نصائح حول كيفية رعاية الجلد حول عينيك

نصائح على كيفية رعاية الجلد حول عينيك
الدكتورة الصيدلانية نجلاء حسن
١١‏/٠٨‏/٢٠١٩

تتميز منطقة الجلد حول العين برقة ونعومة الجلد، وهي من أكثر مناطق الجسم تأثراً بالعوامل البيئية، والنفسية، والصحية.  من سوء الحظ أن المنطقة المحيطة بالعين هي أحد أكثر المناطق التي تعكس بسهولة العلامات المبكرة للتقدم في العمر، خاصةً في حال إهمالها وعدم الاعتناء بها لفترة طويلة، هنا تظهر على الجلد أعراض الشيخوخة مثل: التجاعيد، وتكون الفراغات بالجلد، والانتفاخات، والهالات السوداء، أو حتى مجرد علامات الإرهاق العام، لذا فإن المنطقة المحيطة بالعين من أهم مناطق الوجه التي يجب الإهتمام بها.

للمزيد: العيون مرآة الصحة

أسباب ظهور التجاعيد حول العينين

لماذا تظهر علامات الشيخوخة سريعاً حول العين؟ يوجد عوامل كثيرة تتدخل في معدل تشيخ الجلد وخاصة منطقة جلد العين، نذكرها في النقاط الآتية:

  • سمك الجلد

الجلد حول العين أكثر رقةً وسمكاً من الجلد بمناطق أخرى، ولهذا فإنه أكثر عرضة للرخاوة وفقدان التماسك، فتظهر عليه خطوط دقيقة وتجاعيد ليبدو مترهلاً وأقل سمكاً عن ذي قبل.

  • نوع الأنسجة

يفتقد الجلد في المنطقة المحيطة بالعيون إلى بعض الأنسجة الملساء والتي تشبه العضلات والتي تتمثل وظيفتها أصلاً في زيادة قوة الجلد ليبدو بالمظهر الصحي المشدود، ويؤدي ضعف مثل تلك الأنسجة الداعمة إلى زيادة احتمالية تداعي الجلد.

  • الإجهاد

تقوم العين بمجهود متواصل طوال ساعات الاستيقاظ بالإضافة إلى عدد الغمضات المتواصلة على مدار اليوم.

  • الشكل التشريحي للعين

يشبه الشكل التشريحي لعظام الجمجمة حول العين التجويف أو الكهف، مما يجعل الجلد الذي يكسو تلك المنطقة يقع فوق فراغات كثيرة، لذا يفتقد إلى الدعم وتزيد فرص ترهله.

  • قلة النوم

يمكن أن يكون النوم سبب تكون الهالات السوداء والانتفاخات حول العين هو نقص ساعات النوم والتوتر.

  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • نمط الحياة المتسارع والعصبي، والضغوط والمشاكل النفسية، وحتى الاضطرابات الصحية، فالعين مرآة تعكس داخل الجسم.

للمزيد: ورم الأجفان... مؤشر أمراض

نصائح للعناية بالبشرة حول العينين

تحتاج منطقة جلد العينين إلى عناية خاصة وروتينية، وذلك لتفادي هرم الجلد وظهور أعراض الشيخوخة مبكراً، تالياً مجموعة من النصائح للحفاظ على البشرة حول العين والتقليل من ظهور التجاعيد وتشيخ هذه المنطقة:

  • الترطيب اليومي لمنطقة تحت العين

يعد الترطيب خطوة هامة جداً للجلد، حيث يشبه الجلد ثمرة الفاكهة التي تتجعد عند فقد الماء وتنعكس العملية تماماً إذا منحنا الجلد الترطيب اللازم، عندها يمتلأ الجلد وتختفي منه التجاعيد والخطوط الدقيقة.
يفتقد الجلد حول العين إلى الغدد الزيتية (المسؤولة عن الترطيب) فيصبح أكثر عرضة للجفاف، يمكن استعمال مرطب الوجه المعتاد لترطيب المنطقة حول العيون في حال عدم وجود حساسية تجاه المنتج، أما عند الشعور بوخز، أو احمرار، أو دموع بالعين، هنا يجب التوقف عن استعمال كريم الوجه المرطب واستخدام كريم خاص بالعين والذي غالباً سوف يحتوي على مكونات مقاومة للتجاعيد.

  • الوقاية من الشمس

يلعب التعرض للشمس دوراً رئيسياً في تشيخ الجلد، ويمكن أن يؤدي إلى تحول الجلد تحت العيون إلى اللون الداكن، لذا فإن استعمال كريم واقي الشمس واسع المدى أمر ضروري في الروتين اليومي للعناية بالجلد، (يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تدمر الجلد وتصيبه بالأمراض وقد يصل الأمر إلى سرطان الجلد).

يجب عدم نسيان منطقة جفن العين عند استعمال واقي الشمس. ويضيف استخدام نظارات الشمس أيضاً حماية مضاعفة من الأشعة فوق البنفسجية.

إقرأ أبضاً: كيفية اختيار واستخدام واقي الشمس

  • التدليك

يمكن أن يكون تدليك العين مفيداً جداً لعلاج الانتفاخات وخاصة التي تظهر مع زيادة الإرهاق وقلة ساعات النوم. ينشط التدليك تحت العين الدورة الدموية مما يزيد من تدفق الدم لهذه المنطقة، كما يساعد الضغط الناتج عن التدليك على تصريف السوائل الزائدة المتجمعة تحت العين فتقل الانتفاخات وتختفي.

  • تغيير نمط المعيشة

النوم لساعات كافية، والتغذية الجيدة الصحية، وممارسة الرياضة بانتظام، كل تلك العوامل تؤثر جلياً على مظهر الجلد حول منطقة العيون، فما يحدث داخل الجسم تظهر نتائجه على المظهر الخارجي. لذا ينصح بما يلي:

  1. النوم ما لا يقل عن 6 ساعات يومياً، فعدم الحصول على القدر الكافي من النوم يزيد من الهالات السوداء والانتفاخات ويظهر الجلد بلون داكن يبدو عليه الإرهاق.
  2. ممارسة أي نشاط رياضي 3 مرات أسبوعياً وذلك لتنشيط الدورة الدموية.
  3. تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن خاصة البوتاسيوم لما له من تأثير إيجابي على مظهر الجلد.
  4. شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على تماسك الجلد حول العيون.

للمزيد: عشرة اغذية تجعل بشرتك أكثر صحة وشبابية

  • الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين قاتلاً لخلايا الجلد فهو يقفز بمعدل شيخوخة الجلد أعواماً إلى الأمام، ويدمر الكولاجين، ويوقف تدفق الدم إلى خلايا الجلد لتغذيته.

  • العامل الوراثي

قد يكون تاريخ العائلة سبباً في ضعف الجلد حول العين ولا تجدي معه طرق الحماية الطبيعية، هنا يمكن اللجوء إلى الليزر، أو البوتوكس، أو الفيلر عن طريق اختصاصي الجلدية.

للمزيد: الهالات السوداء تحت العين

وصفات طبيعية للعناية بالجلد حول العين

بعض المنتجات الطبيعية العشبية أو المكونات المتواجدة بالمطبخ يمكنها أن تساعد في حماية الجلد في المنطقة المحيطة بالعين نذكر منها بعض الوصفات التالية:

  • أكياس الشاي: تساعد أكياس الشاي الأسود المغلي بعد تبريدها على إزالة الهالات السوداء والانتفاخات. توضع على العين وهي مغلقة لمدة 10 دقائق.
  • كمادات الماء المثلج: تقلل من انتفاخات العين، وتساعد على إخفاء الإرهاق، وسحب التورم.
  • شرائح الخيار: يعد الخيار رائعاً للعيون المتعبة ولتفتيح الجلد الداكن.
  • ماء الورد: تغمس قطعة من القطن بماء الورد ويمسح بها الجلد حول العين يومياً لعلاج الهالات السوداء.
  • ماسك العسل: لنعومة الجلد تحت العين، يوضع العسل لمدة 10 دقائق ويكرر 3 مرات أسبوعياً.
  • شرائح البطاطس النيئة: ويمكن استعمال عصير البطاطس أيضاً ككمادات للعيون الغائرة وإزالة الهالات السوداء.
  • فيتامين هـ ( فيتامين E): استعمال زيت أو كريم فيتامين E بصفة يومية تحت العين لإزالة الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضاً:

حلول نهائية لكل مشاكل بشرتك من أسرار جدتي (أسراري السبع والوصفات السبع)

فيتامينات هامة لصحة العين


:المراجع

Claudia Christin Darmawan. 7 Ways to Care for the Skin Around Your Eyes. Retrieved on the 8th of July, 2019, From:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/eye-care#7

Dennis Gross, M.D. Why the Skin Around Your Eyes Ages So Quickly—and How to Protect It. Retrieved on the 8th of July, 2019,from:

https://observer.com/2017/10/why-the-skin-around-your-eyes-ages-so-quickly-and-how-to-protect-it/

Ramona Sinha. How To Take Care Of Your Eyes Daily: 25 Tips For Beautiful Eyes. Retrieved on the 8th of July, 2019, from: 

https://www.stylecraze.com/articles/eye-care-tips/#gref

Melynda Sorrels. How to Care for the Skin Under Your Eyes Naturally. Retrieved on the 8th of July, 2019, from:

https://www.livestrong.com/article/514649-how-to-care-for-your-skin-under-your-eyes-naturally/ 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-08-20 17:15:42 | عدد المشاهدات: 190


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi