يعد أمر لمعان البشرة (دهون البشرة)، أحد أهم مشاكل الجلد، وتتفاوت نسبة الدهون من بشرة لأخرى وفقاً لنسبة الزهم الذي يتم يفرز عن طريق الغدد الدهنية. والزهم عبارة عن مادة شمعية تساعد في حماية البشرة وترطيبها، وبالتالي يعزز صحة الجلد، وفي حالة زيادة إفراز الغدد الدهنية للزهم، تبدو البشرة زيتية ولامعة، وتصاب بانسداد المسام بالإضافة إلى العديد من المشاكل الجلدية، ولذلك تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية خاصة لتقليل إفراز الدهون بها والحفاظ على مظهرها الصحي، ومن خلال بعض الطرق الطبيعية، يمكن تقليل لمعان البشرة دون استخدام المستحضرات الكيميائية القاسية. للمزيد: نصائح للعناية بالبشرة مع حلول فصل الشتاء

أعراض البشرة الدهنية

لنتعرف أولاً على أعراض البشرة الدهنية الشائعة، وهي:

  • مظهر لامع أو زيتي دائم، وحتى بعد غسل البشرة، يظل المظهر اللامع مصاحباً لها.
  • مسامات كبيرة، ويمكن ملاحظة المسامات الواسعة بسهولة على البشرة.
  • البثور البيضاء والسوداء، والتي تتخلل المسامات نتيجة تلوثها بالجراثيم والبكتيريا.

عوامل تزيد من لمعان البشرة

هناك بعض العوامل التي تزيد من مظهر البشرة اللامع، وتتمثل في:

  • الطقس الحار الرطب، يحفز الطقس الحار الرطب في إنتاج المزيد من الزهم (بالإنجليزية: Sebum)، على البشرة، مما يجعلها أكثر لمعاناً.
  • خلل الهرمونات، تؤثر اضطرابات الهرمونات على البشرة وتسبب إفراز الدهون، ويمكن أن تلاحظ المرأة زيادة لمعان البشرة في فترة الإباضة عن غيرها من الأوقات.
  • غسل الوجه بالماء الساخن، يعتقد بعض الأشخاص أن الماء الساخن يساعد في تنظيف البشرة بعمق، ولكن يتسبب هذا في إصابة البشرة بالجفاف وزيادة فرص إفراز الدهون لتعويض ما فقدته.
  • العوامل الوراثية، في حالة كانت المسام الواسعة ناتجة عن الوراثة، فمن المتوقع زيادة دهون البشرة ولمعانها.

اقرأ أيضاً: حلول نهائية لكل مشاكل بشرتك من أسرار جدتي (أسراري السبع والوصفات السبع)

روتين العناية بالبشرة اللامعة

تساعد بعض الخطوات اليومية في تخفيف لمعان البشرة، وتشمل:

غسل الوجه مرتين يومياً

على عكس أنواع البشرة الأخرى، ينصح بغسل الوجه مرتين يومياً لتقليل اللمعان الملحوظ، حيث أن البشرة الدهنية قادرة على إفراز الدهون باستمرار، وتحتاج إلى تنظيف عميق للتخلص من الجراثيم والبكتيريا العالقة بالمسام. يجب اختيار غسول أو صابون خالي من العطور والمرطبات أو المواد الكيميائية الضارة بالبشرة، حتى لا تسبب تهيجها، ويفضل استخدام غسول يحتوي على حمض الساليسيليك بنسبة لا تتعدى 2%، وبشكل عام، يفضل تجربة الغسول على جزء صغير أولاً؛ للتأكد من عدم وجود أي تأثيرات سلبية على البشرة.

اقرأ أيضاً: أنواع البشرة وكيفية التعامل معها

غسل اليدين قبل ملامسة البشرة

يمكن أن تنتقل الجراثيم من اليدين إلى البشرة بمجرد لمسها، وخاصةً إذا كانت البشرة دهنية، حيث تصل الجراثيم إلى المسام وتسبب انسدادها وإفراز المزيد من الدهون، ولذلك ينبغي غسل اليدين باستمرار والحفاظ على نظافتها قبل ملامسة الوجه. 

مستحضرات علاجية من الأطعمة  لإزالة تجاعيد الوجه

تجنب اللوف والمناشف القاسية

عند تجفيف الوجه، يفضل استخدام منشفة قطنية وعدم القيام بفرك البشرة، وينبغي التأكد من نظافة المنشفة وأن تكون مخصصة للإستخدام الشخصي فقط، كما ينصح بتجنب اللوف لأنه يحفز الجلد على إفراز المزيد من الزهم، ويؤدي إلى تهيج البشرة، وإصابتها بالعديد من المشكلات الجلدية.

استخدام التونر

خطوة هامة وأساسية لذوي البشرة الدهنية، وهي استخدام التونر الذي يعمل بمثابة قابض طبيعي للمسام، يجب استخدام التونر يومياً بعد غسل الوجه والبحث عن أفضل تونر للبشرة الدهنية، ويفضل تجربته أولاً على منطقة صغيرة بالبشرة، وفي حالة عدم توفر التونر، يمكن استبداله ببعض المكونات الطبيعية المتوفرة في المنزل لحين شراءه، مثل مكعبات الثلج، وماء الورد، ومنقوع أوراق النعناع، حيث تساعد هذه المكونات في تصغير المسامات بصورة ملحوظة.

للمزيد: نصائح حول كيفية رعاية الجلد حول عينيك

استخدام أوراق إزالة الزيوت

لن تقوم أوراق إزالة الزيوت بمعالجة البشرة من إفراز الدهون، ولكنها تمتص أكبر قدر منها لتبدو البشرة أقل لمعاناً على مدار اليوم، كما تساعد هذه الأوراق في تطهير الجلد والمسام من البكتيريا، وتتوفر في الصيدليات ومتاجر مستحضرات العناية بالبشرة والجمال، وتتوفر بعض اللصقات الخاصة بمنطقة الأنف التي تزداد فيها الدهون والبثور، ويتم وضع هذه اللصقات على الأنف ثم إزالتها بعد مدة محددة.

ترطيب البشرة

يتجنب كثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية استخدام مرطبات البشرة، ظناً منهم أنها تزيد من لمعان البشرة، وهذا خطأ شائع، حيث أن ترطيب البشرة من الأمور الهامة لكافة أنواعها، ولكن يجب اختيار مرطب البشرة الخالي من الزيوت، ويعد مرطب الصبّار من أفضل أنواع المرطبات المثالية للبشرة الدهنية واللامعة، كما أنه يساعد في علاج حب الشباب. لا يقتصر ترطيب البشرة على وضع المرطب فحسب، بل يجب شرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب يومياً.

اقرأ أيضاً: 8 أطعمة لبشرة صافية ومتألقة

استخدام مستحضرات خالية من الزيوت

ينبغي التأكد من اختيار مستحضرات الوجه الخالية من الزيوت، سواء المكياج أو واقي الشمس وغيرها من المنتجات حتى لا تزيد من لمعان البشرة، يمكن التأكد من عدم إحتواء المستحضرات على الزيوت من خلال قراءة عبارة خالي من الزيوت (بالإنجليزية: Oil Free)، قبل شرائها.

للمزيد: نصائح للحفاظ على جمال البشرة بطرق طبيعية

اتباع نظام غذائي صحي

ما نتناوله ينعكس على البشرة سواء بالإيجاب أو السلب، ولذلك يجب الإبتعاد عن الأطعمة التي تزيد من إفراز الدهون مثل الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدهنية، وفي المقابل، ينصح بتناول الأطعمة المغذية للبشرة والتي تحافظ على نضارتها وحيويتها مثل الخضروات والفاكهة بأنواعها المختلفة.

للمزيد: عشرة اغذية تجعل بشرتك أكثر صحة وشبابية

تقشير البشرة مرّة أسبوعياً

يساعد تقشير البشرة في تنظيفها بعمق والتخلص من خلايا الجلد الميت والأوساخ التي تسبب انسداد المسام وإفراز الدهون، ولكن ينصح باختيار مقشر لطيف على البشرة وعدم استخدامه أكثر من مرّة أسبوعياً.

السلام عليكم دكتور كنت عايزه اسال اذا انا عروسه فرحي بعد اسبوعين محتاره اعمل ليزر ولا sweet منطقة البكيني المشكله الشعره وخشنه سميكه فكرت اعمل جلستين ليزر و بعدين شيره ولا لا

وصفات لتقليل لمعان البشرة

ينصح باستخدام وصفات طبيعية للتخلص من لمعان البشرة ضمن الروتين اليومي للعناية بها، فهناك العديد من المكونات الطبيعية التي تحد من الزيوت وتساعد في تضييق المسامات الواسعة، نذكر أبرز الوصفات الفعّالة للبشرة الدهنية:

تدليك الوجه بالعسل

للعسل خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة، وبالتالي يقلل من إفراز الدهون بالبشرة، ينصح بوضع العسل على البشرة والبدء في تدليكها لبضع دقائق، ثم يترك العسل على البشرة لمدة 10 دقائق قبل أن يشطف، يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً للحفاظ على مظهرها وحيويتها.

قناع الطين

يلعب الطين دوراً كبيراً في تقليل الدهون بالبشرة، ولذلك يعتبر من أفضل وصفات البشرة الدهنية، لتحضير القناع، يتم مزج 3 ملاعق من الطين الأخضر، مع 2 ملعقة ماء ورد، وقليل من الحليب للحصول على مزيج يسهل وضعه على البشرة، ثم يترك القناع لمدة 45 دقيقة على الوجه، ثم يشطف جيداً بماء فاتر.

قناع دقيق الشوفان

يساعد أيضاً دقيق الشوفان في تطهير الجلد وتخليصه من الدهون الزائدة، كما أنه يقلل من تهيج البشرة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة ومركبات مضادة للإلتهابات، لتحضير القناع، يمزج كوب من دقيق الشوفان الخام مع كوب من الزبادي، ثم يوضع المزيج على البشرة لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويشطف جيداً بماء فاتر.

اقرأ أيضاً: خلطات طبيعية لتقشير الوجه

قناع زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من أهم الزيوت للبشرة الدهنية، حيث يحول دون تراكم الجراثيم والبكتيريا في المسام، ولذلك يضاف إلى العديد من مستحضرات البشرة الدهنية، ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي بصورة طبيعية على البشرة بعد إضافة مقادير متساوية من الحليب والعسل إليه، وبعد خلط المكونات، يوضع المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة ويشطف الوجه بالماء الفاتر جيداً، كما يمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى التونر، أو المرطب، أو واقي الشمس، أو قناع الطين لتقليل زيوت البشرة.

للمزيد: فوائد الشوفان التجميلية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن