فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر
د. سندس عدنان البيشاوي
١٥‏/٠٢‏/٢٠١٩

زيت شجرة الشاي وهو من الزيوت المهمة والمستخرجة من أوراق شجرة الشاي التي تعيش في أستراليا، وقد استخدمها سكان أستراليا عبر مر السنوات لتنظيف الجروح وعلاج الالتهابات المختلفة، ونجده اليوم ضمن مكونات الشامبو والصابون وكريمات التجميل في معظم منتجات العناية بالبشرة والشعر.

ما هي فوائد زيت شجرة الشاي للشعر؟

يستخدم الأشخاص حول العالم زيت شجرة الشاي لعلاج أمراض البشرة والجهاز التنفسي، كما يضيفه بعض الأشخاص إلى ماء الاستحمام لعلاج الكحة واحتقان القصبات الهوائية، وذلك لأهميته كمضاد للالتهاب البكتيري والفطري وكذلك الفيروسي، ولكن استخداماته في ما يخص صحة الشعر كثيرة منها:

التخلص من قشرة الشعر

تعد القشرة من أكثر المشاكل شيوعاً بين الأشخاص، ويسبب وجود القشرة في فروة الرأس الحكة واحمرار فروة الرأس، كما تسبب خروج قشور جلدية من فروة الرأس، أو من الوجه عند الرجال الذين يمتلكون اللحية.

التخلص من كثرة الشعر

كثرة الشعر هي ظاهرة نمو الشعر على جسم المرأة في مناطق غير طبيعية مثل الصدر والوجه والظهر، وتحدث نتيجة زيادة الهرمونات الذكرية في جسم المرأة، قد وجدت دراسات حديثة أن استخدام زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر(زيت عشبة الخزامى) قد يخفف قليلاً من نمو الشعر في هذه المناطق.

القضاء على القمل في الشعر

أشارت دراسات حديثة أجريت على طلاب المدارس أن زيت شجرة الشاي من أكثر الزيوت فعالية في القضاء على القمل في فروة الرأس، حيث أن زيت شجرة الشاي يقضي على حشرة القمل في المرحلة البالغة والمرحلة العذراء، كما أن استخدام مخلوط من زيت شجرة الشاي و زيت اللافندر كعلاج من القمل أظهر نتائج إيجابية في التقليل من عدد بيوض القمل التي تفقس.

المحافظة على صحة الشعر

لا يعمل زيت شجرة الشاي على زيادة نمو الشعر أو زيادة كثافته بطريقة مباشرة ولكن كميات قليلة مخففة منه تساعد في الحفاظ على صحة الشعر وحيويته وترطيبه، وذلك من خلال منع تراكم المواد الكيميائية والتخلص من خلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى نمو الشعر بالمعدل الطبيعي والحد من تساقطه.

طرق فعالة لاستخدام زيت شجرة الشاي

تعتمد طريقة وجرعة زيت شجرة الشاي المستخدمة على السبب وراء استخدامها كالتالي:

  • التخلص من قشرة الشعر: أشارت دراسات إلى أن استخدام شامبو يحتوي على ما نسبته 5% من زيت شجرة الشاي، لمدة أربع أسابيع، 3 دقائق يومياً يساعد في التقليل من مشاكل فروة الرأس والحكة، كما يقلل من كمية القشرة في فروة الرأس بما نسبته 41 %.  

ويجب عدم استخدام زيت شجرة الشاي المركز على فروة الرأس مباشرة، وتخفيفه عن طريق خلطه مع زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند أو مع خل التفاح الطبيعي أو مع الألوفيرا.

  • التخلص من كثرة الشعر: استخدام بخاخ يحتوي على مخلوط من زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر(زيت عشبة الخزامى) مرتين يومياً لمدة ثلاث أشهر من شأنه أن يخفف نمو الشعر في تلك المناطق.
  • القضاء على القمل في الشعر: استخدام الشامبو أو مادة الجل التي تحتوي على 1% - 10% من زيت شجرة الشاي مرة واحدة على الأقل يومياً ولمدة أربع أسابيع، له الأثر الإيجابي في قتل ووقف نمو القمل.
  • المحافظة على صحة الشعر: للمحافظة على صحة الشعر، قُم بتخفيف زيت شجرة الشاي بنسبة 1 -10 مع زيت آخر مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند، ثم استخدم هذا الخليط على فروة الرأس، ويُنصح باستخدامه يومياً للحصول على نتائج أفضل.
  • وللتخلص من حكة فروة الرأس الناتجة عادة عن تراكم المواد الكيميائية أو تراكم خلايا الجلد الميتة، استخدم شامبو يحتوي على 5% من زيت شجرة الشاي لمدة أربع أسابيع.

تحذيرات استخدام زيت شجرة الشاي

  • وجد الباحثون أن استخدام زيت شجرة الشاي وحده أو كمخلوط مع الزيوت الأخرى غالباً ما يكون آمن على البشرة، ولكنه قد يسبب عند بعض الأشخاص تهيج الجلد والحكة والاحمرار.
  • لذلك ينصح باختباره أولاً، ويكون اختبار حساسية الجلد لزيت شجرة الشاي بوضع كمية قليلة منه على جزء من البشرة وانتظار مدة زمنية مقدارها 24 ساعة والتأكد من عدم ظهور أي أعراض جانبية تدل على تحسس الجلد.
  • يُمنع استخدام زيت شجرة الشاي على جلد الأطفال حديثي الولادة ولمن يعانون من الأكزيما.
  • ومن الجدير بالذكر خطورة تناول أو ابتلاع زيت شجرة الشاي، وذلك لأنه يسبب ما يلي: النعاس، الارتباك، الطفح، ارتخاء عضلات القدمين واليدين، فقدان الوعي، الدخول في غيبوبة.
  • أما بالنسبة لاستخدام زيت شجرة الشاي للأطفال، فيجب استشارة الطبيب وذلك لمنع التحسس، والحد من ظاهرة تثدي الرجال، فقد وجدت دراسات حديثة أن استخدام زيت شجرة الشاي للأولاد الصغار قد يسبب نمو الثدي، وما زالت الدراسات قائمة لمعرفة العلاقة بينهما.

 Corinne O'Keefe Osborn , Medically reviewed by Debra Rose Wilson, May 3, 2018 — Written by, Benefits of Tea Tree Oil for Your Scalp, from https://www.healthline.com/health/tea-tree-oil-for-scalp

 TEA TREE OIL, from https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-113/tea-tree-oil

 Tea tree oil, from https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements-tea-tree-oil/art-20364246

 Robin Madell, Medically reviewed by Debra Rose Wilson, Tea Tree Oil Treatment for Lice: Does It Work?, August 16, 2016 , from https://www.healthline.com/health/tea-tree-oil-treatment-lice#tea-tree-oil-and-lice

 Jennifer Purdie, Medically reviewed by Debra Rose Wilson, What to Know About Using Tea Tree Oil on Your Hair, April 5, 2017, from https://www.healthline.com/health/tea-tree-oil-for-hair

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-02-18 00:00:01 | عدد المشاهدات: 445


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi