ترتكب كثير من النساء أخطاء في حق أنفسهن وأجنتهن خلال الحمل، حيث أن هناك مجموعة من العادات التي يجب التوقف عنها خلال هذه المرحلة لتعزيز صحة الأم ووقاية الجنين من مخاطر عديدة يمكن أن تهدد حياته.

تعرفي على الأشياء التي يجب التوقف عنها أثناء الحمل حتى تمر هذه الرحلة بسلام.

تناول بعض الأطعمة الضارة

تحتاج المرأة الحامل إلى أطعمة صحية لتتناولها، مثل الخضروات والفاكهة والبروتين، ولكن في المقابل، يجب أن تتوقف عن تناول مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحتها وصحة الجنين، وتشمل:

  • الأطعمة النيئة: وكذلك الأطعمة التي لم يتم تسويتها جيداً سواء اللحوم أو الأسماك والبيض وغيرها.
  • الأسماك التي تحتوي على مستويات مرتفعة من الزئبق: مثل الإسقمري وسمك أبو سيف وسمك القرميد، وذلك لأنها يمكن أن تسبب تسمم الحمل.
  • الأطعمة المدخنة: تزيد الأطعمة المدخنة فرص الإصابة بعدوى الليستيريا، وهي عدوى بكتيرية تشكل خطورة على الجنين.
  • الحليب غير المبستر: أيضاً يمكن أن يسبب عدوى الليستيريا لأنه لم يتم تعقيمه جيداً وقد يحتوي على البكتيريا.
  • الوجبات السريعة: تحتوي الوجبات السريعة على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية، والتي تسبب السمنة وكثير من الأمراض مثل السكري وانسداد الشرايين مما يؤثر على صحة القلب.

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة ممنوعة خلال الحمل

للمزيد: هل شرب القهوة آمن خلال الحمل؟

استخدام المواد الكيميائية في التنظيف

لا مانع من أن تقوم المرأة الحامل بتنظيف المنزل، ولكن بشرط عدم استخدام المواد الكيميائية الضارة، لأنها يمكن أن تؤثر على صحة الجنين، وبالتالي يفضل الإستعانة بشخص في تنظيف المنزل خلال فترة الحمل لتفادي أضرار هذه المواد الكيميائية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الإفراط في تناول الكافيين

ينصح عدم تناول المشروبات الغنية بالكافيين خلال الحمل، وإذا لم تتمكن المرأة من التخلي عنها، فيجب عدم الإفراط في تناولها، وذلك لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

وينطبق ذلك على مختلف المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، كما يتوفر الكافيين في الشوكولاته.

تناول أدوية دون وصف الطبيب

عادةً ما ينصح الطبيب بتجنب مختلف الأدوية خلال الحمل لأنها يمكن أن تؤثر بالسلب على صحة الجنين، ولكن في حالة الاضطرار لتناول دواء، يجب أن يكون بوصف من الطبيب حيث أنه يختار الأدوية التي لا تؤثر على صحة الجنين.

ارتداء أحذية بكعب عالٍ

تعاني المرأة أثناء الحمل من ضغط كبير على الساق والركبتين، وبالتالي يجب أن تمتنع عن ارتداء الأحذية غير المريحة بالكعب العالي لأنها سوف تزيد من هذا الضغط وتؤدي للشعور بآلام شديدة وتورم الساقين والكاحلين وغيرها من المشكلات الصحية.

ينصح باختيار أحذية مريحة بدون كعب مرتفع خلال الحمل، والتي يمكن التحرك بها بسهولة، كما أنها تقلل فرص السقوط الناتج عن ارتداء الكعب الرفيع.

الجلوس في ماء ساخن

تعتقد بعض النساء أن الجلوس في ماء دافئ أو ساخن خلال الحمل سوف يساعد على الشعور بالإسترخاء، وهذا أمر خاطيء، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي لتشوهات الجنين، وخاصةً في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

لا ينصح بالجلوس في ماء دافيء أو غرفة الساونا خلال فترة الحمل، وكذلك ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة في الوقت ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.

الإحتكاك المباشر مع الحيوانات الأليفة

يمكن أن يحمل براز القطط داء المقوسات، وهو مرض طفيلي نادر يؤثر على صحة الجنين، كما أن شعر وفراء الحيوانات الأليفة يمكن أن ينقل عدوى بكتيرية وفطريات إلى المرأة الحامل، مما يؤثر على صحتها وعلى الجنين.

يفضل عدم الإحتكاك المباشر بالحيوانات الأليفة خلال فترة الحمل، وفي حالة تواجدها بالمنزل، فيجب التأكد من نظافتها وتطهيرها جيداً.

اقرأ أيضاً: آلام الظهر عند الحامل

استنشاق دخان السجائر

يتسبب دخان السجائر في أضرار صحية عديدة، وذلك لأنه ناتج عن احتراق مركبات كيميائية سامة، وخاصةً أن دخان السجائر يحتوي على حوالي 4000 مادة كيميائية، وكلها تنتقل إلى الجنين.

وهناك مضاعفات عديدة للتدخين السلبي، مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة وما يعقبها من مشاكل صحية للمولود تتعلق بالنمو.

الحمل الأول كيف يمكن التعامل معه من قبل الزوجين ؟

الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة

لا تشكل الحركة ضرراً على الحامل والجنين، على أن تحصل على قدر كافِ من الراحة، ولا تستمر في وضعية غير مريحة لفترة طويلة مثل الوقوف أو المشي لمسافات طويلة، فهذا يسبب ضغطاً كبيراً على الساقين والقدمين، ويؤدي للشعور بألم في الظهر ومختلف أجزاء الجسم، فضلاً عن الإصابة بالتورم.

وفي المقابل، ينصح بعدم البقاء في الفراش طوال الوقت، حيث يتسبب هذا في تيبس العظام والمفاصل والشعور بألم عند القيام بأي حركة.

الرياضة العنيفة

يمكن للحامل ممارسة الرياضات الخفيفة وفقاً لرأي الطبيب مثل المشي والتمارين البسيطة التي لا تؤثر على الجنين، ولكن ينبغي الابتعاد عن الرياضة العنيفة التي تشكل خطورة على الأم والطفل وتزيد فرص الإصابة بالإجهاض.

كما يجب الإبتعاد عن الأنشطة التي يزداد فيها خطر السقوط مثل التزلج والتزحلق على الجليد أو تسلق الجبال وركوب الخيل وغيرها.

حمل أشياء ثقيلة

يستلزم الإمتناع عن حمل الأشياء الثقيلة خلال الحمل لأنه يمكن أن يؤدي إلى مخاطر عديدة، حيث أن الأشياء الثقيلة تشكل ضغطاً كبيراً على الأم والجنين والإصابة بمشاكل العظام والمفاصل.

وعند القيام بحمل شيء حتى وإن كان خفيفاً، فيجب الحرص على حمله بطريقة صحيحة حتى لا يسبب أذى للحامل مما ينعكس على الجنين.

اقرأ أيضاً: مشاكل العظام والمفاصل أثناء فترة الحمل

التوتر والقلق

من الأمور التي يجب أن تتجنبها الحامل هي الأشياء التي تسبب لها الشعور بالتوتر والقلق، سواء أشخاص أو أماكن وغيرها، لأن التوتر يؤثر بشكل كبير على نفسية المرأة الحامل، ويجعلها تهمل صحتها بشكل كبير.

صبغ الشعر

على الرغم من وجود بعض الدراسات التي تؤكد عدم وجود خطر من صبغ الشعر خلال الحمل، ولكن دراسات أخرى أثبتت العكس، وبالتالي فإن الأفضل هو تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية خلال هذه المرحلة، وتأجيل تغيير لون الشعر لما بعد الولادة.

للمزيد: فوائد ومضار بعض صبغات الشعر

الممارسة الجنسية العنيفة

يسمح الأطباء بممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل ولكن بشروط، حيث يجب أن تكون الممارسة خفيفة ولا تشكل ضغطاً على المرأة حتى لا تؤثر على الجنين، ولذلك يجب اتباع إرشادات الطبيب فيما يتعلق بالجنس خلال الحمل.

التواجد في أماكن مزدحمة

تزداد فرص انتقال العدوى من شخص لآخر في حالة التواجد بأماكن مزدحمة، حيث تنتشر فيها البكتيريا والفيروسات، ولأن المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، فيجب أن تبتعد عن الأماكن التي يتكدس فيها الأشخاص، وتحافظ على مسافة جيدة بينها وبين المحيطين بها.

ارتداء ملابس ضيقة

يفضل اختيار ملابس حمل واسعة ومريحة حتى لا تضغط على جسم المرأة وخاصةً منطقة البطن، حيث يبدأ الجنين في النمو ومعه يزداد حجم البطن.

كما ينصح بارتداء الملابس المصنوعة من ألياف طبيعية وتجنب الألياف الصناعية التي تسبب الحكّة وحساسية الجلد.

اقرأ أيضاً: أشياء غير متوقعة تسبب حساسية الجلد

تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية

هناك بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل، مثل الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، ولكن يجب الإمتناع عن تناول أي أنواع أخرى من الفيتامينات والمكملات الغذائية دون وصف الطبيب لأنها يمكن أن تؤثر على الجنين.

حامل اسبوع 15 و سبعة ايام لا احس بحركة الجنين هل عادي ؟