ما هي أسباب الشيب المبكر؟

ما هي أسباب الشيب المبكر؟
الصيدلانية بتول الغزاوي
٠٩‏/٠٧‏/٢٠١٩

يعد من الطبيعي تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض مع تقدم العمر، ولكن هناك حالات عدة تبدأ خصلات من الشعر الأبيض في الظهور في شعرهم في عمر صغير وتسمى حينها بالشيب المبكر ولذلك لأسباب عدة سنذكرها بالتفصيل خلال هذا المقال.

تنتج بصيلات الشعر صبغة الميلانين المسؤولة عن إعطاء الشعر لونه أياً كان، ومع التقدم في العمر تبدأ هذه البصيلات بفقدان صبغة الميلانين شيئاً فشيئاً إلى أن يتحول الشعر إلى اللون الأبيض. هناك طرق عدة ينصح باتباعها بعد تحديد العامل المسؤول عن تحول الشعر إلى اللون الأبيض في عمر صغير لمنع أو تأخير المدة التي من الممكن أن يكتسب الشعر فيها اللون الابيض.

ما هو الشيب؟

الشيب هو تغير لون الشعر الأصلي واكتسابه اللون الابيض أو اللون الرمادي، يقترن الشيب عادة بتقدم العمر إلا أن هناك حالات خاصة قد تصيب الأشخاص بأعمار صغيرة حتى في سن المراهقة، إذ يبدأ شعرهم بفقدان لونه الطبيعي.

ما هي أسباب الشيب المبكر؟

تتراوح أسباب ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر من أسباب يمكن التحكم بها ومعالجتها إلى أخرى يصعب التحكم بها أو معالجتها، ومن هذه الأسباب ما يلي:

العامل الوراثي

يعود السبب في كثير من حالات ظهور الشعر الأبيض إلى أسباب وراثية. فمثلاَ في حال ظهور الشعر الأبيض في عمر صغير عند الوالدين أو الأجداد يكون الأبناء أكثر عرضة لاكتساب الشعر الابيض.

يجدر الذكر أن العرق والأصل لهما تأثير كبيرعلى العمر الذي يبدأ ظهور الشعر الأبيض فيه، حيث أن الأشخاص من أصول أفريقية يبدأ شعرهم بالتحول إلى اللون الأبيض في عمر الأربعين، في حين أن الأشخاص من الأصول الأخرى يبدأ شعرهم بالتحول إلى اللون الأبيض على عمر 35 عاماً.

القلق والتوتر

تختلف أشكال التوتر والقلق التي قد يعاني منها الشخص من وقت لآخر، ومن هذه الأشكال ما يلي:

أمراض نقص المناعة

في حال الإصابة بأي من أمراض نقص المناعة (أمراض المناعة الذاتية) يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الشعر مما يسبب نقص في صبغة الشعر وظهور اللون الأبيض (الشيب).

للمزيد: تعرف إلى أنواع أمراض المناعة الذاتية

اختلال في نشاط الغدة الدرقية

يساهم الاختلال في معدلات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم الناجم عن فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها في نقصان كميات صبغة الميلانين المسؤولة عن إكساب الشعر لونه.

نقصان في إفراز فيتامين ب12

تكمن أهمية فيتامين ب12 في المحافظة على صحة خلايا الدم الحمراء التي تقوم بدورها في إيصال الأوكسجين لجميع خلايا الجسم من ضمنها خلايا الشعر. يساهم نقص فيتامين ب12 بشكل كبير في إضعاف صحة الشعر والتقليل من إنتاج صبغة الميلانين.

للمزيد: ما هي فوائد فيتامين ب المركب للشعر والشيب؟

انخفاض مخزون الجسم من المعادن والفيتامنيات

إذ انخفض مخزون الجسم من المعادن الضرورية وأهمها النحاس، والكولسترول النافع، والفيريتين المسؤول عن تخزين الحديد في الجسم، وفيتامين ب3 وهو الأمر الذي ينتج عنه الظهور المبكر للشعر الأبيض من خلال تأثيرهم على صبغة الميلانين.

للمزيد: مؤشرات نقص المعادن والفيتامينات في الجسم

التدخين

يساهم التدخين بشكل كبير في تضيق الأوعية الدموية، مما يقلل من كمية الدم والأوكسجين المتدفقة إلى بصيلات الشعر، وهذا بدوره يؤدي إلى إضعاف الشعر وظهور الشعر باللون الأبيض في عمر صغير.

للمزيد: ما هي التأثيرات الصحية السلبية للتدخين؟

مرض الثعلبة

يعد الثعلبة مرض جلدي يصيب فروة الرأس أو أي منطقة يتواجد فيها شعر مما يسبب تساقطه، وفي حالة نمو الشعر مرة أخرى يبدأ يظهر اللون الأبيض على الشعر الجديد.

للمزيد: الحناء تجاوزت فوائدها للشعر إلى علاج أمراض عديدة

صبغات الشعر ومستحضرات العناية بالشعر

تساهم المواد الكيميائية المتواجدة في صبغات الشعر ومستحضرات العناية بالشعر مثل الشامبو وغيرها من المستحضرات في ظهور الشعر الأبيض في عمرٍ صغير من خلال تقليل إفراز صبغة الميلانين، يسبب استخدام صبغات الشعر بشكل متكرر في ظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر، وذلك بسبب وجود ماء الأكسجين (بالإنجليزية: Hydrogen Peroxide) الذي يعتبر المكون الأساسي لصبغات الشعر.

للمزيد: فوائد ومضار بعض صبغات الشعر

ما هي طرق الوقاية من الشيب المبكر؟

يجب معرفة السبب المباشر المؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في عمر صغير لتحديد الطريقة الأمثل في منع أو تقليل ظهوره، ويكون كالتالي:

  • إذا كان السبب في ظهور الشعر الأبيض ناتج عن الاختلالات في نشاط الغدة الدرقية، يمكن من خلال معالجة هذه الحالة وتعديل مستوى الهرمونات في الجسم تأخير وقت ظهور الشعر الأبيض أو منع ظهوره.
  • إذا كان السبب نقص فيتامين ب-12، فإن تناول الجرعات الكافية من الفيتامين لتعديل مستواه في الجسم وضبطه ضمن معدلاته الطبيعية يساهم في التقليل أو منع ظهور الشعر الأبيض.
  • إذا كان السبب في ظهور الشعر الأبيض هو التدخين، أو التوتر، والقلق الذي يتملك الشخص من وقتٍ لآخر، فينصح بهذه الحالة الانقطاع عن التدخين وممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل التي تقلل من القلق والتوتر.
  • إذا كانت الأسباب ناتجة عن عوامل وراثية، يصعب بهذه الحالة تأخير وقت ظهور الشعر الأبيض أو منعه.

الطرق الطبيعية للوقاية من الشيب المبكر

يمكن استخدام الطرق الطبيعية التالية لتأخير وقت ظهور الشعر الأبيض، إذ تعد هذه الطرق طبيعية ولا تشكل أي أضرار على الجسم أو على صبغة الشعر:

  • أوراق الكاري، يمكن خلط أوراق الكاري مع أحد أنواع الزيوت المناسبة للشعر ووضعها على فروة الرأس للحفاظ على لون الشعر الاصلي ومنع الظهور المبكر للشعر الأبيض.
  • ثمار عنب الثعلب الهندي (أملا)، هو نبات عشبي يساعد على منع ظهور الشعر الأبيض من خلال دعم مخزون صبغة الشعر لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الشيخوخة ومضادات الأكسدة. يمكن طحن هذه النبتة على شكل بودرة وخلطها مع زيت جوز الهند ووضعها على فروة الرأس.
  • الشاي الأسود، يمكن من خلال نقع 3-5 أكياس من الشاي الأسود في كوبين من الماء المغلي ثم تبريده ووضعه على شعر رطب لوحده أو من خلال إضافته إلى بلسم الشعر وإبقائه لمدة ساعة قبل شطفه لإكساب الشعر اللون الغامق، واللمعان، والحيوية.
  • المصادر الغنية بالنحاس، حيث يساهم النحاس في الوقاية من الظهور المبكر للشعر الأبيض. ويعد كبد البقر، والعدس، واللوز، والشكولاتة الغامقة، والهليون من أهم مصادر الطبيعية للنحاس.
  • الأطعمة المحتوية عل مضادات الأكسدة، حيث يساعد تناول الاطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات الطازجة، والأسماك، وزيت الزيتون، والشاي الأخضر على منع تشكل الشعر الابيض

 

المراجع

Angela Haupt. Gray Hair at 25? Yes. Here's What You Can Do. Retrieved on the 5th of july, 2019, from:

https://health.usnews.com/health-news/articles/2012/08/23/gray-hair-at-25-yes-heres-what-you-can-do

Valencia Higuera. What Causes White Hair?. Retrieved on the 5th of july, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/white-hair

Lana Barhum. What you should know about white hair. Retrieved on the 5th of july, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320288.php

 

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-07-16 14:58:44 | عدد المشاهدات: 146


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi