إضافة مواد إليها

تقوم بعض الفتيات بمزج بعض مستحضرات التجميل للحصول على نتيجة أفضل، ولكن هذا الأمر يعرضها للتلف، كما لا ينصح بإضافة الماء لتخفيف المنتجات بالماء، أو إضافة الفازلين لترطيب المستحضرات الجافة، حيث أن جفاف المنتج يعني تلفه وصعوبة استخدامه.

تخزين مستحضرات التجميل في الحمّام

تفضل كثير من النساء حفظ مستحضرات التجميل في الحمّام، ولكن هذا أمر خاطئ، حيث أن الحمّام هو أكثر مكان معرض للتلوث من البكتيريا والجراثيم في المنزل، كما أن الاستحمام بماء ساخن أو دافئ يسبب ارتفاع درجة الحرارة في الحمّام وتكون البخار، مما يسرع من تلف المستحضرات.

للمزيد: أضرار المستحضرات الغنية بالسيليكون على البشرة

السلام عليكم دكتور كنت عايزه اسال اذا انا عروسه فرحي بعد اسبوعين محتاره اعمل ليزر ولا sweet منطقة البكيني المشكله الشعره وخشنه سميكه فكرت اعمل جلستين ليزر و بعدين شيره ولا لا

الاستخدام الخاطئ لمستحضرات التجميل

لكل مستحضر تجميل طريقة استخدام خاصة به للحفاظ عليه لحين انتهاء صلاحيته، فعلى سبيل المثال، لا يجب القيام بضخ فرشاة الماسكرا داخل العبوة الخاصة بها للحصول على المزيد من الماسكرا، فهذا يسبب دخول الهواء إليها وسرعة جفافها، كما أن استخدام نفس الفرشاة لأكثر من منتج سوف يسبب تلفه سريعاً نتيجة اختلاط المستحضرات.

أضرار مستحضرات التجميل المنتهية على البشرة

تسبب مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية في العديد من الأضرار على البشرة، وأبرزها:

  •  تهيج العين وإصابتها بالتورم.
  • التهاب الجلد واحمراره.
  • ظهور البثور وحب الشباب.
  • ومع الإستمرار في استخدام مستحضرات منتهية الصلاحية، يمكن أن تظهر علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، بالإضافة إلى ظهور البقع والندبات التي يصعب التخلص منها.

نصائح للحفاظ على مستحضرات التجميل

ينصح باتباع بعض الإرشادات التي تضمن الحفاظ على صلاحية مستحضرات التجميل لأطول فترة ممكنة، وهي:

  • رش المستحضرات بالكحول الأحمر، فهذا الإجراء يضمن القضاء على البكتيريا والجراثيم التي تتكون داخلها دون التأثير على مكوناتها، يفضل القيام بغمس أحمر الشفاه في الكحول، ورش المنتجات الأخرى لتعقيمها.
  • وضع بعض المستحضرات في المبرد، وخاصةً في حالة عدم احتوائها على مواد حافظة، فتكون صحية أكثر على البشرة. يمكن حفظ أحمر الشفاه والكريم المرطب والمنتجات الغنية بفيتامين سي في المبرد، ولكن يجب عدم وضعها في الفريزر. 

للمزيد: مستحضرات ينصح بتفادي استخدامها لذوات البشرة الحسّاسة

  • عدم فتح المنتجات إلا وقت استخدامها، في بعض الأحيان، وذلك عند شراء أكثر من عبوة لمنتج واحد وتخزينها لحين انتهاء العبوة الأولى، وبالتالي ينصح بعدم فتح العبوة غير المستخدمة وتخزينها في مكان جاف وبارد حتى تحتفظ بصلاحيتها أطول فترة ممكنة.

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة