حمض الأزيليك هو حمض ثنائي الكربوكسيل، نجده بشكل طبيعي في القمح والشعير. تفرز هذه المادة الطبيعية من إحدى الفطريات التي تعيش على جلد الإنسان. يتم استخراجها صناعياً من حمض الأوليك عن طريق معالجة الهيدروكاربونات بالأوزون. لهذا الحمض فوائد عدة لعلاج المشاكل الجلدية؛ كحب الشباب وعلاج الصلع.

فوائد حمض الأزيليك للشعر

  • يعمل حمض الأزيليك على التخفيف من نمو الفطريات في بصيلات الشعر.
  • يساعد حمض الأزيليك خلايا الجلد على النمو الطبيعي.
  • يعمل كحاصر (أو مضاد) لهرمون DHT. وهذا الهرمون هو أحد الأسباب الرئيسة لسقوط الشعر لتسببه في ضمور بصيلات الشعر وتساقط الشعر، وبالتالي إصابة الشخص بالصلع.
  • رغم فعالية حمض الأزيليك لعلاج الصلع، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه كلياً للعلاج، فإلى جانب هذا العلاج، تستخدم أدوية أخرى لعلاج تساقط الشعر كـ"مينوكسيديل" و"بروبيشيا".

لا توجد بعد أدلة عملية تفيد بفاعلية هذه المادة، حمض الأزيليك، لكن وجدت دراسة أن خلط حمض الأزيليك مع الزنك وفيتامين ب 6 يساعد بجدارة في منع تحول التستوستيرون إلى DHT، هذا الهرمون الذي يتسبب في تساقط الشعر والذي ينتج عن تحول التستوستيرون. وأشارت الدراسة إلى أنّ هذا المزيج القوي ساعد على حصر (أو منع تفاعل) أكثر من 90% من الإنزيمات، وبالتالي قلت نسبة هرمون DHT كثيراً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

الآثار الجانبية لاستعمال حمض الأزيليك للشعر

  • يتسبّب حمض الأزيليك في تهيج الجلد، وفي بعض الحالات النادرة، ينقلب هذا التهيج من مجرد عرض إلى حساسية تجاه الحمض نفسه.
  • عليك مراجعة الطبيب عند ظهور مثل هذه الأعراض والتوقف عن استعمال الدواء الذي يحتوي على حمض الأزيليك فوراً، إلا تحت إشراف الطبيب.
  • يعد حمض الأزيليك آمناً وخالياً من السموم. لذا، لا توجد مخاوف من استعماله خارجياً على المناطق المراد التعامل معها من الرأس
  • يمكن شراء حمض الأزيليك دون وصفة طبية

ما هي مصادر حمض الأزيليك للشعر؟

  1. منتجات علاج تساقط الشعر التي تحتوي على حمض الأزيليك، مثل: سكينورين، وزاندروكس، وريفيفوجن.
  2. كريم حمض الأزيليك يوضع على المناطق خفيفة الشعر من الرأس، ولكن ضع كميات قليلة تجنباً لتهيُّج فروة الرأس. عادة ما توصف هذه الدهانات لعلاج حب الشباب.
  3. رقاقات (أو قُشارات) حمض الأزيليك. يمكنك الحصول عليها من تجار الجملة أو المصنعين؛ فهم يأتون بهذه الرقاقات لإضافتها إلى أدوية منع تساقط الشعر كالمينوكسيديل.

نخلص إلى أنّ حمض الأزيليك يمكنه علاج الصلع لدى الرجال والنساء على حد سواء عندما يتم استعماله خارجياً على فروة الرأس (وبكميات معتدلة منعاً للحساسية وتهيج فروة الرأس). تحتوي العديد من أدوية منع تساقط الشعر على حاصرات هرمون الـDHT الذي يتسبب في هذا التساقط، كما توجد هذه الحاصرات أيضاً في دهانات حمض الأزيليك، ولا يمكن الاستغناء عنها في أي دواء لعلاج تساقط الشعر قد يتم اكتشافه في المستقبل.