الإصابة بمرض الجرب أثناء الحمل

الإصابة بمرض الجرب أثناء الحمل
الصيدلانية رؤى الشرايده
٢٦‏/٠٢‏/٢٠١٩

يصاب الإنسان بمرض الجرب بسبب أحد أنواع حشرة العث التي تحفر وتختبئ داخل سطح الجلد، فعندما تحفر أنثى العث تقوم بوضع بيوضها، ومن ثم تفقس هذه البيوض وتتكاثر، ومن الجدير بالذكر أن طريقة انتقال هذه الحشرة من الشخص المصاب إلى شخص آخر وحدوث العدوى تكون عن طريق الاتصال بالتلامس الجسدي، أو الاتصال الجنسي، أو ملامسة مناشف أو ملابس أو أدوات الشخص المصاب.

الجرب والمرأة الحامل

تنتشر حشرة العث المسببة للجرب في الأماكن المزدحمة مثل المخيمات والفصول الدراسية والسكنات الجامعية ومراكز رعاية الأطفال، ومن الممكن أن تصاب المرأة الحامل بالجرب، ويجب معالجته على الفور قبل أن ينتشر، فمن المحتمل أن يحدث لها مضاعفات صحية إذا تركت دون علاج، على الرغم من أن تعرضها للجرب لا يضر الجنين بأي شكل من الأشكال. 

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أسابيع بعد التعرض للجرب حتى تظهر الأعراض التالية على الحامل المصابة:

  • حكة شديدة وطفح جلدي يزداد سوءاً في الليل.
  • يكون الطفح الجلدي شبيهاً بالبثور الحمراء المملوءة بالسوائل.
  • ظهور خطوط رمادية إلى جانب البثور الحمراء.
  • ظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد. 

ما مدى تأثير مرض الجرب على المرأة الحامل وعلى جنينها؟

الخبر السار هو أنه لا يؤثر الجرب على الجنين بأي شكل من الأشكال؛ لأن العلاقة بين مرض الجرب ومخاطر الحمل صغيرة جدًا، ولكن تكمن الصعوبة في قلة الخيارات العلاجية التي من الممكن استخدامها للمرأة الحامل، ومع ذلك، هناك طرق علاجية طبيعية يمكن للمرأة استخدامها إذا لم ترغب بالعلاج الطبي الدوائي. 

ما هي العلاجات الدوائية للجرب أثناء الحمل؟

  • يمكن استخدام الكريمات العلاجية الموضعية، مثل البيرميثرين 5%، أو بنزوات البنزيل، أو الكبريت في الفازلين (sulfur in petrolatum)، أو كروتاميتون، لعلاج عدوى الجرب.
  • كما يجب تطبيق الكريم في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى ضرورة استخدامه من قبل جميع أفراد العائلة حتى لو لم تظهر لديهم أعراض الإصابة، وذلك نظراً لاعتبار الجرب عدوى تلامسية، ويمكن استخدام الكريم مرة واحدة أسبوعياً.
  • أدوية يمنع استخدامها للحامل المصابة بالجرب مثل، الليندان، والإيفرمكتين (Ivermectin).
  • كما يمكن التخفيف من الحكة عن طريق استخدام الماء البارد أو غسول الكالامين، أو قد يوصي الطبيب بتناول مضادات الهيستامين الفموية
  • إذا كان الاطفال مصابين بالجرب خلال فترة حمل الأم، فإنها تنصح بقراءة تعليمات الشركة المصنعة للدواء عند استخدامه لعلاج الأطفال وذلك لتفادي التعرض لآثاره الجانبية بشكل غير ضروري.

قد تستمر الحكة لمدة أسبوعين أو أكثر بعد بدء العلاج، ولكنها ستختفي إذا اتبعت المرأة المصابة خطة العلاج التي أرشدها إليها الطبيب.

ما هي العلاجات الطبيعية للجرب أثناء الحمل؟

إذا كانت المرأة الحامل لا ترغب بتناول الأدوية الطبية، فيمكنها استخدام أحد العلاجات الطبيعية التالية لعلاج الجرب:

زيت النيم لعلاج الجرب

يستخدم عن طريق مزجه مع مسحوق الكركم إلى أن يصبح كالمعجون وتطبيقه على كامل الجسم حتى تتلاشى أعراض الجرب.

زيت شجرة الشاي لعلاج الجرب

يمكن مزج زيت جوز الهند مع زيت شجرة الشاي وتطبيقه على كامل الجسم لعلاج عدوى الجرب وتهدئة البشرة وتخفيف الحكة، وتستخدم هذه الطريقة مرتين يوميًا على الأقل حتى يتم علاج الأعراض.

للمزيد: زيت شجرة الشاي لإزالة العلامات الجلدية.

زيت الخردل لعلاج الجرب

يُطبق زيت الخردل على جميع الجسم قبل الذهاب للاستحمام للمساعدة على قتل حشرة العث.

للمزيد: ما مشاكل الشعر التي يعالجها زيت الخردل؟.

طرق طبيعية أخرى لعلاج الجرب

يمكن استخدام عجينة مسحوق الزنك، أو الخل الأبيض غير المخفف، أوعصير أوراق المشمش، أو غسول الكالامين، أو زيت السمسم متبوعاً بالماء البارد لعلاج الطفح الجلدي وكذلك لقتل حشرة العث.

الأغذية التي تحارب الجرب

هناك بعض التغييرات الغذائية التي يمكن أن تساعد أيضاً في علاج عدوى الجرب عند النساء الحوامل، وتشمل تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل فول الصويا، وبذورعباد الشمس، والكاجو، والمحار المطبوخ، بالإضافة إلى ضرورة تناول الثوم والبصل بكميات كبيرة. 

للمزيد عن العلاجات الطبيعية للجرب، إقرأ المقال التالي: علاج الجرب بالأعشاب والوصفات المنزلية.

هل يمكن منع إصابة المرأة الحامل بالجرب؟

غالباً ما يصعب منع الجرب، وذلك لاعتباره عدوى تلامسية تنتشر عن طريق الاتصال، ولكن يمكن غسل المناشف والملابس الداخلية وملابس النوم في ماء ساخن، كما يمكن استخدام المكنسة الكهربائية لسحب حشرة العث من السجاد أو الأثاث لتقليل فرص الإصابة بالعدوى.


Aarohi Achwal, scabies during pregnancy: causes & treatment, Retrieved February .2019, From: https://parenting.firstcry.com/articles/scabies-during-pregnancy/

BabyMed website, Scabies in pregnancy, Retrieved February.2019, From: https://www.babymed.com/infections/scabies-pregnancy

American pregnancy website, How to treat scabies naturally during pregnancy, Retrieved February.2019, From: http://americanpregnancy.org/naturally/how-to-treat-scabies-naturally-during-pregnancy/

Pramod Kerkar, 4 natural ways to treat scabies during pregnancy, Retrieved February.2019, From: https://www.epainassist.com/pregnancy-and-parenting/natural-ways-to-treat-scabies-during-pregnancy

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-02-27 11:03:55 | عدد المشاهدات: 1022

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi