الجمال.. حلم يراود الجميع خاصة النساء، والوجه هو أهم ما يبرز جمال المرأة، لذلك تبذل النساء الغالي والثمين من أجل الحصول على وجه جذاب، ومشدود، يتمتع بالبريق والإشراقة الدائمة.

مع تقدم عمر الإنسان يتقدم عمر الجلد أيضا فتظهر علامات غير مرغوب فيها على الوجه، الرقبة، وباقي أنحاء الجسم تتمثل في التجاعيد والترهلات التي تقلل من الجمال. ظهرت ثورة الجمال في عالم الطب، وانتشرت العديد من التقنيات التجميلية التي تخدم الجميع في الحصول على وجه وجسم مشدود لفترات طويلة.

للمزيد: عمليات التجميل حاجة أم ترف!

لماذا يحدث ترهل في الجلد؟

يحتوي الجلد على مادة الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen) ومادة الإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin) التي تعمل على إعطاء الجلد المظهر الحيوي والمشدود، مع التقدم في العمر تقل كمية الكولاجين و الإيلاستين تدريجيا لذلك تبدأ ظهور التجاعيد البسيطة، الخطوط الرفيعة، ترهل الجلد، وغيرها من علامات تقلل من جمال الوجه وتزداد بمرور الوقت. لكن ليس حلم الجمال ببعيد بعد ظهور عمليات التجميل المختلفة.

اقرأ أيضا: شد الوجه

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تقنيات تجميل الوجه

يوجد الكثير من التقنيات التجميلية للوجه تهدف جميعها إلى إعادة المظهر الشبابي والحيوي أو حل مشكلة معينة بالوجه. تنقسم هذه التقنيات إلى:

التقنيات الجراحية

يوجد العديد من التقنيات الجراحية التي توصلت إليها جراحات التجميل و نذكر بعض منها وهو:

  • شد الجبهة (بالإنجليزية: Brow lift): هذه التقنية تقلل من التجاعيد والخطوط التي تظهر في الجبهة أو مقدمة الرأس، في المنطقة الواقعة بين العينين أعلى الأنف، وترفع الجفن المرتخي عن العين.
  • تكبير الوجنتين (بالإنجليزية: Cheek augmentation): تقنية تعمل على رفع الوجنتين في حالة الترهل مع تقدم العمر أو تكبيرهما.
  • جراحة الأذن (بالإنجليزية: Ear surgery): تقنية تعمل على تحسين شكل الأذن، حجمها ووضعها نسبة إلى الوجه.
  • شد الرقبة (بالإنجليزية: Neck lift): تعالج الدهون الزائدة وترهل الجلد في منطقة الرقبة.
  • جراحات الذقن (بالإنجليزية: Chin surgery): تقنية تعمل على تجميل شكل الذقن إما بتكبيره أو تصغيره عن طريق جراحة مباشرة على العظم.

اقرأ أيضا: عمليات التجميل مآ بين الهوس ومجاراة العصر

التقنيات الغير جراحية

التقنيات غير الجراحية تعمل على تحفيز إنتاج مادتي الكولاجين والإيلاستين في طبقات الجلد المختلفة عن طريق توجيه طاقة أو درجة حرارة معينة للجلد أو حقن مادة طبيعية.

التقنيات غير الجراحية لها مزايا كثيرة منها: إعطاء نتائج مذهلة بدون مخاطر التعرض لعمليات جراحية، لا تستغرق وقت طويل، يمكنك الحصول على جلسة التجميل والذهاب مباشرة إلى المنزل في غضون ساعة واحدة أو أقل، ويمكن للنتائج أن تستمر لمدة عام كامل، ولكنها قد تتطلب منك عدد جلسات كثيرة لتحصل على النتيجة المطلوبة، النتائج لا تظهر بشكل فوري، تحتاج إلى تكرار الأمر كل عام لتبقى بالشكل الذي تريد، وليست فعالة في الحالات الشديدة من ترهل الجلد.

من أنواع التقنيات غير الجراحية:

  • البوتوكس (بالإنجليزية: Botox): هو إبر تحتوي على مادة البوتيولينيوم (بالإنجليزية: Botulinum toxin) التي تستخرج من بكتيريا الكلوستريديوم (بالإنجليزية: Clostridium botulinum)، يتم تحسين هذه المادة و تحديد جرعتها حتى لا تسبب أي ضرر للمريض. يعمل البوتوكس على إلغاء الإشارات العصبية الواصلة إلى العضلات الموجودة بالمنطقة المراد إزالة التجاعيد منها، بالتالي لا يحدث انقباض للعضلات، فلا تظهر التجاعيد ويظل الجلد مشدودا.
  • الفيلر (بالإنجليزية: Filler): هو مادة طبيعية مالئة تحقن في المناطق المراد إزالة التجاعيد منها فتعطي حجما أكبر للجلد مما يزيل أثر الخطوط الرفيعة. تستخدم لإزالة الخطوط الرفيعة حول الفم، تكبير حجم الوجنتين والشفتين، و إزالة آثار حب الشباب.

للمزيد: الفرق بين البوتكس والفيلر

مادة البروفايلو

مادة البروفايلو والتي توجد على شكل ابرة بروفايلو (بالإنجليزية: Profhilo Injection) هي إحدى تقنيات طب التجميل الحديثة التي يمكنها أن تغنيك عن أي تدخل جراحي في الوجه.

تتكون ابرة البروفايلو من حمض الهياليورونيك (بالإنجليزية: Hyaluronic acid) بتركيز 64 مغ/ 2 مل، هي مزيج من 32 مغ من الوزن الجزيئي المرتفع من حمض الهياليورونيك و 32 مغ من الوزن الجزيئي المنخفض من حمض الهياليورونيك بينهما روابط فيزيائية بدون أي تدخل كيميائي. هذه الروابط تزيد من استقرار مركب البروفايلو وتحميه ضد التكسير الإنزيمي بواسطة الهيالورونيديز (بالإنجليزية: Hyaluronidase) عند حقنه في الجلد. 

خمس خطوات لتعزيز قدرة البشرة على استقبال موسم الصيف

مزايا مادة البروفايلو

  • تعمل على شد الجلد، تقليل تجاعيد الوجه والخطوط الرفيعة في مناطق حول الفكين، تحت العين، ومنطقة الرقبة.
  • مرطب عالي للجلد والبشرة.
  • يعطي الوجه مظهرا شبابيا براقا.
  • إنه عقار علاجي وليس فقط تجميلي.

أضرار مادة البروفايلو

قد تحدث في بعض الحالات التهاب للجلد من مادة البروفايلو، احمرار الوجه، أو تواجد إحساس حارق عند الحقن لكن لم ترصد هذه الأعراض إلا في حالات نادرة.

كيف تعمل مادة البروفايلو

يخرج حمض الهياليورونيك ببطء من ابرة البروفايلو فيعمل على تحفيز أربعة أنواع من الكولاجين والإيلاستين في الجلد، ويرطب طبقة الجلد الأولى (بالإنجليزية: Epidermis)، لا تستطيع الأجسام الدفاعية (بالإنجليزية: Inflammatory Cytokines) أن تهاجم حمض الهياليورونيك بسبب تقنية الإطلاق البطئ.

يساعد الوزن الجزيئي المرتفع من حمض الهياليورونيك (بالإنجليزية: High molecular weight HA) على تثبيت حمض الهياليورونيك في طبقة الجلد الثانية (بالإنجليزية: Dermis) مما يزيد من حجم الجلد فيتم شد الخطوط الرفيعة والترهلات.

طريقة حقن البروفايلو

تحقن مادة البروفايلو في الوجه، الرقبة، الذراعين، أو أي منطقة تحتاج إلى شد الجلد.

يتم الحقن في خمس مناطق في الوجه.

طريقة الحقن تتم ببطء لتقليل الألم والحصول على النتيجة الأمثل.

يتم الحقن خلال عدد جلسات قليلة.

نصائح تجميلية للعناية بالجلد

إذا أردتِ الحفاظ على وجه مثالي وبشرة نضرة فاتبعي النصائح التالية:

  • حاولي تجنب تعرض بشرتك للشمس لفترات طويلة، استخدمي واقي الشمس قبل الخروج بنصف ساعة، استخدمي مرطب للبشرة بشكل مستمر.
  • حاولي النوم على ظهرك أطول فترة ممكنة، لأن النوم على الجانبين يمكنه أن يسبب ما يعرف بـ تجاعيد النوم (بالإنجليزية: Sleep lines) و التي لا يذهب أثرها بشكل سريع.
  • تجنبي استخدام غسول الوجه بكثرة حتى لا يتسبب بجفاف وتشققات البشرة، حاولي استخدام الغسول الذي يحتوي على مرطبات مرتين يوميا فقط.
  • استخدمي مرطب للوجه يحتوي على فيتامين ج، فقد أثبتت الدراسات أن فيتامين ج يحفز إفراز الكولاجين.
  • تناولي على الأقل لترين من الماء يوميا حتى لا تصاب البشرة بالجفاف.

إن الجمال سحر يجذب العالم، والآن أصبح في متناول الجميع أن يكون جميلا.

السلام عليكم دكتور كنت عايزه اسال اذا انا عروسه فرحي بعد اسبوعين محتاره اعمل ليزر ولا sweet منطقة البكيني المشكله الشعره وخشنه سميكه فكرت اعمل جلستين ليزر و بعدين شيره ولا لا